سوف نتعرف في هذا المقال على بعض المعلومات الهامة عن طبيعة عمل واقي الشمس ودوره في حماية بشرتك ،





قد يُزيد التعرض لأشعة الشمس في الصيف لفترات طويلة دون استعمال واقي الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد، فالأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس لها القدرة ان تزيد من تسارع تقدم بشرتنا في عمرها واصابتها بالشيخوخة المبكرة .


سوف نتعرف في هذا المقال على بعض المعلومات الهامة عن طبيعة عمل واقي الشمس ودوره في حماية بشرتك ، وماهي انواع واقي الشمس؟ وما أهم النصائح عند شرائك واقي الشمس الخاص بك او لطفلك؟ وكيف تقومين بتصنيعه في المنزل بمكونات بسيطة وفعالة؟

اولا : لماذا من الواجب عليكي ان تستخدمي واقي الشمس ؟


  • تتسبب الاشعة فوق البنفسجية في تكوين جذورًا حرة داخل بشرتك الامر الذي يؤدي لتلف الياف الكولاجين والياف الايلاستين وهو ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة بالبشرة وعلامات تقدم العمر..
  • لا يقتصر تأثير اشعه الشمس على زيادة معدل ظهور الخطوط الدقيقة وشيخوخة البشرة ..بل قد يمتد تاثيرها الى تغيير اللون ظهور البقع البنيه والداكنة على الجلد..


  • واذا استمر التعرض المستمر لاشعه الشمس لفترات طويلة دون حماية البشرة من تلك الاشعة فمن الممكن ان يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان الجلد ..
  • فإذا كنت تخططين للحفاظ على بشرتك من هذه الاضرار سواء كان ذلك اثناء الصيف او الخروج للعمل في أي يوم آخر من العام، فإن استعمال واقي الشمس سيكون الضامن و كلمة السر الذي يقلل من الضرر الكبير الذي يمكن أن تسببه اشعة الشمس.

هل هناك عدة انوع من واقي الشمس؟


نعم ، فهناك نوعان رئيسيان من واقي الشمس :

١-واقي الشمس الفيزيائي أو المعدني .

٢-واقي الشمس الكيميائي.




اولاً: واقي الشمس الفيزيائي او المعدني:


  • يوجد عنصران فعالان في نوع واقي الشمس الفيزيائي وهما :ثاني أكسيد التيتانيوم او اكسيد الزنك و قد يحتوي واقي الشمس على العنصرين معاً ..


  • يعكس هذا النوع بشكل مباشر الاشعة فوق البنفسجية بنوعيها A&B من بشرتك، وكما يؤكد احد الاطباء المتخصصين :يعد من اهم فوائد واقي الشمس الفيزيائي هو كونه فعال بشكل فوري حيث لا يحتاج لفترة عند تطبيقه على الجلد حوالي 15- 30 دقيقة قبل الخروج في الشمس.


  • وعلى الرغم من انه قد لا يكون مثاليا من الناحيه التجميله لأنه قد يغير لون الجلد بعض الشيء الى انه فعال للغاية ولا يسبب تقريبا اي نوع من التحسس الجلدي عند تطبيقه على الجلد..


ثانياً :واقي الشمس الكيميائي :


  • اما واقي الشمس الكيميائي فهو يحتوي على مركبات عضوية تحتوي على الكربون مثل :الاوكسيبنزون ، الافوبينزون، الاوكتيلات.


  • ويجب عليكي تطبيق واقي الشمس الكيميائي على الجلد قبل التعرض للشمس ب١٥-٣٠ دقيقة على الاقل حتى يتشربه الجلد ويتحول واقي الشمس للحالة النشطة الفعالة ، والذي يقوم بإمتصاص الاشعة فوق البنفسجية عندما تكون بالخارج في الشمس وهذا ما يحمي بشرتك.


  • ولكن يعيبه انه يتحلل بصورة اسرع من واقي الشمس الفيزيائي ويلزم تطبيقه كل ساعتين على البشره حتى يقوم بدوره في حماية البشره


ملحوظة هامة: إذا كانت بشرتك حساسة، أو تعاني من الأكزيما او الورديه ، فمن الافضل لبشرتك استخدام واقيي الشمس الفيزيائي عن واقي الشمس الكيميائي ..


ماهي أهم النصائح عند شرائك واقي الشمس:


  1. ابحثي عن واقي الشمس واسع المجال والذي يقوم بحمايه بشرتك من الاشعة فوق البنفسجية UVA & UVB بحيث يتم تغطيتك وحماية جلدك بالكامل قدر الإمكان.
  2. تحققي جيدا عند شرائك واقي الشمس من عامل الحماية من الشمس SPF ، حيث يجب ان يكون الحد الادنى ٣٠ او اكثر و هذا ما توصي به الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية و أيضا مؤسسة سرطان الجلد الامريكيه.
  3. يمكنكِ أيضا استخدام واقي الشمس الكيميائي للأطفال (الا انه يجب أن يكون عمرهم 6 أشهر أو أكثر) ، لكن احذري من الوخز الذي يمكن ان يسببه واقي الشمس الكيميائي اذا دخل في العين او على الجفون .
  4. لا تنسي ارتداء الملابس الواقية من الشمس حيث ان ارتداء قبعة أو الملابسه الواسعة الفضفاضه يمكن أن يكون أفضل حليف لمحبي الشمس.




كيف تقومين بتصنيع واقي الشمس الخاص بك بخطوات بسيطة

المكونات:


  • معلقتان كبيرتان من مسحوق أكسيد الزنك.
  • ربع كوب من جيل الصبار النقي.
  • 25 قطرة من مستخلص زيت الجوز.
  • نصف كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن.


توفر جيل الصبار النقي (الالوفيرا) عامل حماية قوي و فعال لمحاربة أضرار أشعة الشمس ، كما انه يوفر عامل تهدئة البشرة، ويعالج الحروق والالتهابات التي تصيب البشره.


أما زيت جوز الهند فيحتوي على مواد فعالة تعمل كمضاد طبيعي لأشعة الشمس حيث يحتوي على عناصر حماية ضد اشعه الشمس.


طريقة التحضير والاستخدام:

امزجي جميع المكونات السابقة( باستثناء أكسيد الزنك وجل الصبار)في وعاء.

- قومي بعد ذلك بوضع زبدة الشيا والزيوت على نار متوسطة كي تذوب معاً والحصول على مزيج متجانس ثم ضعيه جانباً حتى يبرد.

- أضيفي إليه جل الصبار، فأكسيد الزنك. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً للحصول على قوام متجانس ..

- اسكبيه المزيج في وعاء مغلق الإحكام ليتم استخدامه يومياً على الجلد المعرض للشمس قبل خروجك ب15 دقيقة


للمزيد من المقالات عن العناية بالشعر والبشرة

زوروا موقع ديفااكسبرت الطبي




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة