متى يكون تساقط الشعر خطير؟ وكيف نميز بين التساقط الطبيعي للشعر والتساقط المرضي ؟و ما هي الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج تساقط الشعر ؟.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ وكيف نميز بين التساقط الطبيعي للشعر والتساقط المرضي ؟و ما هي الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج تساقط الشعر ؟.


الجدير بالذكر أن تساقط الشعر بغزارة من الممكن ان يؤثر سلبياُ على نفسية النساء ، فوفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة "كونفدنسيال" الإسبانية

فقد اكدت احدى الدراسات التي اجريت عام 2015 أن تساقط الشعرعند النساء قد يؤثر على احترام الذات لانفسهن كما يولّد الشعور بالضيق والخوف الذي قد يؤثر على العلاقات الاجتماعية ، لهذا عند حدوث تساقط كثيف للشعر ،ينبغي على كل سيدة الاستعانة بطبيب متخصص لتحديد السبب الذي يجعل شعرهل يتساقط لعلاج تلك المشكلة .


علاج تساقط الشعر:


متى يكون تساقط الشعر خطير؟


من الواجب عليك الانتباه لمعدل تساقط الشعر الحاصل لديك، فالمعدل الطبيعي لتساقط الشعر يوميًّا هو مابين 50 - 100 شعرة ، اما اذا كان هناك تساقط اكثر من 100 شعرة او اكثر ، فهذا تساقط غير طبيعي ويجب البحث عن السبب الذي ادى لهذا التساقط الكثيف .

هناك بعض المؤشرات التي قد تدل على أن تساقط الشعر لديك غير طبيعي وان هناك سبباً مرضياً وراءه مثل :

  • اذا حدث تراجع تدريجي في خط نمو الشعر الأمامي لديك أو حدث تناقص ملحوظ في معدل كثافة الشعر.
  • إذا حدث وتساقط شعرك بشكل مفرط ومفاجئ او حدث تساقط للشعر في أنحاء مختلفة من الجسم.
  • اذا حدث تساقط للشعر بالتزامن مع تساقط رموش العين أو شعر الحاجب، فقد يشير هذا التساقط المتعدد لوجود خلل في جهاز المناعة الذاتية لديك، مثل:الاصابة بمرض الثعلبة أو مرض الذئبة الحمراء.


  • اذا حدث تساقط للشعر متزامنا مع حدوث هشاشة في الأظافرفقد يشيرهذا لانيميا نقص الحديد التي تظهر على شكل تقصف الأظافر، وتساقط الشعر ، والضعف العام والشعور بالتعب.
  • إذا حدث تساقط للشعر مع وجود ألم في العضلات ، فقد يشير هذا الامر لقصور في الغدة الدرقية ،


هل تساقط الشعر طبيعي أم نتيجة لمشكلة مرضية ؟


قبل البدء في علاج مشكلة تساقط الشعر لابد من البحث بشكل جدي عن السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر، هل كان تساقط مؤقت ثم عاد الشعر للنمو بشكل طبيعي ، ام ان تساقط الشعر يحدث بشكل دائم ومستمر؟


في اغلب الاحول يٌفضل دائما استشارة الطبيب المختص ليقوم بتشخيص المشكلة الطبية وتقييم حالة شعرك وتحديد برنامج العلاجي المناسب له.

أسباب تساقط الشعر


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لتساقط الشعر بشكل غير طبيعي :


1. وجود مشاكل في الغدة الدرقية: وجدت دراسة حديثة ، ان واحدة من بين ثماني نساء، تعاني من اضطراب في الغدة الدرقية ، خاصة اللاتي تجاوزن سن الخمسين حيث يعتبر هرومو ن الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية مسؤولا عن عمليات الأيض الحيوي المهمة لإنتاج الطاقة للجسم ومسئولة ايضا عن نمو الجلد والأظافر والشعر.


2. فقر الدم بسبب نقص الحديد: فأحياناً كثيرة يلعب نقص الحديد في الدم دورا هاما في مشكلة تساقط الشعر خاصة عند النساء، حيث تتزامن اعراض تساقط الشعر مع اعراض نقص الحديد مثل الضعف والبشرة الباهتة وصعوبة التركيز وبرودة اليدين والقدمين .


3-الأمراض الجلدية

هناك دراسات حديثة تؤكد ان إلتهاب فروة الرأس والامراض الجلدية التي تصيب الجلد مثل الصدفية وقشرة الراس قد يكون لها دورا في تساقط الشعر ، لهذا عند ملاحظة ظهور بقع حمراء او بيضاء او قشور صفراء على فروة الراس ، فمن الضروري فحصها من قبل الطبيب المختص ، حتى يتم تحديد سبب الالتهاب والتأكد من انها ليست اصابة جلدية خطيرة، ثم تحديد العلاج المناسب لهذا الالتهاب .

4- الرعاية المفرطة للشعر

نعم فالرعاية المفرطة مثل غسيل الشعر بشكل مفرط ومتكرر ، استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة مرتفعة،التمشيط المتكرر بمشط ضيق قد يلحق الضرر بشعرك ويجعله متقصفا وقابلا للتساقط.


5-المرور بمشاكل كبيرة وتوتر دائم ولفترات طويلة، كما نرى في حالات الخضوع لعملية جراحية، وخسارة كمية كبيرة من الوزن، وفاة شخص عزيز.

6-تناول بعض الأدوية: مثل أدوية السرطان، وأدوية التهابات المفاصل

علاج تساقط الشعر


قد يساعد اتباع النصائح والإرشادات الآتية على إيقاف تساقط الشعر وإعادة إنبات الشعر:

· قومي بمزج بضعة قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند وقومي بتطبيقه عن طريق التدليك بإنتظام على فروة الرأس قبل الاستحمام بمدة 15 دقيقة.

· امزجي بضعة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون، ثم قومي بتدليك فروة الرأس بالمزيج واتركيه لمدة 30 - 60 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو المناسب لشعرك .

· امزجي قطرات قليلة من زيت البابونج العطري مع زيت الجوجوبا، ثم دلكي فروة الرأس به بلطف واتركيه حتى تتشربه فروة الراس ثم اغسلي شعرك بعد ذلك.


· احصل على كمية كافية من البروتينات بشكل يومي ، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن نقص البروتينات قد يكون سببًا من اسباب تساقط الشعر .

· ركزي على تناول بعض الأغذية التي قد تساعد على إيقاف تساقط الشعر، مثل السبانخ ، السلمون ، الشوفان ، البيض، الدجاج ، العدس ، المحار.


· قد يكون سبب تساقط الشعر نقصًا في بعض العناصر الغذائية مثل المعادن او بعض الفيتامينات ، لذلك فان استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك العناصر قد يساعد على إيقاف تساقط الشعر ، مثل فيتامينات المجموعة ب ، الزنك ، فيتامين د ، الحديد ، فيتامين ج وفيتامين هـ.

· احصلي على كمية كافية من السعرات الحرارية يوميًّا.


لقراءة المقال كاملاُ:

علاج تساقط الشعر


https://www.divaexpertt.com/2023/08/blog-post_27.html


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة