رؤيا أوضح للرضا في الحياة، تعال معي لاكتشاف الأمر، معرفة العوامل المساهمة في الشعور بالرضا قد أفادتني ولعلها تفيدك أيضاً

عوامل إن عرفتها تستطيع تعزيز إحساسك بالرضا ورفع درجة سعادتك


أولا: الشعور بالتقدم: وهو مرتبط بشعور الإنسان أنه تغير إلى الأفضل أو أن ظروفه قد تغيرت إلى الأفضل، أنه مرتبط بإحساس الإنسان بالنمو والتطور والتحسن والإنجاز، وكلما ارتفع لديك هذا العنصر كلما تعزز لديك الشعور بالرضا.


ثانيا: الاتصال: وهو الروابط العميقة والهادفة مع الآخرين، والتي يكون فيها اهتمام متبادل وعميق، فهي علاقات داعمة فيها تقدير وحب، فالعلاقات الصحية سبب لارتفاع احترام الذات، وسبب للصحة الجيدة.


ثالثا: الاتقان: وهو المهارة العالية جداً في مجال العمل الذي يقدمه الإنسان، فيعطيه إحساس بالثقة والرضا عما يقوم به ويقدمه.


رابعاً: الاستقلالية: هو شعور الإنسان أنه يتمتع بحرية الاختيار، ويشعر أنه يتحكم في حياته، والتصرف بانسجام مع ذاته، ولا يشعر بقيود كبيرة اتجاه إمكانياته.


خامساً: الهدف: هو شعور الإنسان أن وجوده في الحياة مهم حقاً، ويكون لديه إحساس بالهدف، ولديه رؤية واضحة لأهمية أفعاله، مما يبقيه راسخاً ومتحفزاً، والإحساس بالهدف يجعله أقل تركيزاً على الذات، مع الشعور بأنه يساهم في شيء أكبر من نفسه.


سادساً: الاستمتاع: مثل الاستمتاع بالطعام المفضل لدى الإنسان، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو اللعب، أو العناية بالأظافر ، فالمتعة هي: أفراح فورية ينخرط فيها الإنسان.


سابعاً: الشعور بالمعنى: وذلك يتحقق حينما تساهم إنجازاتنا في قضية أكبر منا، سلوك إيثاري اتجاه المجتمع الأكبر.


اختبار يساعدك لقياس عوامل الرضا لديك

اختبار السعادة متعدد الأبعاد (idrlabs.com)




أمجاد

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا على المعلومات المرتبه والمفيده

إقرأ المزيد من تدوينات أمجاد

تدوينات ذات صلة