في كتاب Dollars & SENSE ترجمة شركة شعاع ينقلنا الكاتب والمترجم إلى التفكير بطريقة مختلفة أثناء التعامل مع المال.

فتخيل أن أدخلك في غرفة مليئة بالأموال وأمنحك (10) دقائق لتجمع فيها ماتستطيع من الأموال ماذا ستفعل....؟!

إن التفكير في المال أصبح جزءاً من حياتنا بل إننا نفكر لوقت طويل جداً في المال لنجد أنفسنا فعلاً في صندوق مليء بالمال لكن ليس لمدة (10) دقائق بل طيلة العمر..! فأنت تفكر كم تملك من المال؟ وكم تحتاج من المال؟ وكيف تحصل على المزيد من المال؟ وكيف تحتفظ بما لديك من المال؟ وكم يمتلك أصدقاؤك ومعارفك من المال؟ وكم ينفقون؟ وكم يدخرون ....؟!

أما التعريف الواقعي الذي يعرّفه الكاتب للمال: 

" إن المال يمثل قيمة، وهنا ليس المال بحد ذاته ، إنما تمثل قيمة الأشياء الأخرى التي نستطيع الحصول عليها بواسطة المال، بمعنى آخر أن المال هو تعبير عن القيمة ..! "



هل ياترى نستطيع فعلاً تقدير قيمة الأشياء؟ 

فمثلاً يقوم بعض الأشخاص بدفع (100) مائة ديناراً لوجبة عشاء لشخصين في مطعم لكنه يقضي نصف ساعة وهو يبحث عن مصف لسيارته أمام هذا المطعم على الرغم من وجود " مصف سيارات" مقابل دينار...!!.

ماذا يحصل عندما ننفق المال؟

هل تعلم أنك تدخل في ما سماه الكاتب الفرصة الضائعة ! ، فعلى سبيل المثال قمت بشراء "تي شيرت" بقيمة (10) عشرة دنانير وأنت لا تملك غيرها وخلال فترة التسوق كان هناك خصم على نفس "التي شيرت" من محل آخر.. ! 

باختصار:

" إننا حينما ننفق المال لشراء شيء، لا نستطيع إنفاق هذا المال لشراء شيء آخر سواء في الوقت الحالي أو لاحقاً "



ومن هنا نجد أنفسنا ننخدع دائماً بما يسمى التنزيلات فتجدنا نقوم بشراء ذلك القميص الذي عليه تخفيضات بقيمة(50%) ليصبح سعره (50) ديناراً ، بالمقابل لو زرت نفس المحل في يوم آخر وكان سعر هذا القميص (50) دينار دون وجود ما يوضح التخفيضات لن تشتريه ..وقد تغضب !

لكن السؤال بقيمة (50) دينار ما هي الأشياء التي تستطيع شراءها ..؟ لنتعمق أكثر... إذا كنت مُدخّن ما هي الأشياء التي يمكنك شراءها أو الحصول عليها مقابل قيمة المال الذي تنفقه على التدخين ... تذكر دائماً الفرصة الضائعة.

وأخيراً هل تشعر بألم الفقد بشكل أكبر من الشعور بالسعادة مقابل منحة حصلت عليها .. أي تتألم أكثر عند ضياع (5000) دينار بمقدار ضعف سعادتك بربح (5000) دينار ؟ وهل المال أهم شيء في هذا العالم ؟!



التعليقات

تدوينات ذات صلة