هل أنت ناجح في ضبط نفسك والتحكم بذاتك؟ تعرف إلى أكثر اختبارات علم النفس شهرة في هذا المجال.

انتشر منذ فترة ليست بالقصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات يقوم فيها آباء وأمهات باختبار صبر أطفالهم ،وذلك بتقديم الحلوى المفضلة لدى هؤلاء الأطفال ،ثم يخبر ولي الأمر الطفل أنه سيغيب لفترة محددة وعليه أن لا يتناول الحلوى الموضوعة أمامه حتى يعود.

بعض الأطفال لم يستطع الانتظار ومقاومة الإغراء، فقام بتناول الحلوى فورا، البعض الآخر انتظر لفترة وجيزة ثم بدأ يتناول الحلوى، بينما نحح بعض الأطفال في الاختبار وانتظروا قدوم ولي الأمر ليبدأوا في تناول الحلوى. فما قصة هذا الاختبار أو التحدي؟



قام عالم النفس الشهير ( والتر ميشيل) في أواخر ستينيات القرن الماضي بإجراء اختبار المارشميلو والذي يعد حجر الزاوية في علم النفس التطوري. تم وضع أطفال تترواح أعمارهم من 4- 6 سنوات في غرفة لا يوجد فيها إلا طاولة وكرسي ،ووضع أمامهم نوعا واحدا من الحلويات أو البسكويت الذي كان قد اختاره الطفل، من هذه الحلويات المارشميلو. قيل لكل طفل بأنه إن انتظر لمدة 15 دقيقة قبل أكل قطعة الحلوى فإنه سيحصل على قطعة حلوى أخرى، ثم ترك الأطفال لوحدهم في الغرفة.

مقطع الفيديو يشرح هذا الاختبار:



أظهرت الدراسات اللاحقة أن الأطفال الذين كانوا أكثر قدرة على الانتظار ، كانوا أكثر نجاحا اجتماعيا وأكاديميا في المدرسة الثانوية وحصلوا على درجات أعلى في اختبار القدرات الدراسية.



على الرغم من أهمية هذا الاختبار في قياس ضبط النفس لدى الأطفال أو ما يعرف بتأخير الإشباع، إلا أنه يعلمنا كبالغين درسا هاما في طريقة التعامل مع الحياة وتحقيق الأهداف،من حيث التخطيط للمستقبل بطرق إيجابية مدروسة بدلا من الاستمتاع بمغريات الحاضر دون التفكير بما سيحدث بعد ذلك.نتعلم من هذا الاختبار أيضا الثقة بالطرف الآخر (إن كان مستحقا لذلك) حيث وثق الأطفال بمعلميهم ، وكذلك الوعي بأن الأهداف الكبيرة أهم من المتع الصغيرة.هل تود إضافة شيء آخر؟











ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

من شفت العنوان تحمست بس من شفت الجريدة تكسلت

إقرأ المزيد من تدوينات منى سامي السكر

تدوينات ذات صلة