تعتبر ادارة الوقت من المفاتيح الاساسية لتحقيق النجاح، وهي شيء مشترك بين جميع الناجحين في شتى المجالات كالاعمال والتعليم ومجالات الحياة الاخرى

تتوفر هذه المقالة باللغة الانجليزية ان كنت تحب القرأة باللغة الانجليزية! اضغط هنا للذهاب للمقال الانجليزي


كمعتز الياس جورج الهواش وبعد ان اتخذت القرار في الاستمرار في رحلتي عن طريق الحصول على شهادة الماجستيرفي علم النفس في جامعة ليفربو جون مووريس.

في هذه المقال سأنشر معكم بعض خطوات التي أعطيت لي من قبل يونيكاف في الكورس التحضيري لمساعدتي على ادارة الوقت. وبما اني قد كنت من الاشخاص الغير منتظمين في ادارة الوقت كما اني قد قمت ببحث عادل حول هذا الموضوع في الماضي. سأقوم بنشر هذه االخطوات لمساعدتك في ادارة وتنظيم وقتك. لتضمن النجاح في حياتك


تعتبر ادارة الوقت من المفاتيح الاساسية لتحقيق النجاح، وهي شيء مشترك بين جميع الناجحين في شتى المجالات كالاعمال والتعليم ومجالات الحياة الاخرى

لما هي في تلك الاهمية؟

  1. تجعلك تعمل او تدرس بكفائة وفاعلية اكبر
  2. تجعلك منتجًا او اكثر انتاجية
  3. تجعلك خاليا من الاجهاد النفسي


ما يلي؛ 6 نصائح من شأنها أن تساعدك على أداء عملك وإنجاز واجباتك فيما يتعلق بالتعليم والعمل والأسرة والأصدقاء. بالإضافة إلى الاستمتاع ببقية وقتك للبقاء على اتصال مع محيطك.


1- ضع اهدافًا

الأهداف هي ما يتحكم في مهمتك ، لتحقيق الرؤية التي لديك. والتي قد تبدو بسيطة للغاية للوهلة الأولى! على الرغم من أن الأمر ليس بهذه البساطة. يجب أن تكون هذه الأهداف لتكون فعالة أهدافًا ذكية(SMART). ومن خلال SMART نشير إلى:

Specific (simple, sensible, significant).

محدد (بسيط ، معقول ، مهم).


Measurable (meaningful, motivating).

قابلة للقياس (ذات مغزى وتحفيز).


Achievable (agreed, attainable).

قابل للتحقيق (متفق عليه ، قابل للتحقيق).


Relevant (reasonable, realistic, and resourced, results-based).

ذات صلة (معقولة ، وواقعية ، ومزودة بالموارد ، وقائمة على النتائج).


Time-bound (time-based, time-limited, time/cost limited, timely, time-sensitive).

محدد بوقت (مستند إلى الوقت ، محدود الوقت ، الوقت / التكلفة المحدودة ، في الوقت المناسب ، حساس للوقت).


انقر هنا إذا كنت بحاجة إلى إرشادات قائمة مرجعية تساعدك في تحديد أهداف SMART الخاصة بك


2- حدد الاولويات بحكمة

ضع قائمة بالمهام لتحقيق كل هدف ، ولا تنس ذكر المهام الفرعية. من الأفضل أن يتم إدراجهم كقائمة مراجعة (checklist) يتم تحديدها بإشارة صح بمجرد إنجازها وإكمالها أو دائرة مثلا عند تخطيها. سيساعدك هذا في قياس الاهداف الSMART الخاصة بك.


بعد تحديد هذه المهام الفردية / المهام الفرعية. ثم من الضروري الآن تحديد أولويات هذه المهام


3- خطط للأمام

اعمل بذكاء وليس بجهد.


