هل تنشر بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك مشاركات ولكنك لا ترى أي نتائج؟ الخطة التسويقية هي المفتاح.

هل تنشر بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك مشاركات مدونة ولكنك لا ترى أي نتائج؟ المشكلة ليست ما تفعله، ولكن كيف تفعله، الخطة التسويقية هي المفتاح. إذا لم يتم دعم جهودك التسويقية باستراتيجية مناسبة؛ فمن المحتمل أن هذا هو سبب عدم رؤيتك للنتائج. ولهذا؛ قبل نشر المحتوى، يجب أن تبدأ دائمًا باستراتيجيتك التسويقية ثم تستخدمها لدعم خطتك التسويقية وجهودك.


ما الفرق بين الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق؟


في بعض الأحيان يتم استخدام هاتين الكلمتين بالتبادل، لكنها تعني في الواقع شيئين مختلفين. ولهذا سنحاول توضيح الفرق بينهما فيما يلي.


1- استراتيجية التسويق

إن استراتيجيتك التسويقية هي هدفك؛ العرض الذي تقدمه، وكيف ستقدمه، ولماذا ستساعدك جهودك التسويقية على تحقيق مهمة شركتك وأهدافها الاستراتيجية. عادةً ما يفكر الكثير من الناس في القفز إلى العمل مباشرة عندما يتعلق الأمر بالتسويق، في حين أن وجود استراتيجية تسويق محددة بوضوح أمر مهم للغاية لنمو عملك. بمجرد الانتهاء من استراتيجيتك، عندها فقط ستتمكن من تطوير خطة تسويق فعالة.


2- الخطة التسويقية

بناءً على استراتيجيتك، فإن الخطة التسويقية هي التنفيذ؛ إنها خارطة طريق جهود التسويق التكتيكية التي تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية. خطتك هي حملتك التفصيلية لما ستفعله، وأين ستفعله، ومتى ستنفذها، وكيف ستتبع النجاح.

ولا زال بإمكانك استكشاف المزيد عن عناصر استراتيجية التسويق والخطة التسويقية من خلال الاطلاع على: ما هو الفرق بين الاستراتيجية والخطة التسويقية؟ محمد الغندور يجيبك



ويمكنك اكتشاف المزيد عن التسويق الإلكتروني من خلال الغندور بودكاست على ساوند كلاود أو جوجل بودكاست أو أبل بودكاست




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الغندور

تدوينات ذات صلة