يوصف غسيل الأموال ، أو ما يشار إليه أنه عملية تحويل مبالغ ضخمة من الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني إلى عملة نظيفة قابلة للتداول


يوصف غسيل الأموال ، أو ما يشار إليه أنه عملية تحويل مبالغ ضخمة من الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني إلى عملة نظيفة قابلة للتداول لاستخدامها في الأنشطة العامة، من خلال توظيف طرق استثمار غير مشروعة من خلال تدويرها في أنشطة أخرى تتسم بالقانونية كنوع من أنواع الغطاء.


غسيل الأموال

يعد غسل الأموال جريمة جنائية ظرًا للتأثير السلبي على الاقتصاد الخاص للدولة، فإن هذه الجريمة تمكن المجرمين من التصرف في الأموال المغسولة والاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الأغراض العامة من خلال إخفاء مصادرها غير المشروعة، وكذلك توسيع شركتهم غير المشروعة وكسب المزيد من هذه الأموال.


أدوات غسيل الأموال

يستخدم مجرمو غسيل الأموال مجموعة متنوعة من التقنيات، تتراوح من الطرق البسيطة والتقليدية إلى الوسائل التقنية في عملية money laundering ومن أشهر طرقها ما يلي:

التجارة غير المشروعة

هذه من أكثر الأساليب التقليدية شهرة لغسيل الأموال، حيث تستخدم جميع القنوات التجارية للمساعدة في هذه العملية.

استخدام مجموعة من المؤسسات المالية

المؤسسات التي تساعد في عمليات غسيل الأموال من خلال توفير غطاء قانوني للأعمال والأنشطة المالية التي تقوم بها، وبالتالي المساعدة في تحويل الأموال غير المشروعة إلى أموال مغسولة.

تأجير العقارات

وهي عبارة عن توظيف الأموال غير المشروعة في مجموعة من المشاريع الاستثمارية العقارية التي تستحوذ على العقارات ثم تؤجرها للأفراد والمؤسسات، وبالتالي تحويل رأس المال غير المشروع إلى رأس مال قانوني.

القروض

تعتبر من أكثر طرق الغسيل للأموال شيوعًا؛ تتم الموافقة على القروض التي تشتمل على مكون فائدة، مما يؤدي إلى توفير أموال غير مشروعة كمبالغ قروض والتحصيل اللاحق لنسبة مئوية من الفائدة على قيمة القرض بعد مرور فترة زمنية محددة.

الصفحات الإلكترونية

هي طريقة حديثة لغسيل الأموال تستلزم تحويل الأموال النقدية غير المشروعة إلى استثمارات مالية مشروعة مثل الأسهم والسندات من خلال استخدام مواقع الويب التي تعمل كوسيط مالي، مما يسهل عملية استثمار الأموال غير المغسولة.

خطوات غسيل الأموال

تتكون تلك العملية من عدة مراحل، منها ما يلي:


الإيداع

وهي المرحلة الأولى من عمليات غسيل الأموال، حيث يتصرف المجرمون في أموالهم بإيداعها في البنوك واستثمار المؤسسات المالية، بحيث يتم استبدالها بأموال نظيفة وقانونية.

التجميع

هو أسلوب يستخدمه مجرمو money laundering لجمع الأموال ضمن مجموعة من المشاريع والاستثمارات المالية التي تضمن التغطية المناسبة لعملياتهم غير المشروعة ويعمل التجميع أيضًا كوسيلة لإخفاء عمليات غسيل الأموال.

الاندماج

المرحلة الأخيرة من غسيل الأموال، والتي يتم خلالها اختلاط الأموال غير المشروعة بالأموال المشروعة، مما يؤدي إلى عدم إمكانية تمييز الأموال.

الأثار السلبية money laundering على الدولة والمجتمع

money laundering له العديد من النتائج السلبية على المجتمع والاقتصاد، بما في ذلك ما يلي:

النتائج الاقتصادية

هي سلسلة من الأحداث التي يترتب عليها تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني لكل دولة، ونظراً لدور غسيل الأموال في تراجع رأس المال السليم واستبداله بأموال غير مشروعة يسعى بعض المجرمين لنشرها في السوق الاقتصادي، ينتج عن ذلك تراجع في التنمية الاقتصادية والاستثمارات المالية مما ينعكس سلباً على القيمة. من العملات المحلية مقابل العملات الأجنبية.

النتائج السياسية

إنها نتائج تهديد للاستقرار السياسي للدول بسبب استخدام الأموال المغسولة لتمويل عمليات غير مشروعة وإجرامية، مما قد يؤدي إلى انتشار تهديد أمني ووطني لبلد ما، وقد ينتشر الفساد السياسي من خلال الاستخدام. غسل الأموال ونشرها في القطاع الحكومي بالدولة.

عواقب مجتمعية

هي العواقب التي تؤثر على البيئة المجتمعية بأكملها؛ يسعى مجرمو غسل الأموال إلى نشر جميع أنواع التجارة التي تساعدهم في غسل أموالهم بسهولة؛ وبالتالي، فهم حريصون على نشر المخدرات بين فئة الشباب كوسيلة لزيادة كمية money laundering، مما يؤدي إلى تدمير البنية التحتية للمجتمع بشكل كبير.

منع money laundering

تحاول العديد من الدول في جميع أنحاء العالم مكافحة money laundering بأي وجميع الطرق والوسائل الممكنة؛ وبناءً على ذلك، أنشأت غالبية هذه الدول وحدات جنائية متخصصة ثم سنت قانونًا خاصًا يحدد عقوبات غسل الأموال، أطلق عليه اسم قانون مكافحة غسل الأموال.

واستند هذا القانون إلى ملاحقة هذه الجريمة بفرض الرقابة على الأموال المنقولة بقصد تصديرها وإيداعها واستثمارها أو التلاعب بقيمتها أو تحويلها إلى أشكال مختلفة أو متابعة أي عملية أخرى يترتب عليها إخفاء مصدر تلك الأموال وتعتبر كل من هذه العمليات، سواء أجريت بشكل فردي أو جماعي وتعد جريمة جنائية .. للمزيد .. كشافك


waghetdecor

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات waghetdecor

تدوينات ذات صلة