إن الشعور بالضياع دون وجود أرضية صلبة لبدء يومك ، دون أن يكون لديك فكرة واحدة عما عليك القيام به هو أحد أسوأ الأشياء لبدء يومك الجديد. امنح نفسك 5 - 10 دقائق للتخطيط ليومك مسبقًا. من المثير للدهشة أن الأمر أكثر كفاءة من الانطلاق إلى العمل (ما لم يكن مخططًا له مسبقًا من ذاك اليوم ، او قبل أسبوع مثلاً).


سيساعدك هذا على التركيز على إنجاز مهمة واحدة في كل مرة بدلاً من إضاعة وقتك وطاقتك في القفز من مهمة إلى أخرى.


نصيحة: استخدم الملاحظات اللاصقة (stickynotes) للتخطيط لمهامك لهذا اليوم.


4- التخلص من المشتتات

حاول قدر المستطاع أن تتجنب المقاطعات والتشتت إذا كان هناك شخص ما يقاطعك أثناء قيامك بمهمتك الحالية. حتى تلك الانقطاعات الذاتية (الشخصية) ، مثل الاهتمام بهاتفك المحمول ، ومشاركات منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ، والإشعارات ، او حتى السلوك الجنسي والاستمناء. تعد هذه في أعلى قائمة الانقطاعات التي تسبب الإدمان والتي نتمتع بها وقد تجعلك تتراجع عن تحقيق الأهداف التي حددتها.


5- تتبع وقتك

من أكثر الطرق فعالية لتطوير مهاراتك و تعزيز قدراتك هو أن تعرف بالضبط كم من الوقت يستغرق لإنجاز مهمة معينة. أو عدد المهام التي يمكنك إنجازها في اليوم العادي.مع الأخذ في عين الاعتبار عدم تشابه المهام، والتي هي حتمًا لا تنتمي إلى نفس الفئة ، ولا تنتمي إلى نفس معيار العمل. يرجى مراعاة تحديث مهامك (الخطوة الثانية) بطرق أكثر فاعلية لتناسب مهامك وأولوياتها بالإضافة إلى الوقت المقدر و الصريح لإنجاز تلك المهمات.

سيساعدك هذا في التفكير في منحنى التطور الخاص بك عند القيام بمهمة متكررة خلال رحلة تحقيق الهدف. وبالطبع ، لا تنس أن تكون عادلاً مع نفسك بما يكفي للبدء في التخلص من المشتتات التي لم تسمح لك بتحقيق المهمة كما قدّرت وقتها مسبقًا.


6- خذ وقتًا لنفسك

أن تكون متحمسًا وشغوفًا بما تفعله ، هو أمر مهم للغاية عند تحقيق هدفك سواء كان مرتبطًا بالعمل اوالتعليم او تلك الأهداف الشخصية.

حاول أن تمنح نفسك بعض وقت الفراغ لتقوم بالأشياء التي تحبها ، كتناول طعامك المفضل مثلاً، أو القيام برحلة ، إتصل بصديق أو قريب ، أو كن مع عائلتك أو أحبائك ، وتواصل مع منظور أعلى لذاتك من خلال التأمل أو الصلاة أو أي وسيلة أخرى من شأنها أن تساعدك على تحقيق ذلك. اخيرا وليس اخرا. لا تنسى الاستمتاع بالإلهاءات والمقاطعات التي حاولت القضاء عليها في النقطة الرابعة.


أخيرًا ، آمل أن تكون هذه المقالة مفيدة بما يكفي لكي تبدأ في تحديد وقتك كعنصر مهم جدًا في حياتك له تدفق أحادي الاتجاه وتحتاج إلى امتلاك قوة خارقة للتحكم الكامل في تدفقه. على الرغم من ذلك ، يمكنك منح هذه النقاط بعض الوقت وتصفحها خطوة بخطوة. وبدأ العمل بها.


تم نشر هذه المقال بالاصل على المدونة الرسمية الخاصة بموطن الابداع والابتكار والترفيه - أوجنسي

اضغط هنا للقرأة على موقع المدونة (بلوغجنسي)

اوجنسي

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات اوجنسي

تدوينات ذات صلة