لماذا يظهر علامات تقدم العمر عند البعض و هل يمكننا أن نقوم بتأخير ظهور تلك العلامات ؟

التقدم في العمر أمر لا مفر منه ولا نملك ادوات توقفه أو تبطئ وتيرته ، لكن قد تحدث الشيخوخة المبكرة عند بعض الاشخاص نتيجة لعادات يومية خاطئة تسبب الشيخوخة المبكرة ولا تظهر عند اشخاص اخرين على الرغم من التقارب الكبير في العمر بينهم ..


فلماذا يظهر علامات تقدم العمر عند البعض و هل يمكننا أن نقوم بتأخير ظهور تلك العلامات ؟و ماهي الأسباب المحتملة التي تسبب ظهور اعراض الشيخوخة المبكرة على البشرة ؟ وماهي الحلول العملية التي يمكن ان تساعدك على استعادة في السيطرة على البشرة وتأخير تلك العلامات ؟


هذا ماسوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة :

اولا: لماذا تحدث الشيخوخة المبكرة وماهي أعراضها؟


· عادة ماتحدث الشيخوخة المبكرة عندما يكون العمر البيولوجي للانسان أكبر من عمره الزمني الحقيقي ..حيث تبدأ الشيخوخة الطبيعية بظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد بالظهور أوائل وحتى اواسط الثلاثينيات .

· و لكن في حالات الشيخوخة المبكرة ..قد تظهر تلك العلامات بشكل واضح في توقيت أبكر من ذلك ، حيث تبدأ البشرة في فقدان حمض الهيالورنك والكولاجين والياف الايلاستن ، وهذه العناصر مجتمعة هي من تعطي للبشرة الترطيب الدائم وانتفاح البشرة .

ما هي العلامات التي تشير إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة ؟


هناك بعض العلامات التي تظهر عليك في وقت مبكر من العمر وعادة قبل وصولك لعمر الثلاثين ..فاذا ظهرت عليك احدي هذه العلامات أو كلها..فهذا يعني أنك قد اصبت بما يسمى الشيخوخة المبكرة وهذه العلامات هي :


· الخطوط الدقيقة و التجاعيد.

· الجلد المترهل والمتدهل ..

· بقع الكبد أو البقع العمرية الداكنة .

· الحكة المستمرة و الجلد الجاف .

· الخدود الغائرة نتيجة لتكسر الكولاجين والياف الايلاستين

· فرط التصبغ .


ماهي الاسباب وراء حدوث الشيخوخة المبكرة وكيف يمكنك الوقاية منها وتجنبها؟



1- التعرض لأشعة الشمس

· يعد التعرض لاشعة الشمس من اخطر العوامل التي تضر بشرتك ، حيث تخترق الأشعة فوق البنفسجية بشرتك و تتسبب في انتاج الشوارد الحرة والتي بدورها تؤدي لاتلاف الحمض النووي داخل خلايا الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .



· كذلك فإن الأشعة فوق البنفسجية قد تلحق الضرر بالياف الكولاجين والايلاستين الداعمين للبشرة ، مما يؤدي إللى ترهل الجلد والتسبب في تهده وظهور البشرة بشكل اكبر من عمرهاا الحقيقي .

· يسبب التعرص المستمر لأشعة الشمس ظهور البقع الداكنة حيث تعمل اشعة الشمس على تسريع وتيرة انتاج الميلانين .


كيف تحمي بشرتك من اشعة الشمس ؟


· لابد ان تحمي بشرتك من التعرض اليومي لأشعة الشمس وذلك عن طريق استخدام واقي الشمس بمعامل حماية 30-50 مقاوم للماء ، واسع الطيف حيث يتم وضعه على بشرتك المعرضة للشمس قبل الخروج ب20 دقيقة على الاقل حتى تكوني متأكدة ان البشرة قد أمتصت الواقي واصبحت قادرة على حماية نفسها من اشعة الشمس ..


· ابحثي عن الظل خاصة من الساعة 11صباحا وحتى الرابعة عصرا لكي توفري الحماية لبشرتك من الأشعة فوق البنفسجية ، بالاضافة لارتداء ملابس فاتحة او بيضاء اللون كي تعكس اشعة الشمس وارتداء قبعة واسعة الحواف و نظارات شمسية .

2-التدخين


· تتسبب السموم الموجودة في النيكوتين في تكسير الكولاجين و ألياف الإيلاستين، الامر الذي يؤدي إلى الترهل و التجاعيد .

· كما تسبب تلك السموم تلف بصيلات الشعر و ترققه و تحوله إلى اللون الرمادي و تساقطه .

· يقلص التدخين يقلص من حجم الأوعية الدموية و يحد من كمية الاكسجين التي تصل لبشرتنا ، وهذا يؤدي لتجعد الجلد وتهدله ..


اذا ماهو الحل ؟


الحل الامثل والاوحد لحماية نفسك وصحتك وتوفير الحماية الكاملة لبشرتك، هو الامتناع الكامل عن التدخين بكافة اشكاله وصوره .

3- نظام غذائي غير صحي


اشارت الكثير من الابحاث العلمية ان اي نظام غذائي عالي المحتوى من السكريات والكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة قد يكون احد الاسباب الهامة لحدوث الشيخوخة المبكرة .

ولحل تلك المشكلة ..فلابد ان يشمل نظامك الغذائي على الفواكه الطازجة ، الخضروات ، البروتينات الحيوانية ،حيث تساعد على منع الشيخوخة المبكرة و جعل بشرتك اكثر شبااب وحيوية.


