أخطاء حاول أن تتجنبها في هذه المرحلة العمرية الهامة في حياتك

لكل مرحلة عمرية تحديات وظروف معينة تتعلق بها. وتعتبر المرحلة مابين 20 إلى 30 سنة من المراحل المهمة في حياة الفرد والتي يجب عليه الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن. وهذا الأمر لا يعني أن باقي المراحل غير هامة، فكل مرحلة عمرية لها مميزاتها الخاصة وتجاربها الفريدة. لكن هذه المرحلة التي نتحدث عنها لها أثر كبير على باقي المراحل. فمن أحسن استغلالها والاستفادة منها، استطاع معرفة طرق مواجهة باقي المراحل العمرية بأفضل شكل ممكن.


مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أكثر الناس في هذه المرحلة العمرية، مما يجعلهم لا يستفدوا الكثير من هذه الفترة في حياتهم. معرفة الفرد وإدراكه لهذه الأخطاء قد يجعله أكثر حكمة وحنكة في التعامل مع هذه الفترة العمرية.


  1. انتظار الفرصة المثالية بدلًا من صناعة الفرص. بحيث لا يبادر الفرد بالبحث عن الفرص أو حتى انصاف الفرص ويكتفي بالمشاهدة فقط.
  2. ‏الاندفاع في اتخاذ القرارات دون دراسة الخيارات المتاحة. 
  3. ‏عدم التعامل مع العلاقات المحيطة بما يتناسب معها. فعلى سبيل المثال، يتعامل مع زميل العمل بنفس طريقة التعامل مع صديق الطفولة وهنا يكمن الخطأ. فكل علاقة تتطلب تعامل يتناسب مع طبيعتها.
  4. ‏اغفال دور وأثر الأصدقاء والبيئة المحيطة علينا. 
  5. ‏سرعة الاستسلام وعدم استمرار المحاولة.
  6. ‏الخجل من سؤال.
  7. ‏تفضيل الطرق المختصرة والسهلة.
  8. ‏الاستهانة بخبرات ونصائح كبار السن. بحيث يظن الفرد أن هذه الفئة منتهية الصلاحية ولا يمكن الإستفادة منها مع تغيرات العصر الحالي.
  9. ‏البحث عن نتائج مادية وتجاهل المردود المعنوي. فمن الممكن أن بعض الأعمال التي يقوم بها الفرد كالأعمال تطوعية، لا تقدم له مردود مادي ولكنها تقدم له الكثير من الخبرات والعلاقات الاجتماعية التي ستساعده كثير في حياته.
  10. الخوف من المحاولة و ارتكاب الأخطاء.


سؤال التدوينة:  ما هو الخطأ الذي وقعت فيه من الأخطاء السابقة؟


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

بالنسبة للنقطة السادسة (الخجل من السؤال)
للتو شاهدت محاضرة TED تدور حول هذه الفكرة، هي محاضرة ملهمة أضفتها إلى صفحة ملخصات محاضرات TED عندي في المدونة
عموما هذا هو رابط المحاضرة في موقع TED
https://www.ted.com/talks/jia_jiang_what_i_learned_from_100_days_of_rejection

إقرأ المزيد من تدوينات موفق السنوسي

تدوينات ذات صلة