علامات مرض الاكتئاب وأشهر أنواعه، الاكتئاب هوعبارة عن اضطراب الحالة المزاجية بشكل قد يؤدي إلى عجز تام عن ممارسة النشاط اليومي والحياتي للإنسان

ما هو الاكتئاب؟


الاكتئاب هوعبارة عن اضطراب الحالة المزاجية بشكل قد يؤدي إلى عجز تام عن ممارسة النشاط اليومي والحياتي للإنسان، قد تستمر هذه الحالة أسابيع وشهور.وقد تستمر لسنوات.. ومشكلة الاكتئاب الأساسية في رأيي تكمن في عدم قدرة الكثير على فهم أبعاده وأسبابه،

فقد يحدث كثيراً أن يكون مصاب الاكتئاب شخص ناجح ولديه أصدقاء وعائلة محبة، فالأسباب كثيراً ما تكون معقدة ومتشابكة ونسبية تختلف من شخص لآخر، فعدم وجود أسباب واضحة للبعض لا يعني أن نوبة الاكتئاب طفيفة أو ليست حقيقية.

قد يصاب الشخص بنوبة اكتئاب واحدة وقد يعاني شخص آخر منه طوال حياته، وبغض النظر عن طول أو قصر المدة فالاكتئاب يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل في علاقات الإنسان الحياتية وانشطته العملية واليومية، وقد تتفاقم أعراضه وتزداد حدة بشكل قد يؤدي بالشخص إلى التفكير في إنهاء حياته والانتحار لإنهاء معاناته اليومية.



تتشابه علامات مرض الاكتئاب كثيراً رغم إختلاف أنواعه، فيما يلي أهم أنواعه وأعراض كل نوع:


1. الاكتئاب الحاد:


يُعرف أيضًا باسم بالاكتئاب الكلاسيكي أو الاكتئاب أحادي القطب، ويعتبر أشهر أنواع الاكتئاب، يعاني أصحاب الاكتئاب الحاد من حالة مستمرة من المزاج الداكن ، يسيطر عليهم الكثير من الحالات والأحاسيس السلبية مثل:·

  • مشاعر سلبية بشكل مستمر كالحزن، والقلق، والميل للوحدة·
  • اليأس والشعور بعدم قيمة الأشياء وعدم جدوى الحياة.·
  • شعور دائم بالكسل ونقص الطاقة.·
  • التفكير الدائم في أخطاء الماضي.·
  • فقدان الاهتمام بأي نشاط أو هواية – مهما كانت مهمة من قبل- وعدم الرغبة في ممارستها.·
  • اضطرابات الطعام والشهية، وفقدان أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ.·
  • اضطراب في النوم، إما بصعوبة النوم أو بالنوم فترات طويلة.·
  • ضعف التركيز والذاكرة وصعوبة اتخاذ قرار.·
  • التفكير في الموت كثيراً، أو الميول الانتحارية.






2. الاضطراب ثنائي القطب:


يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب - المعروف سابقًا باسم مرض الاكتئاب الهوسي - من نوبات الاكتئاب، لكنهم يمرون أيضًا بفترات هوس، تظهر في صورة طاقة زائدة أو نشاط مرتفع بشكل ملحوظ، وعادة ما تتبع فترة الهوس مرحلة اكتئاب شديد.

تظهر أعراض نوبة الهوس على المريض بعكس أعراض الاكتئاب تماماً:

· احترام الذات وثقة بالنفس عالية

· انخفاض الحاجة للنوم

· السعي للمتعة بشكل قد يؤدي للمجازفة

· الإفراط في الإنفاق

· تسابق الأفكار والكلام

· الشعور بالابتهاج أو بالنشوة المفرطة>


قد يكون ذلك رائعاً، لكنه لا يدوم طويلًا، وعادة ما يتبعه فترة من الاكتئاب، يكون لها نفس أعراض الاكتئاب الحاد:

· نقص الطاقة.

· إعياء ومشاكل في النوم.

· صعوبة التركيز والعمل.

· أفكار انتحارية.


3. الاكتئاب الذهاني:


وقد يحدث أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد أيضًا بفترات من فقدان الاتصال بالواقع. وقد يشمل ذلك هلوسة وأوهام الهلوسة هي عندما ترى أو تسمع أو تشم أو تتذوق أو تشعر بأشياء ليست موجودة بالفعل. مثال على ذلك هو سماع الأصوات بالقرب منك أو رؤية أشخاص غير الموجودين في الحقيقة لكن بالنسبة لشخص يعاني من الذهان هي أشياء موجودة في الحقيقة وصحيحة للغاية.


4. اكتئاب فترة الولادة:


ويحدث في الفترة المحيطة بالولادة، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والولادة، من المعروف أن 85% من النساء تصاب به بعد الولادة لكنه قد يحدث أثناء الحمل أو في غضون أربعة أسابيع قبل الولادة ويستمر لمدة عام من بعد الولادة، أعراضه:

· حزن وبكاء متكرر.

· قلق شديد بشأن صحة وسلامة الطفل.

· غضب مستمر.

· إنهاك.

· صعوبة العناية بالنفس أو بالطفل.

· أفكار إيذاء النفس أو الطفل ( في حالة إفتقاد وجود دعم معنوي كافي).



هناك المزيد أنواع الاكتئاب التي ربما تختلف مسمياتها لكن كثيرًا ما تتشابه أعراضها، تشخيص الاكتئاب وتحديد نوعه يحتاج بالتأكيد لطبيب مختص، لا تحاول أبداً تشخيصه أو علاجه بنفسك، فقد يحدث كثيراً أن يستغرق العلاج مع الأطباء المتخصصين بعض الوقت وأحياناً التجربة والخطأ للعثورعلى العلاج الأنسب لك، إذ أنه لا يوجد معيار واحد يناسب الجميع في طريقة العلاج، كما أنه في بعض الحالات، قد يعاني البعض من زيادة في الأفكار أو السلوك الانتحاري عند تناول مضادات الاكتئاب، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد البدء أو عند تغيير الجرعة، وفقاً لتحذير "إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) .. لذلك من المهم جداً أن يكون العلاج وفقاً لاستشارة الطبيب، كما أنه ينبغي مراقبة المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب من جميع الأعمارعن كثب، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج.



المزيد من التفاصيل، والمصادر اضغط هنا


سالي حجازي

مؤسسة مدونة فشار بالكراميل


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فشار بالكراميل

تدوينات ذات صلة