يعد عملية إنقاص الوزن من الامور التي تتطلب الكثير من الوقت و الجهد والمثابرة

يعد عملية إنقاص الوزن من الامور التي تتطلب الكثير من الوقت و الجهد والمثابرة ، حيث يجب عليك القيام بأمور كثيرة لاتمام عملية نقص الوزن وتجنب الكثير ايضا من الاشياء للحفاظ على هذا الوزن الذي وصلت إليه .


فإدخال بعض التغيرات الصغيرة في الروتين الصباحي الخاص بكِ قد تساعد على إنقاص الوزن وكذلك الحفاظ عليه، مثل ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم ، وتغيير نظامعاداتنا الغذائية ، لن يكون بالامر السهل ولن يتحقق بين ليلة وضحاها، فنحن نريد انقاص الوزن بذكاء دون حدوث خلل في النظام الحيوي للجسم او تغيير كبير في اسلوب حياتنا .


مع التأكيد دائما ان المتابعة مع الطبيب المختص، هو الخطوة الاولي والاهم في بداية خسارة الوزن ، قد تساعد هذه الخطوات البسيطة الصغيرة التي سوف نذكرها في تغيير نمط الحياة الخاص بك وتعزيز انقاص الوزن والمحافظة عليه.

إبدأ يومك بهذه العادات لإنقاص الوزن:



النوم الليلي الكافي


تؤكد الدراسات الحديثة ان النوم المتقطع الغير منتظم والحرمان منه قد يكون سببا رئيسيا في زيادة الشهية لديك وبالتالي زيادة الوزن .



كذلك تؤكد تلك الدراسات انه من المفيد جدا للصحة العامة ولانقاص الوزن ضرورة النوم 8 ساعات ليلية منتظمة، حيث يفيد الخلود للفراش مبكرا في الحصول على نوم ليلي كافي .

شرب الماء بوفرة


ابدأي يومك بشرب كوب أو اثنين من الماء، حيث يساعد شرب الماء الكثير والمنتظم على تعزيز العمليات الحيوية داخل الجسم و المساعدة على إنقاص الوزن ،حيث يساعد الشرب الكثيرمن الماء على تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يقلل من تراكم الدهون في الجسم ، و يخلصه من السموم .


حيث يساعد شرب الماء في زيادة خسارة الطاقة وحرق السعرات ، فشرب (500 مل) من الماء يعمل على زيادة معدل الأيض بنسبة 30٪ ، كما كشفت دراسة حديثة أن النساء التي تعاني من السمنة وزادوا من حصص الماء التي يتناولونها يوميا، فقدن الكثير من وزن الجسم دون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامهن الغذائي

ممارسة التمارين الصباحية


تساعد التمارين الخفيفة الصباحية على حرق المزيد من السعرات الحرارية و زيادة سرعة التمثيل الغذائي ، وتحسين الكثافة، فالتمارين مهمة لتحسين الصحة العامة للإنسان.كما أنها تساعد ايضاً على تقليل الشهية لديكـ .


من امثلة التمارين الخفيفة التي يجب الحفاظ على ممارستها بشكل منتظم ، هوممارسة بعض تمارين اليوجا والتي من شانها الحفاظ على مستوى السكر في الدم في معدلاته الطبيعية ، بالاضافة لتحسين المزاج العام والقدرة على اتخاذ قرارات افضل على مدار اليوم .

قياس الوزن بشكل دوري :


يعد قياس وزن الجسم بشكل يومي او يوما بعد يوم من الطرق القوية والفعالة لزيادة الحماس الداخلي لانقاص الوزن وتحسين ضبط النفس وترسيخ العادات الصحية السليمة التي تساهم بشكل كبير في انقاص الوزن والمحافظة على هذا النقص للوصول لحياة صحية سليمة ومتوازنة.

مواعيدة محددة لتناول الوجبات الخاص بكِ :


يجب ان تعلمي انه من الامورالتي تساعدك في انجاح برنامج انقاص الخاص بك ِ دون ملل او معاناة ، هو تحديد اوقاتا محددة لتناول تلك الوجبات خاصة وجبة الافطار بشكل منتظم .

وجبة الفطور


أكدت إحدى الدراسات التي تم اجراؤها على 20 فتاة تتراوح اعمارهن مابين 15-20 عاما ، ان تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين أدت لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد الوجبة وبشكل اكثر فعالية من وجبة الإفطار العادية .


فوجبة الفطور الغنية بالألياف والبروتين و الدهون الصحية مثل البيض و الفواكه الطازجة و المكسرات قد عززت من الحفاظ على مستويات منخفضة من السكر في الدم طوال اليوم .


كما ان تناول الوجبة الفطور المليئة بالبروتين قد تجعلك تسيطرين على الشعور بالجوع لاطول فترة ممكنة وهو الامر الذي يفيدك في نجاح برنامج انقاص الوزن لديك .

الحصول على أشعة الشمس


يعتبر التعرض لاشعة الشمس في الصباح المبكر داخل المنزل او الجلوس في الخارج لمدة 10-15 دقيقة من افضل الطرق لتوفير جرعة فيتامين د الخاص بك ، فالأشعة فوق البنفسجية تعمل على السيطرة على الوزن ، كما يساعدك فيتامين د في عملية انقاص الوزن لديك .

إعداد وجبة غذاء صحية


قومي بالتخطيط لوجبة الغذاء الخاص بك مبكراُ ، فهي طريقة اكثر من رائعة لتحسين وتغيير عادات الاكل بالنسبة لك ، حيث تقضي اعداد خطة بوجبة صحية ولذيذة على فرصة اللجور للاكل الوجبات الجاهزة المليئة بالدهون والزيوت المشبعة ،


فالتعود على تناول الاكل بشكل منتظم داخل المنزل ، من شانه تحسين جودة نظامك الغذائي كما يقلل من مخاطر زيادة مستوى الدهون داخل الجسم.

الاستحمام بالماء البارد


· يعد الاستحمام بالماء البارد في الصباح الباكر من الامور التي تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، فالجسم يعمل على حرق المزيد من الدهون لتوليد السعرات الحرارية لمحاربة درجة الحرارة الباردة ..

· كما ان الاستحمام بماء بارد من شأنه ان يقوي المناعة لديك ، ويحسن الدورة الدموي لجسمك ، كما انه يخفف التوتر والاكتئاب .


لقراءة المقال كاملا:

انقاص الوزن


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة