خمسة عشر نصيحة إدارية مختصرة للنجاح في العمل وتحقيق الرضا الوظيفي

بعد خبرة عملية طويلة في مجال العمل الاداري والخاص أضع أمامكم خمسة عشر نصيحة ستساعدكم بشكل واقعي وعملي في تحقيق ليس فقط النجاح في العمل ولكن أيضا الراحة النفسية :

1- قم بعملك علي خير وجه بغض النظر عن الآخرين فاذا كان هناك فاسدين أو مهملين لا شأن لك بهم وعليك أن تقوم بعملك بجد ومهنية فأنت تتقاضي مقابل لأداء هذا العمل فقم به علي أكمل وجه إرضاءً لربك ولضميرك .

2- لابد أن تعرف ما الذي تتميز به في هذا العمل ويجعلك تفعله بشكل مختلف ؟ ما الذي يميزك عن الآخرين ؟ وليكن مثلا الدقة ، السرعة ، الأمانة ، الالمام بكافة تفاصيل العمل ... فهذا سيكون دافعا للاستمرار في العمل حتي لو كنت لا تحبه وفي نفس الوقت ربما تحتاجه يوما ما دفاعا عن حقوقك أمام مديرك أو صاحب العمل .

3- حدد موقعك من أهدافك وأحلامك المستقبلية لتعرف أين أنت الآن وأين ترغب أن تكون بعد ذلك فهذا سيمنحك بعض التحفيز لتتقبل ضغوط ومشاكل العمل لأن لديك هدف في مسيرتك المهنية تتطلع إليه .

4- إذا كان هناك فوضي من ضغوط العمل وتجد نفسك تعمل تحت ضغط أكوام من المهام والرسائل التي تنتظر رد ، توقف فورا عن العمل لترتيب هذه الفوضي وترتيب أولويات العمل . خصص ولو 15 دقيقة كل يوم من أجل تنظيم عملك .

5- قسم مهامك الكبيرة إلي مهام أبسط وأصغر لتحفزك علي إنجازها وتتحول من قائمة قيد التنفيذ To Do List إلي قائمة تم التنفيذ Done واحرص علي تسجيل ذلك أولا بأول في قائمة أمامك علي المكتب لتكون دافع لك لاستكمال عملك بنظام وسلاسة أكثر .

6- أترك عملك في مكتبك .... بمعني لا تتحقق من بريدك الالكتروني الخاص بالعمل وأنت في المنزل ولا تشغل بالك بمشاكل العمل وأنت بعيد عنه وأطلب من العاملين معك ألا يتصلوا بك بعد وقت معين فوقت المنزل لك ولأسرتك .

7- تجنب تناول الطعام في المكتب لسببين أولهما لابد أن تأخذ قسط من الراحة أثناء العمل .. اترك المكتب واذهب لتناول وجبة خفيفة في مطعم الشركة أو استراحة العاملين لتشحن طاقتك وثانيهما أن الأكل في المكتب عادة يكون أكل سريع وغير صحي مع قلة الحركة سيؤدي بالضرورة إلي السمنة .

8- لابد أن تأخذ كل فترة أجازة ولو قصيرة لمدة يومين تقضيها بعيدا عن العمل وبعيدا أيضا عن المنزل لتعود لعملك بعدها بالنشاط والطاقة والذهن الصافي لتبدأ من جديد

9- احرص علي تسجيل إنجازاتك والاحتفال بها مهما بدت صغيرة فهذا يعزز ثقتك بنفسك ويمنحك الطاقة التي تواصل بها العمل .

10- لا تعمل إلا ما تحبه ...إذا اضطررت للعمل في مكان لا تحبه أو عمل لا تحبه فإما أن تحبه وتتميز فيه وتقرر الاستمرار فيه وإما أن تتركه للعمل فيما تحب فالاستمرار في عمل تكرهه تحت أي ظرف أمر بالغ القسوة ويضعك بشكل مستمر تحت ضغط نفسي وعصبي سيؤدي بك إلي المرض حتما لا قدر الله.

11- طور ذاتك ونمي مهاراتك في مجال عملك عن طريق التدريب المستمر من خلال الدورات الدراسية ، قراءة الكتب المتخصصة ، التعليم عن بعد وغيره واحرص دائما علي التعلم حتي لو وصلت إلي أعلي الدرجات الوظيفية فالعلم لاينتهي وهناك دائما الجديد واعلم أن صاحب العمل لن يبقي عليك لو هناك من يسبقك ولو بخطوة واحدة

12- يجب أن تخلق لك حدودا داخل العمل وأن يكون هناك إطار واضح للتعامل مع المرؤوسين والرؤساء والزملاء كلٌّ يعلم حدوده ولا يتجاوزها فالعلاقة قائمة في الأساس علي الثقة المتبادلة والمسئولية المشتركة والاحترام والايجابية .

13- لا ترفع سقف توقعاتك من التقدير المادي أو المعنوي عند أداء أي مهام إضافية توكل إليك حتي لا تصاب بالاحباط فعادة أصحاب الأعمال يرون أن ما تفعله جزء من واجباتك ولا تستحق عليه أي تقدير.

14- عندما تقرر ترك العمل ادرس جيدا قرارك ولاتترك عملك إلا إذا توفر بديل أفضل والأفضلية هنا لاتشمل المقابل المادي فقط ولكن أيضا بيئة العمل ، الفرصة للتعلم والتدريب ، الفرصة للترقي ، لابد أن تكون خطوة للأمام نحو تحقيق طموحك .

15- وأخيرا نمي شغفك وهواياتك ومواهبك ولا تجعل العمل يسلبك كل ما هو جميل في حياتك ويحقق لك السعادة خاصة لو كنت تعمل في مجال لا تحبه أو بعيدا عن تخصصك الذي درسته بل إن هذا سبب أدعي لتحرص علي ممارسة ما تحبه وتفضله في أوقات بعيدا عن العمل .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

اذا اردت الحصول على سيفي احترافي انصحك بزيارة هذا الموقع
موقع تصميم السيرة لذاتية

إقرأ المزيد من تدوينات علا خضيرOla Khodeir

تدوينات ذات صلة