تعرف على طرق الدفع الإلكتروني, تعلم كيف يمكنك سداد تكاليف الشراء اونلاين,

تعتبر خدمة الدفع الالكتروني من بين أبرز الطرق وأكثرها انتشارًا في الدفع، خاصة مع المزايا العديدة التي توفرها للمستخدمين. هيا نتعرف سويا على أبرز طرق الدفع الالكتروني وكيف يمكنك الاستفادة من هذه التقنية.

طرق الدفع الالكتروني

تتعدد طرق الدفع الالكتروني وذلك وفقًا لدعم الحكومة لها، ومثلا في مصر يساعد على ذلك سياسة الشمول المالي، وتزايد عدد الشركات الناشئة في مجال الدفع الالكتروني، ومن أهم طرق الدفع هي الآتية:

أولًا: البطاقات الالكترونية

تتنوع البطاقات الالكتروني المستخدمة في الدفع الالكتروني وتنقسم إلى أنواع رئيسية وهي كالآتي:

البطاقات الائتمانية Credit Card

يمكنك الحصول على البطاقات الائتمانية من أي بنك، ويتم إصدارها بحد ائتماني محدد وفقًا لسياسات البنك والبنك المركزي ، ويجب أن تمتلك حساب بنكي أو شهادة ادخار ليتم استخراج بطاقة ائتمانية لك، ويمكنك استخدام هذه البطاقة في الشراء عبر الانترنت، كما يمكن استخدامه في ماكينات ATM للحصول على الأموال، ويتم سداد المديونية للمشتريات في خلال شهر من شراءها، أو باتفاقية مسبقة مع البنك.

البطاقات المدفوعة مسبقًا Prepaid Card

يمكنك استخراج هذه البطاقة من خلال أي بنك محلي، وذلك بعد إيداع مبلغ مالي مسبق في البطاقة، ويمكنك استخدام هذه البطاقة في عمليات الشراء عبر الانترنت، أو الشراء من أي متجر أو محل تجاري، ويمكنك إيداع المبلغ المالي من خلال التوجه إلى البنك أو الإيداع عبر ماكينات ATM، وتكون البطاقة ذات حد شهري للإيداع والصرف.

البطاقة الائتمانية المدينة Debit Card

يتم إصدار هذه البطاقة عند فتح حساب جديد في البنك، حيث تمكنك من استخدام الرصيد المتواجد في حسابك البنكي بشكل مباشر، كما يمكنك سحب الأموال من خلال ماكينات ATM، وتستطيع من خلالها الشراء من المتاجر والمحلات التجارية.

ثانيًا: الدفع من خلال الهواتف المحمولة

يمكنك الدفع عبر الهواتف المحمولة من خلال عدة طرق أهمها الطرق الآتية:

المحفظة الالكترونية

هي عبارة عن محفظة الكترونية يتم تحميلها على الهاتف المحمول، وتوفرها شبكات الاتصالات المختلفة مثل فودافون كاش، ومحفظة أورانج في مصر وغيرها، حيث تمكنك من تسديد الفواتير للخدمات مثل دفع فواتير الكهرباء، كما تمكنك من شحن الهاتف، وإجراء التحويلات المالية لأي شخص آخر بسهولة، وتشبه إلى حد كبير الحساب البنكي.

تطبيقات الدفع الالكتروني

هي عبارة عن تطبيقات لأهم الشركات التي تتولى عملية الدفع الالكتروني لك، عند الشراء من أي متجر أو موقع الكتروني، بسهولة،


ثالثًا: شركات الدفع الالكتروني

مثلا في مصر: يمكنك الدفع من خلال خدمة فوري التابعة لشركة Fawry، وتوفر لك خدمة لدفع الفواتير للخدمات مثل فواتير الكهرباء والمياه والانترنت، كما تمكنك من شحن رصيد الهاتف، كذلك يمكنك من خلالها إيداع الأموال في المحفظة الالكترونية.

كما يمكنك دفع تذاكر بعض الحافلات مثل شركة جو باص من خلالها، وغيرها من الخدمات كالتبرعات للكثير من الجهات مثل مستشفى مجدي يعقوب للقلب ومستشفى بهية وبنك الطعام، وغيرها من الخدمات المالية، والتي توفر للأشخاص وسيلة آمنة للدفع الالكتروني.


تساعدك طرق الدفع الالكتروني في الشراء اونلاين

انتقل إلى مدونة تسوق بذكاء لتتعلم المزيد عن التسوق عبر الانترنت .


هل ترغب في أن تتعرف على التجارة الإلكترونية ؟ انتقل إلى مقالة التجارة الإلكترونية



الخاتمة

قد عرضنا لك أهم طرق الدفع الالكتروني مع التطبيق بأمثلة من الدفع الالكتروني في مصر والتي يمكنك استخدام أيًا منها بسهولة في دفع الفواتير للخدمات وإيداع الأموال وإجراء التحويلات المالية لأي شخص، وكذلك إجراء عمليات الشراء من خلال الانترنت من أي موقع أو متجر الكتروني بكل سهولة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات تسوق بذكاء

تدوينات ذات صلة