4- الإجهاد و الضغط


- تعد المستويات المرتفعة من الإجهاد و الضغط النفسي من الاسباب الرئيسية في ظهور الشيخوخة المبكرة على البشره.


فالاجهاد بشكل مستمر قد يؤدي إلى حدوث رد فعل التهابي في جسمك و يلحق أضرارا بعادات نومك ، وهو امر يؤثر على قدرة جسمك على تجديد خلاياه بشكل كامل والتخلص من السموم، مما يجعل بشرتك يظهر عليها علامات الشبخوخة المبكرة بشكل أسرع .


كذلك قد يمكن لبعض تعبيرات الوجه مثل عبوس الحاجب باستمرار قد يؤدي إلى ظهور خطوط عميقة و تجاعيد والتي قد تغير من مظهر وجهك بشكل دائم ،


و يكمن الحل في تقليل مستوايات التوتر و الإجهاد في حياتك وذلك عن طريق اتباع ممارسة بعض التقنيات للتغلب على هذا التوتر مثل رياضه التأمل و الصلاة وممارسة الرياضة والتي تساعدك على الاحتفاظ بوجه مسترخي في منع حدوث التجاعيد و الخطوط الدقيقة.

5- التلوث

قد يتسبب التلوث في اصابة الجلد في الشيخوخة المبكرة ، حيث تعمل جزيئات التلوث على سد مسام البشرة مما يؤدي لظهورالبثور والتهاب البشرة والتسبب في تلف خلايا بشرتك .

الحل

· اعتمدي روتين جيد للعناية بالبشرة فهو ضروري لبشرة صحية وخالية من المشاكل

· تأكدي من تنظيف بشرتك بشكل صحيح كل ليلة باستخدام منظف لطيف، و لا تهملي الترطيب يوميًا للحفاظ على مرونة بشرتك .

6-قلة شرب الماء

· تؤكد الابحاث العلمية أن عدم شرب الماء بالقدر الكافي يوميا من ٢-٣ لتر يوميا قد يجعل بشرتك تبدو جافة و متعبة ، كما ان الاستمرار في عدم تناول الماء بشكل كافي قد يسمح بظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد في وقت أبكر .

· ويكمن الحل في شرب كمية كافية من الماء بشكل دوري وذلك لتعزيز صحة جسمك بشكل عام حيث يساعد الماء على طرد السموم من جسمك و الحفاظ على رطوبة بشرتك و توهجها .


7-العوامل الوراثية :

إذا كانت تاريخ عائلتك الوراثي يعاني من التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد ، فهذا يعني تزايد فرصة احتمال ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على بشرتك في عمر اقل من الطبيعي.

في مثل هذه الحالات ، عادة ماينصح باستشارة خبراء العناية بالبشرة الذين لديهم الخبرة الكافيه لتقديم النصائح اللازمة والحلول العلاجية لتأخير ظهور هذه العلامات لاطول فترة ممكنة.

8-المكياج


· قد يكون المكياج واحد من الاسباب الهامة للشيخوخة المبكرة للبشره ..

· فقد يتسبب المكياج في سد مسام بشرتك وظهور البثور ذات الرؤوس السوداء او البيضاء..، حيث أن الانواع الرديئه من المكياج قد تحتوي على الكثير من المواد الضارة والتي قد تلحق الضرر ببشرتك..

· و يكمن الحل في اختيار مكياج مناسب لبشرتك ذات نوعية جيدة ولايسد المسام، بالاضافة الى وجوب ازالة المكياج بالكامل فور الدخول للبيت وقبل الخلود للنوم.



9-قلة الترطيب




· قد يساهم جفاف البشرة بشكل كبير في الاصابة بالشيخوخة المبكرة . فالطبقة الخارجية من بشرتنا تنتج حمض الهيالورونيك و هو مادة طبيعية تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء و تحافظ على ترطيب البشرة، و مع التقدم في العمر يتباطأ إنتاج هذه المادة . و يسوء الأمر أكثر إذا كانت البشرة جافة حيث يتفاقم مظهر الخطوط الدقيقة و التجاعيد .


الحل

· لاتنسي وضع المرطب على وجهك كل صباح و قبل النوم للحفاظ على الترطيب الكامل لبشرتك مما يمنحها مظهرًا أكثر شبابًا

· في حالات النقص الشديد لحمض الهيالورنك ، قد يكمن الحل في حقن الاماكن التي حدث نقص الهيالونك بحقن الفيللر بشكل دوري للحفاظ على ترطيب البشره ومنع ظهور علامات شيخوخة البشره


10-قلة النوم


يمنح النوم جسمك فرصة ذهبية لتجديد خلاياه ، لذلك فإن قلة النوم أو النوم منخفض الجودة ، قد يتسبب في تضاؤل حاجز الجلد ، و يزيد من ظهور علامات التقدم في العمر بشكل أسرع .

الحل

بما أن ذروة تجديد خلايا الجسم تحدث في الليل ، فاحرص على عدم السهر و على تحسين جودة نومك و الحصول على 7-8 ساعات من النوم . فاتباع جدول نوم مريح ، يمنح بشرتك وقتا للانتعاش و تجديد نفسها كل يوم


واخيرا، فعلى الرغم من عدم وجود وصفة سحرية توفر شبابا دائما ، إلا أن اتباع نمط صحي و روتين مناسب للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها حتى مع تقدمك في العمر . و الأهم من كل ذلك هو فهم أسباب الشيخوخة المبكرة و احتضان و تقبل عمرك ، لكي تنعمي ببشرة جميلة مدى الحياة .



للمزيد من المقالات عن العناية بالشعر والبشرة زوروا


موقع ديفااكسبرت الطبي










ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة