لمنع تلك الاضرار التي قد تصيب شعرك ، فمن الأفضل اتخاذ خطوات جادة وفعالة على الفور لحماية الشعر من تلك المخاطر وتقليل حدوث أي ضرر :

عندما يتعلق الأمر بالحماية من أشعة الشمس فهناك العديد من نصائح العناية بالشعر خلال الصيف ، الا انه غالبا مايكون الاهتمام الاكبر نحو حماية البشرة ويتم تجاهل حماية الشعر ، بالرغم من احتياج الشعر للحماية بشكل مماثل لحماية البشرة .


فالحرارة المرتفعة واشعة الشمس المفرطة والاشعة فوق البنفسجية ، كل ذلك قد يؤدي لجفاف الشعر بشكل كبير ، وهو ماقد يتسبب في ضرر بالغ ودائم للشعر( كالتساقط الدائم وتجعد الشعر و قد يصل الى تلف لون الشعر ) وهذا إذا لم يتم توفير الحماية والعناية به خلال فصول الصيف الحار.


ولمنع تلك الاضرار التي قد تصيب شعرك ، فمن الأفضل اتخاذ خطوات جادة وفعالة على الفور لحماية الشعر من تلك المخاطر وتقليل حدوث أي ضرر :

سوف نستعرض في هذا المقال 8 نصائح هامة للغاية للعناية وحماية الشعر خلال الصيف :


نصائح العناية بالشعر خلال شهور الصيف:


1-تقليم الشعر بانتظام


قد تتسبب حرارة الصيف المرتفعة والهواء الساخن في تطاير الشعر وتقصف أطرافه ، وهو الامر الذي يجعل شعرك أكثر عرضة لتساقط الشعر .

لهذا من الضروري القيام بتقليم اطراف الشعر بانتظام كل 6- 8 اسابيع وذلك بغرض التخلص من الشعر التالف وجعل شعرك شكله اكثر كثافة وأسهل في التصفيف.

كما أن تقليم أطراف الشعر يساعد على تقوية الشعر وزيادة نموه بشكل دائم وصحي ولا تقلقي من القص المتكرر للشعر، فحرارة الجو المرتفعة ستساعد على نمو الشعر بشكل اسرع.


2-احمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية:


لا يقتصر التأثير الضار لاشعة الشمس فوق البنفسجية على البشرة فقط ، بل يمتد تأثيرها الى الشعر .

لهذا من النصائح الهامة للعناية بالشعر خلال الصيف هو اختيار منتجات العنايه بالشعر التي تحتوي على عامل حماية من تأثير الاشعة فوق البنفسجية،والتي ستساهم بشكل فعال في حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وحمايته من الجفاف والهشاشة .

كما لا تنسي استعمال القبعات التي توفر لشعرك حماية مباشرة من اشعة الشمس وكذلك توفير مساحة من الظل لبشرتك .

3-ترطيب الشعر بعمق:


قومي بترطبيب شعرك بشكل عميق مرة واحدة على الاقل اسبوعيا وذلك باستخدام المنتجات الطبيعية العضوية مثل ماسك زيت جوز الهند وكذلك ماسك الأفوكادو والعسل ، وذلك للمحافظة على ترطيب الشعر وحيويته وقوته ، حيث يساعد هذا الترطيب العميق على احتفاظ الشعر بكامل ترطيبه الداخلي وللحماية من الحرارة الزائدة ومن الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

4-قومي بتغطية الشعر:


ينصح خبراء العناية بالبشرة والشعر بتغطية الشعر من الشمس اثناء الخروج نهاراً، وذلك لحماية الشعر من التلف، حيث يمكن استخدام وشاح قطني فاتح اللون او قبعة عريضة لتغطية الشعر وتوفير حماية للشعر بالكامل من اشعة الشمس .

5-تجنبي المعالجات الكيميائية لشعرك:


من اهم نصائح العناية بالشعر خلال الصيف هو عدم معالجته كيميائيا كاستخدام صبغات تلوين الشعر خلال شهور الصيف ، حيث ان الشعر الملون المعالج يكون أكثر عرضة للتلف خلال شهور الصيف .

أما إذا كانت هناك رغبة مُلحة في تلوين او صبغ شعرك ، فيمكنك استخدام المنتجات العضوية غير الضارة لشعرك مثل استخدام الحنة.

6-اغسلي شعرك باعتدال:


بالرغم من تعرق الشعر وفروة الرأس بغزارة اثناء فصل الصيف، الا انه لا يستحبّ غسل الشعر يوميّاً ويفضل غسله يوماً بعد يوم بهدف الحفاظ على صحة ونعومة شعرك، حيث أنه من الافضل لشعرك عدم الافراط في استعمال الشامبو الخاص عند غسله ، حيث ان هذا الاستعمال المتكرر قد يسبب جفاف الشعر كما انه يصبح خصلاته اكثر ضعفا .


لهذا ، قومي اختاري شامبو لطيف مناسب لنوع شعرك خالي من السلفات والمواد الكيميائية الضارة ، واغسلي شعرك ٢-٣ مرات اسبوعيا حتى لا يفقد الزيوت المرطبة الخاصة به ويصبح اكثر عرضة للجفاف والتقصف.

7-استخدام مجفف الشعر بعناية:


عند استخدامك مجفف الشعر ذو الحرارة العالية او استخدام مكواة معالجة تجعيد وفرد الشعر ، فهذا قد يسبب المزيد من تلف الشعر وخاصة خلال شهور الصيف حيث ان الشعر يكون بالفعل متعرضا للمزيد من الحرارة والرطوبة .


لذلك فمن الواجب عليكي تجنب استخدام مجفف الشعر الساخنة قدر الإمكان ، واتركي شعرك يجف في الهواء الطلق بدلًا من استخدام مجفف الشعر ، وان كان لا بد من استخدام تلك الادوات ، فحاولي الا تكون درجة حرارته مرتفعه للغايه مع استخدام سيروم لحماية شعرك من التلف .

8-شرب المياه بكثافة:


قد تقومين بكل الخطوات السابقة لحماية شعرك من التلف والتقصف خلال شهور الصيف إلا أ ن عدم الترطيب الداخلي لجسمك بشرب كميات كبيرة من المياه خلال اليوم ، قد يصعب الامر علىكي كثيرا ويجعل حماية شعرك من التقصف والتلف امرا بعيد المنال..


ويوصي الاطباء وخبراء العناية بالبشرة بشرب ٨- ١٠ اكواب من الماء بشكل يومي ومنتظم حتى تنعمين بشعر مترطب بشكل كامل من الداخل والخارج .



لقراءة المقال كاملا : اضغط هنا


وللمزيد من المقالات عن العناية بالشعر والبشرة زوروا


موقع ديفااكسبرت الطبي


https://www.divaexpertt.com/


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة