هل تود الانضمام أو تأسيس نادي للقراءة؟ إذا هذه التدوينة تهمك

أنا لا أقرأ لأنني سئمت الحياة، أنا أقرأ لأن حياة واحدة لا تكفيني. عباس العقاد

نكمل معا الجزء الثاني من مراجعة كتاب ( قراءلوجي) للباحثة آسيا موسى الصعيليك. يمكنكم الرجوع إلى الجزء الأول للاطلاع على الخطوتين الأولى والثانية من خمس خطوات للبدء بنادي القراءة.


الخطوة الثالثة: الكتب المقترحة

يقوم رئيس النادي بتجهيز خطة سنوية لقراءة الكتب المقترحة -كما تذكر الباحثة في كتابها-على أن تقسم إلى أربع أرباع، كل ربع سنة مكون من ثلاث أشهر. يقرأ كتاب كل شهر ، ويعقد اجتماع في نهاية الشهر لمناقشة الكتاب وتسجيل رأي الأعضاء في الكتاب. يفضل أن تتنوع فئات الكتب بالشكل التالي:

الشهر الأول: كتاب تنموي

الشهر الثاني: رواية

الشهر الثالث: كتاب ديني

الشهر الرابع: سير وتراجم

الشهر الخامس: كتاب تاريخي


على رئيس النادي عرض الخطة في أول اجتماع ليتم التصويت على الكتب المقترحة من قبل كافة الأعضاء.

يقوم الأعضاء بالتأكد من توافر نسخ ورقية من الكتب وكذلك نسخة إلكترونية وذلك لمن يرغب. يفضل تدوين اسم الكاتب ودار النشر ورقم الطبعة.


كيف نختار الكتب؟


اقتراحات الأصدقاء

الكتب الأكثر مبيعا

كتب لمؤلف نحترم طرحه

ترشيحات المؤلفين

الكتب الفائزة بجوائز معروفة


الخطوة الرابعة: الاجتماعات

تعقد الاجتماعت بصفة دورية شهريا لمناقشة الكتاب الذي تمت قراءته.مدة الاجتماع من ساعة إلى 3 ساعات حسب اتفاق الأعضاء.يقود رئيس النادي أو من يتم ترشيحه لقيادة الاجتماع والذي من الممكن أن يكون غير رسمي مع تناول المرطبات/ وجبة طعام أو رسمي وذلك حسب اتفاق الأعضاء.


تفضل المؤلفة أن يكون مكان الاجتماع مناسب لمحتوى الكتاب، على سبيل المثال: إذا كان الكتاب تدور أحداثه بالصين مثل رواية (البجعات البرية) فيعقد الاجتماع في مطعم صيني لعيش الأجواء وللتمتع بالتجربة كاملة.


أنواع الاجتماعات:

يقوم رئيس النادي أو من يتم تزكيته بتخصيص 5 دقائق لعرض ملخص للكتاب وسيرة مختصرة للمؤلف وعدد من أعماله الأخرى. يخصص لكل عضو 5 دقائق أخرى للرد على الآخرين أو للتعليق. يلخص رأي الفريق في نموذج معد مسبقا. نستغل آخر 5 دقائق من الاجتماع لتحديد مكان وتاريخ الاجتماع القادم والتذكير بالكتاب المقترح قراءته. من الضروري وضع قواعد لسلوكيات الاجتماعات مثل:

احترام دور الآخرين وعدم مقاطعتهم

احترام الوقت والالتزام به

احترام آراء الاخرين

عدم الجدال والدخول في نقاش عقيم

تجهيز مجموعة من التساؤلات لطرحها في الاجتماع

وغيرها…

يحتوي الكتاب على أسئلة يمكن لرئيس الاجتماع طرحها على الحضور، كما يحتوي على نماذج وجداول للأمور التي سبق طرحها في هذه المراجعة.


الخطوة الخامسة: تطوير النادي

يستطيع رئيس النادي ان يقوم بتأسيس الخط السريع في النادي، وهو مجموعة من الأعضاء النهمين للقراءة ويفضلون قراءة ومناقشة كتاب جديد كل أسبوعين، من الممكن أن يقوم النادي باستضافة مؤلف أحد الكتب ، أو مترجم أحد الكتب خلال المناقشة وذلك لإثراء حلقة النقاش وإضفاء نكهة جديدة وشيقة.كما يمكن مشاهدة الفيلم المقتبس من الكتاب المقترح كتغيير مع قراءة الكتاب نفسه.


يمكنكم الاطلاع على المقترحات الأخرى لتطوير النادي من خلال قراءة الكتاب.

أرجو لكم قراءة ممتعة وشكرا على المتابعة.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات منى سامي السكر

تدوينات ذات صلة