ماهي حلقات الأدب وهل تساعد هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات الفهم لدى الطلبة ؟


للإجابة على هذا السؤال علينا أولا تعريف هذه الاستراتيجية بطريقة صحيحة وبسبطة فهي عبارة عن حلقات أو مجموعات صغيرة تكوّن بناء على مواهب الطلبة وميولهم وقدراتهم لاشك .


يتم تحديد دور ووظيفة كل طالب في المجموعة ويتحمل مسؤولية التنفيذ أمام أقرانه في المجموعة ويبذل الطالب جهده في تنفيذ دوره لإنجاح مهمة الفريق كاملا في نهاية المطاف .


تقسم الأدوار كالتالي : تبدأ بالمتأمل أو الرابط الذي يربط ما قرأه في موقف حياتي مر به أو سمع عنه ثم الملخص الذي يلخص الأفكار الرئيسة فالبليغ الذي ينقد النص من وجهة نظره ويستخرج الصور البيانية فيه والباحث الذي يبحث عن المعلومات الهامة وقائد النقاش والفصيح الذي يستخرج المفردات الجديدة وربما يضعها في سياقات جديدة تفسر معناها .


تنمي استراتيجية حلقات الأدب عدة مهارات أهمها مهارة القراءة ومهارة الفهم العميق للنص ويصبح أكثر قدرة على تذوق النصوص الأدبية وهي تنمي بالطبع مهارات القيادة فالطالب قائد في مجموعته يستطيع أن يخطط مع أقرانه ويدير الوقت بشكل جيد .


ومن أهم المهارات التي تعمل استراتيجية حلقات الأدب على تنميتها مهارات التواصل الاجتماعي فهو يتدرب من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجية بطريقة صحيحة على التعبير عن أفكاره وتبادل الأفكار مع المجموعة والاستماع إلى زملائه والبحث عن أفضل الحلول المتاحة لديه .


ولا ننكر فضل استراتيجية حلقات الأدب في توفير بيئة محفزة وداعمة تساعد في اكتساب الثقة وكسر الروتين والملل .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أ.حنان بوادي

تدوينات ذات صلة