إن حياة الطالب سواء في المدرسة أو الكلية تعتبر فترة ذهبية تحمل في طياتها ذكريات ممتعة.

 وعلى الرغم من حقيقة أن الطالب الجامعي يجب أن يخضع لمسؤوليات معينة تتعلق بالسلوك العام والأكاديمي إلا أنه يمتلك العديد من المزايا  التي قد لا يعرفها.


فما هي المزايا التي تتمتع بها كونك طالبًا جامعيًا؟


1- نمط الحياة الجامعية


عندما تكون طالبًا جامعيًا ستتمتع بقدر كبير من الحرية؛ فليس عليك القلق بشأن إعالة نفسك نظرًا لأنك ستحصل على دعم والديك وتوجيههم ماديًا ومعنويًا في جميع الأوقات.


كل ما عليك فعله هو حضور محاضراتك بانتظام وتسليم واجباتك في الوقت المحدد والتركيز في محاضراتك.



2- الصداقات 


من أهم المزايا التي تتيحها الجامعة هي العلاقات والصداقات التي ستكونها مع طلاب آخرين من خلفيات وثقافات مختلفة؛ حيث ستقضي الكثير من وقتك مع زملائك الذين سيصبح بعضهم أصدقاؤك مدى الحياة.


ستجد أن من أجمل الأوقات في حياتك هي التي قضيتها بصحبة دفعتك في الكلية.



3- الرحلات الجامعية


تعد الرحلات الجامعية سواء كانت ترفيهية أم علمية من المزايا الأخرى لكونك طالبًا جامعيًا. حيث ترسلك الجامعة في رحلات علمية لفهم الواقع العملي لما تدرسه في الكلية. 


كما أن هذه الرحلات العلمية والترفيهية تقوي علاقتك بزملائك وتغرس فيك شعورًا بالثقة والنظرة الإيجابية للحياة بالإضافة إلى أنها تساهم في تشكيل شخصيتك كفرد.



4- الكشف عن المواهب


تحرص المؤسسات التعليمية على توفير منصات فعالة  للمساعدة على كشف مواهب الطلاب؛ إذ تقيم العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية وتدعو الطلاب للمشاركة فيها، مثل المناظرات وفن الخطابة وعروض الأزياء والألعاب والعديد من النشاطات الأخرى.


كذلك توفر الجامعة للطلاب فرص التطوع المجتمعي والأعمال الخيرية التي من شأنها غرس مبادئ الإنسانية في الطلاب والتنشئة المجتمعية.



5- المكافأة والتقدير


تمنح الجامعة عددًا من الألقاب والجوائز والتقدير للطلاب المتفوقين في التخصصات المختلفة والطلاب ذوي المواهب سواء العلمية أو الرياضية أو غيرها.



6- فرصة ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية


توفر لك الجامعة فرصة الاشتراك في المسابقات الرياضية وتمثيل جامعتك في المسابقات التي تقام مع الجامعات الأخرى. كذلك يمكنك استخدام الصالات الرياضية التي توفرها الجامعة لبناء لياقة بدنية من خلال التمارين المنتظمة. 



7- فرصة اختيار تخصصك والتفوق فيه


تزودك الجامعة بالمهارات المهنية في تخصص معين التي تجعلك جاهزًا لسوق العمل في المستقبل وتحديد مسارك المهني وبناء المهارات الشخصية التي تساعدك في الحصول على ذلك. 



8- المنح الدراسية


ستكون مؤهلًا للحصول على منحة دراسية بناءً على قوة أدائك الأكاديمي وتفوقك طوال المرحلة الجامعية. كذلك يُعلن بعض أصحاب العمل عن منح دراسية لطلاب الجامعات المتفوقين بقصد توظيفهم في نهاية المطاف.



9- الانضباط المالي 


بينما تكون الطرف المتلقي للدعم المالي والمنح الدراسية ستتعلم مبدأ الإدارة الفعالة للمال في هذه المرحلة من حياتك؛ حيث تنفق الأموال على الأمور الأساسية فقط وتتجنب إهدارها على الأشياء غير الضرورية. كما سيُساعدك على التفكير بادخار المال للحالات الطارئة.


هذا الانضباط المالي الذي تتعلمه في فترة الجامعة سيمهد لك الطريق لتصبح فردًا قادرًا على إدارة الشؤون المالية في حياتك مستقبلًا.



 10- الخصومات


تقدم الكثير من الشركات خصومات خاصة لطلاب الجامعات مثل شركات الاتصالات والمطاعم ومواقع التسوق الإلكتروني ومراكز اللياقة البدنية والصالات الرياضية وغيرها.


بالإضافة إلى بعض العروض المجانية لفترات محددة، كذلك تتوفر للطلاب خصومات على أجهزة الكومبيوتر المحمولة التي يحتاجها الطلاب. 


كما تتيح بعض مواقع الويب التي تعتبر مراجع ومصادر للمعلومات في التخصصات المختلفة خصومات للطلاب لتتيح لهم الوصول للمعلومات في أي وقت.



11- السفر


كما توفر بعض شركات الطيران خصومات للطلاب على أسعار التذاكر للسفر. ميزة إضافية للطلاب الجامعيين توفر عليهم الكثير من التكاليف. 



12- عروض مجانية


تتيح بعض الشركات المعلوماتية لطلاب الجامعات الاستخدام المجاني لمنتجاتها مثل مايكروسوفت (Microsoft( وأوتوديسك (Autodesk) وغيرها.



13- التأمين الصحي


توفر الجامعات للطلاب خدمات التأمين الصحي طوال الفترة الجامعية، بحيث تقوم بفحوصات دورية مجانية بالإضافة إلى العلاج والأدوية في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة للجامعة، قد لا يشمل التأمين بعض الحالات إلا أنه يكون بأسعار مخفضة للطلاب.



14- مهارات التواصل


يكتسب الطالب خلال حياته الجامعية الكثير من المهارات الشخصية، أهمها مهارات التواصل وتكوين العلاقات التي ستوفر له الفرص في المستقبل.



إذا لم تكن تعرف مسبقًا ما هو متاح لك كطالب جامعي فستفوتك الكثير من المزايا التي ستتمنى لو أنك حصلت عليها بعد تخرجك؛ لذا عليك تحقيق أقصى استفادة من جميع الأنشطة الأكاديمية والترفيهية التي تقدمها لك جامعتك نظرًا لأنها ستجعلك فردًا مستقلًا قادرًا على مواجهة مصاعب الحياة فيما بعد.




صافي
إقرأ المزيد من تدوينات صافي

تدوينات ذات صلة