أنشطة صفية ممتعة من أجل قراءة وكتابة أكثر إمتاعا وإبداعا

يمكن لحصة التعبير الكتابي أن تصبح أكثر جاذبية ومتعة للطلاب من خلال القيام بأنشطة صفية ممتعة كي لا يشعر الطلاب بالملل وليكونوا مشاركين فاعلين ، ومستمتعين بعملية الكتابة وبذلك يبتعد المعلم عن النمطية القاتلة التي تقضي على شغف الطلاب بالكتابة ولا تمنحهم الفرصة للتعبير عن ذواتهم. أستعرض معكم بعض من هذه الأنشطة استكمالا لما بدأته في تدوينات سابقة.

1- تدوين الأفكار: :

-يعرض المعلم رسما غير مكتمل مثل خط ، منحنى ، ….، يقوم التلميذ برسم ما يجول بخاطره أو خياله على الورقة من خلال إكمال الرسم السابق.

- يرتب التلميذ أفكاره، ثم يكتب جملة/ جمل بحيث يكون فقرة تعبر عن الرسمة التي أكملها وذلك تبعا للفئة العمرية للطلاب.

- يمكن للطلاب الأكبر سنا كتابة قصة مكتملة عن الصورة التي قاموا برسمها.

- يتم عرض الإنجازات في الفصل، يشارك التلاميذ في التقييم مع التشجيع واختيار العمل المميز حسب رأي المتعلمين وعرضه بشكل بارز في الفصل.




2-القصة التي لا تنتهي(The Never Ending Story) :

هذا النشاط يحفز ملكة الإبداع ، ويمكن للمعلم من خلاله مراجعة الدروس السابقة عبر استخدام المفردات وقواعد النحو التي تم تعليمها في الدرس كما يمكن من خلاله تعزيز مهارة القراءة للفهم. وهو مناسب ابتداء من الصف الثاني الابتدائي حيث يشترك الجميع في كتابة القصة.

- يقوم المعلم بكتابة جملة ما على أن تكون البداية مثيرة، فيقرأ التلميذ الأول ما كتبه المعلم ثم يكمل بجملة أخرى ليبني على ما قرأه، ثم يأتي دور التلميذ الثاني ويقوم بما قام به زميله ويكمل كتابة أحداث القصة وفق تصوره وخياله،... وهكذا حتى ينتهي التلميذ الأخير من كتابة الجملة الأخيرة، يقوم المعلم بقراءة ما كتبه التلاميذ ويمكن أن يختم القصة بجملة أو يترك هذه المهمة للتلميذ الأخير. يستطيع التلاميذ رسم ما يكتبونه من أحداث.

- يمكن للمعلم أداء هذا النشاط مع طلابه على لوحة كبيرة.


3- نشاط الكلمات:

- يعطي المعلم التلاميذ 20 كلمة مختلفة. يمكن تقليل العدد للتلاميذ الأصغر سنا، كما يمكن استخدام نص القراءة للاستفادة من الثروة اللغوية التي قام المعلم بتعليمها للتلاميذ من خلال النص.

- يقوم التلاميذ بتأليف قصة باستخدام المفردات السابقة ، يمكن للمعلم تحديد محور معين للكتابة أو منح التلاميذ فرصة الاختيار خاصة عند تكرار النشاط.

- على التلميذ استخدام جميع الكلمات ولمرة واحدة فقط.

- يقرأ التلميذ القصة أمام زملائه.

- يمكن أداء هذا النشاط فرديا أو جماعيا.

تعليق:

يمكن إرفاق صورة مع الكلمة لتقريب المعنى لأذهان التلاميذ الأصغر سنا.

حان وقت  الكتابة54851447543719600



المصدر: كتابي ( حان وقت الكتابة )










ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات منى سامي السكر

تدوينات ذات صلة