التعرف على الذات لابد منه مهما بدا صعبًا وشاقًا يجب على كل فرد خوض هذا الأمر .

أرى عيناك قد جفّ ماؤها وهي تنتقل بين السطور علّها تجد حقيقتك في كلمةٍ ما لتصبح تلك الكلمة بداية مختلفة تبدأ منها حياة مختلفة،

أراك مذعورًا تسأل هذا وذاك عن تخصصاتٍ مختلفة متأملًا إيجاد التخصص الذي فيه ستطلق عنان الإبداع،

وكيف هو حالك وأنت تخرج مِن المنزل لتمشي في الطريق ثم تستريح تحت الشجرة في حديقة الحي بحثًا عن الإلهام!

أو حينما تستيقظ في الثانية والنصف ليلًا لتحادث نفسك في سكونٍ وخلوة متأملًا مرةً أخرى إيجاد أجوبةَ أسئلتك التي هي عن نفسك لنفسك.



إنها لمِن أشق الرحلات لروحك وأكثرها طمأنينةً حالما تصل إلى وجهتك: "رحلة البحث والتعرف على الذات"،

هي رحلة لا بد منها لكل امرئ في هذه الحياة ووسيلتك الأهم في هذه الرحلة هي القراءة.


ليس لهذه الرحلة زمنٌ محدد فالبعض قد يبدأها منذ الصغر والبعض الآخر يبدأها بعد مرحلة الرشد والبعض يبقى فيها دون أن يصل إلى الوجهة... قلَّما يعرف المرء ذاته منذ الصغر أو ربما لأنني لم أكن منهم أرى بأنهم قلة! أمَّا عني أنا فعشرون عامًا كلفتّني هذه الرحلة.


ليس الأمر فيمن يصل أولًا أو متى بدأ بل فيمن بدأ هذه الرحلة حتى وإن كان متأخرًا فلكل منا توقيتٌ خاصٌ به، وضب أمتعتك واشرع في أهم رحلة في حياتك من هذه اللحظة فحياتك تتمحور حولك أنت حول ذاتك... أخبرني كيف تقوم بإسعاد نفسك أو تطوير مهاراتك أو اكتشاف مواهبك ما لم تكن تعرف ذاتك! أظنه غير ممكن بل وربما تعيش في شقاء تجرب أمورٌ مختلفة ولا تشعر بأي تقدم في نفسك؛ ببساطة لأنك لا تعرف نفسك وبالتالي لا تعرف ما هو الذي يناسبك وما هو الذي لا يناسبك.


أعتقد أن الأمر يشبه اختيارك لملابسك!!! فهل يمكن أن تظهر بأفضل صورة وأنت ترتدي ملابسًا لا تناسب مقاسك! كذلك هو الأمر، فكما يجب عليك التعرف على مقاس ملابسك يجب عليك أيضًا التعرف على ذاتك ومعرفة مواهبك ومواطن قوتك وضعفك والعمل عليهما لتظهر بأفضل شخصية.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

بداية موفقة😍❤️❤️

إقرأ المزيد من تدوينات بشرى سيد عبيدالله

تدوينات ذات صلة