إن ثقتك بنفسك هي انعكاس مباشر لأفكارك عن ذاتك، أنت الوحيد المسؤول عن ثقتك بذاتك فلا تسمح لأحد أن يضعفها.




 نحتاج جميعا بين الفترة والأخرى إلى دفعة من الثقة بالنفس والإيمان بالذات، و ما أود طرحه هنا أننا نستطيع أن نتبنى أفكارا جديدة وممارسات يومية سترفع من ثقتنا بأنفسنا وستصبح جزءأ أساسيا من سلوكياتنا.


إن ثقتنا بأنفسنا هي انعكاس مباشر لأفكارنا عن ذاتنا،  فأن أثق بنفسي يعني أن أقدر ذاتي وأن تكون لدي مهارة أو معرفة أعمل على تطويرها باستمرار، وهنا أؤكد على عدم التغني بأمجاد الماضي مع فراغ  في الحاضر. لقد لخصت أهم سبع أساسيات وجدت أنها تساعدنا كثيرا في بناء وتقوية الثقة بالنفس:


١.     أوجد لنفسك مهارة أو معرفة معينة واعمل على تطويرها بإستمرار

٢.     أحبب نفسك: أكتب يوميا ثلاث صفات إيجابية وأصيلة  تحبها في ذاتك،  مثلا: أنا كريم، أنا حنون،  أنا أحب المغامرة، أنا أتعامل بإيجابية مع متغيرات الحياة، أنا ....الخ. 

٣.     قدر جهودك: ذكر نفسك يوميا بإنجاز قمت به في ذلك اليوم وهنئ نفسك على هذا الإنجاز وقل لنفسك ( أبدعت / أبدعتي  يا......يعطيك/ يعطيكي العافية) ستجعلك تنظر إلى ذاتك بتقدير مما سينعكس إيجاباعلى ثقتك بنفسك.

٤.     عندما تخطئ لا تجلد ذاتك ولا تعمم ما حصل بأنة صفة سلبية من صفاتك. كن موضوعيا، حلل ما حصل وتعلم منه. 

٥.      قدر جهود من حولك بصدق في المشاعر، فهذا يبني جسورا من الاحترام والتقبل بينكم مما يزيد من شعورك بالثقة بينهم.

٦.      لتشعر بالثقة بالنفس بين الناس، أوجد ما يميز كل منهم وقدرهم على ذلك بصدق، فهذا يبني جسورا من الإحترام والتقبل بينكم 

٧.      تقبل المديح عندما يبادلونك إياه. إنها هدية منهم أشكرهم عليها فأنت تستحقها.

٨.      انتبه للغة الجسد بأن يكون الظهر مستقيما والوجه مبتسما فذلك يعطي شعورا بتقبل الآخر، وإستخدم راحة اليد المنبسطة عند التعبير، كذلك إن الواثق من نفسة يتكلم بكلمات واضحة ومخارج حروف صحيحة.










التعليقات

Mohamed Rouhi
Mohamed Rouhi ٢١ أيلول ٢٠٢٠

جميل جدا