جهاز PCA الذي يستخدمه النساء في الولادات القيصرية من أحدث الاختراعات.

ما هو جهاز PCA؟

ما هو جهاز PCA

هو جهاز Patient controlled analgesia واختصاره PCA وهو من الأجهزة المعروفة والمستخدمة بشكل خاص لتسكين الألم عند السيدات بعد الولادة القيصرية. يُعرف هذا الجهاز بجهاز التحكم الذاتي في الألم؛ وذلك لأنه يمنحك جرعة محسوبة من الدواء المُسكن عند الضغط عليه.

وهو عبارة عن جهاز يسمح للمريض بالحصول على مجموعة من المسكنات القوية مثل المورفين، والفنتانيل، والهيدرومورفون، غالبًا ما يتم توصيل المضخة بالمريض عن طريق أنبوب رفيع يتصل بطرفة كنيولا توصل لوريد المريضة.

عادة ما يتم توصيل هذا الدواء إلى الجسم عند ضغط المريضة على الزر الذي يتحكم في الجرعة، ويمكن أن يتم ضبطه بواسطة الدكتور لإرسال جرعات في أوقات محددة من تلقاء نفسه بدون أن تضطر المريضة إلى الضغط على أي أزرار لإدارة الألم، هذه المضخة يتم ضبطها لدى البعض لتوصيل المسكن إلى الجسم بصورة مستمرة، كما أنه يمكن التحكم بواسطتها في الوقت المناسب لتلقي المسكن أو إيقافه.

يتيح جهاز PCA إضافة أدوية أخرى إلى الوريد، حسب حالة وحاجة المريضة في محاولة لتقليل الآثار الجانبية وتحسين السيطرة على الألم.

5 دواعي لاستخدام الجهاز عند الولاده القيصريه

هناك بعض الحالات التي يوصي طبيب النسا والتوليد باستخدام الجهاز معها أشهرها:

  1. إذا كانت المريضة تشكو من أمراض الحبل الشوكي أو تشوهات العمود الفقري.
  2. يمكنك استخدام الجهاز، في حال وجود موانع للتخدير الموضعي.
  3. إذا كانت المريضة تعاني من قلة الصفائح الدموية، أو اضطرابات تخثر الدم.
  4. في حال كان يصعُب أخذ أي علاجات عن طريق الفم.
  5. إذا طلبت الأم ذلك.

يجب على المرأة إخبار الطبيب في حال عدم الشعور بتحسن عند استخدام المضخة والضغط على الزر، كما يجب إخباره في حال زادت حدة الألم؛ لأنه في هذه الحالة يمكن أن يوصي الطبيب بتغيير العلاج.





تابع باقي المقال من هنا: https://baby.faharas.net/pca/


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مقالات متنوعة

تدوينات ذات صلة