اللحوم المشوية سلاح ذو حدين و قد تكون ضارة لصحتك


الشواء طريقة جيدة لطبخ اللحوم والخضار ولكن لايخلو أيضا من بعض المساوئ.


طبعا كلما نعرف بضرورة تقليل استهلاك اللحوم وخاصة الحمراء لكن هناك بعض الامور التي يتوجب الإنتباه لها حتى نقلل من تعرضنا للسموم أثناء الشوي مثل:


1️⃣ تجنب استخدام الالمونيوم أو القصدير وتغليف الخضار أو اللحم مباشرة بالألمونيوم لأنه معدن سام وبالتسخين يتغلغل بداخل الطعام الذي نأكله. تراكم الألمونيوم على المدى البعيد قد يؤدي أيضا إلى أمراض عصبية مثل الزهايمر والرعاش.


2️⃣ تأكد من عدم حرق الطعام المشوي أو المطبوخ وإزالة الطبقة السوداء بقدر الإمكان لإحتوائها على مواد مسرطنة تضر مباشرة تركيب الحمض النووي (بالمناسبة حتى طبقة التوست الحمراء الغامقة في الخبز قد تكون مضرة)!. تتفاعل المواد الناتجة من احتراق الأحماض الأمينية في البروتين مع الجلوكوز والكرياتينين في اللحم وتزيد من تراكم هذه المركبات الضارة (يزيد الوضع سوءا مع استخدام صلصات الباربيكيو المحتوية على السكر! (وهي من الأساس من الأمور التي يجب نتجنبها إذا كنت تعاني من صداع مزمن).


3️⃣ تخفيف ضرر المركبات الضارة باختيار او عمل صلصة منزلية تحتوي على زيت صحي وخل أو تطرية اللحم قبلها بفترة أو بإضافة الليمون مثلا ثم شويها لغاية الاستواء وليس الاحتراق! (تتبيلة الشواء في عٌمان تصنع بخل التمر).


👈 بعض الأبحاث أيضا تشير إلى أن إضافة خلطة أعشاب الشواء مثل إكليل الجبل أو الريحان أو أي أعشاب تفضلها وأيضا التمر الهندي تقلل تراكم هذه المركبات بنسبة 88%.


4️⃣ تنظيف أواني الشواء قبل وبعد الشواء جيدا. بعض المركبات الضارة تتكون بعد ذوبان الشحم وتعرضها المباشر للحرارة واحتراقها يؤدي إلى تكوين أبخرة ضارة. التنظيف الجيد بعد الشواء يجنبك التعرض للأبخرة في المرات اللاحقة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. زعيمة الجابري

تدوينات ذات صلة