مقال يتحدث عن انواع الكذب المختلفة التى قد تحدث لابنائنا

مثال: يا ماما عندما اذهب للطبيب هل سوف يعطيني حقنه؟؟ احنا عندنا شوكولاتة؟؟أجابتك قد تكون "لا" و تحاولي تفسري ذلك الموضوع بأنها كذبة بيضاء ، الفكرة أن اولادك هيكتشفوا الكذبة أجلاً أو عاجلاً.

دعونا نأخذ مثال أخر: في حاله وجود مشكلات أو خلافات واضحة بينك وبين زوجك وتقولي أن كل شيء على ما يرام ، ولا يوجد مشاكل واحنا سعداء ، ابنائك لهم عيون وعقل ، من المفروض ان تقولي لهم اننه يوجد خلاف بينا ولكن تأكدي وتصرى على أننا بنحب بعض ومن الطبيعي أن هناك أوقات ممكن نختلف ولكن إذا ٍالك ابنائك على التفاصيل إبلاغيه انها أمور خاصة ببابا وماما. قصة "بينو كيو" من افضل القصص التي لا بد أن نعلمها لأولدنا في الصغر كمرحلة بدائية


.هل الكذب ليه أنواع؟؟ الأجوبة نعم ومقسم حسب العمر؟


1-الكذب الخيالي:

عندما يخبرك ابنك أنه يطير وأنه سافر الفضاء أو أنه صعد مع الطيارات وغيرها من القصص ، هذا النوع ده من الكذب ليس مضر تماماً و وسف يختفى على عمر 9 سنوات على الأكثر .

علاجه: توجيه خيال ابنى فى الرسم والتلوين وكتابه القصص وبذلك ينمى خيال أبنى.


2- الكذب الادعائي:

مثل: أدعاء ابنى مع أصحابة أن والديه لديهم سيارة أو مصنعاً للألعاب أوغير ذلك وده بسبب أحساس ابنى بالدونية ويمكن ان يكتسبه من والديه عندما يحكى الوالد فى البيت أنه مضطهد وبذلك يكتسب ابنى ذلك السلوك او عدم أحساس الطفل بعدم الرضا وذلك بسبب على التنويع فى الهدايا أو إعطاء ابنى كل ما يريده دائماً وبذلك يشعر الطفل بانه يملك كل شئ.


3-الكذب النفعي:

يكذب ابنى عندما يريد أن يحصل على شئ معين ، ممكن يدى أنه مريض علشان لا يذهب للمدرسة أو يكذب حتى يحصل على رعاية وتدليل بسبب عدم ثقة ابنى فى تلبية طلباته بسبب:

أ‌- إحساس الطفل انه مهمل وان الأسرة لا تهتم به.

ب‌- عدم موافقة الأب والأم على أي طلب من طلبات والديه.


4- الكذب الانتقامي:

يتهم أخوه بشئ لم يحدث علشان أخوه يتعاقب بسبب ( الغيرة وعدم المساواة فى المدرسة أو مع أخواته) بسبب : المقارنه المستمرة بينه وبين أخوة أو بينه وبين صديقة فى المدرسة فيصل الولد لمرحلة أن يكذب لينتقم من أخوه وكراهيته له بسبب المقارنة المستمرة.


5-الكذب الدفاعي أو الوقائي:

يلجأ إليه أبنى عندما يخطأ أو يخاف العقاب فينكر الخطأ لكى لا يعاقب.


6- الكذب التقليدي:

لما يجيلك مكالمة وطلبت من ابنك أن يخبر المتصل أنك لست هنا فانت تعمله الكذب ، فالتقليد يشكل جزء كبير من سلوك الطفل.


7-الكذب التعويضي:

ذلك يحدث بسبب الحصول على رضا الوالدين بسبب الحب المشروط مثل: مش هحبلك الا لما تجيب الدرجة النهائية ، مش هحبلك الا لما تلبس البنلطلون الجينز فيحاول أبنى يكذب علشان يحصل على رضاك والحصول على حبهم.8


8-الكذب لجذب الانتباه:

وذلك يحدث لابنى عندما يشعر بأنه مهمل فيلجأ لكذب جذب الأنتباه علشان الوالدين ينتبهوا له.


9- الكذب الغرضي:

بيلجأ ليه الأبن عندما يدرك أن الأب أو الأم لا يوافقون على طلباته مثل : يطلب الطفل فلوس للدرس ويشترى بها شوكولاتة بسبب رفض الأبوين لطلباته..


10- الكذب لمقاومة السلطة:

يلجأ ليه الطفل اللى بيعيش تحت سلطة قاسية وبيكون حينها الوالدين هما المسيطرين وهو ليس له أختيار وهنا يتخيل الوالدين أن مفروض عليه ان يختار لأبنه اللبس و تسريحه شعرة وكتبه وكل شئ ولا يعلم ان الطفل بذلك يصبح بلا شخصية.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د/نور أسامة

تدوينات ذات صلة