اهم الفيتامينات للشعر والاظافر وكيف تحصلين عليها من الاطعمة والمكملات الغذائية

تعاني الكثير من السيدات من نقص في الفيتامينات الهامة للشعر والاظافر داخل اجسامهن ، فاذا كنتِ تبحثين عن شعر أكثر صحة، وبشرة ناعمة ونقيّة، وأظافر قوية، فقد يساعدكِ الاعتماد على أنواع مختلفة من الفيتامينات والتي تحميكِ من مشاكل تساقط الشعر، وتقصف الاظافر وعلامات الشيخوخة المبكرة .


وتعتبر اهم المكملات الغذائية للشعر والأظافر هي التي تحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات والمعادن التي سنذكرها لاحقا في هذا المقال.


اهم الفيتامينات للشعر والاظافر وكيف تحصلين عليها من الاطعمة والمكملات الغذائية :


البيوتين للشعر والاظافر :


· البيوتين هو احد انواع فيتامينات ب والذي يعزز نمو الخلايا بشكل صحي ، كما يحسن البيوتين من التمثيل الغذائي للكيراتين وهو من الاحماض الامينية اللازمة لبناء ونمو الشعر والاظافر بشكل صحي وسليم .

· في إحدى الدراسات الحديثة والتي أجريت على 35 شخصاً كانوا يعانون من هشاشة في الاظافر وتكسر في الشعر، وجدت تلك الدراسة أن تناول 2.5 مجم من البيوتين يومياً لمدة 6-28 اسبوع قد قلل أعراض الهشاشة في الاظافر والتكسر في الشعر لدى 63% من المشاركين في تلك الدراسة ,.


· الجدير بالذكر أن البيوتين يتواجد بشكل اساسي في اللحوم الحمراء ، ولحم الكبد، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والخميرة، والسلمون، والأفوكادو ، والمكسرات، والبذور، والقرنبيط.

الزنك للشعر والاظافر


· يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو أنسجة الشعر ، كما أنه يعزز عملية الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل سليم وصحيح ، لهذا يعتبر ضعف الشعروتساقطه من الاعراض الشائعة لنقص الزنك في الجسم ، كما ان نقص مستوى الزنك قد يساهم في ضعف بناء صفيحة الظفر ، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء علي الاظافر.


· يتواجد الزنك بكميات وفيرة في البروتينات الحيوانية مثل لحم البقر، والدواجن، والأسماك، والبيض، كما انه يتواجد بنسبة لا بأس بها في السبانخ، وجنين القمح، والعدس، وفول الصويا، والحمص، والفاصوليا السوداء، والمكسرات .


· اذا لم تحصلي على الجرعات الموصة بها من الزنك والتي تبلغ 11 مجم زنك للرجال و 8 مجم يومياً للنساء ، يمكنك تناول االمكلات الغذائية والتي تحتوي على الجرعات اليومية من الزنك والتي يحتاجها جسمك .

فيتامين د للشعر والأظافر


· - يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة للشعر والاظافر على الرغم من أن الدور الفعلي لفيتامين د للشعر غير مفهوم حتى وقتنا هذا ، الا ان تساقط الشعر وتقصفه يكون عادة مرتبطا بنقص مستوى فيتامين د في الدم .


· - أما الدور الذي يلعبه فيتامين د في الحفاظ على صحة الأظافر فهو يقلل من خطر تقشر الاظافر وسهولة تكسرها حيث ينظم فيتامين د من مستويات الكالسيوم في الجسم مما يعزز من الحصول على أظافر قوية وصحية .


· - يمكنك الحصول على ماتحتاجينه من فيتامين د بشكل يومي من خلال التعرض لاشعة الشمس في الصباح الباكر، او عن طريق تناول الاسماك الدهنية او زيت كبد الحوت او الاطعمة المدعمة بالفيتامين ، او تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د .

فيتامين سي للشعر والاظافر


· من المعروف ان فيتامين سي ضروري في عملية إنتاج الكولاجين الذي يعطي الدعم والقوة لانسجة الجلد كما أنه النواة الاساسية المكونة للأظافر والشعر والأسنان ، لهذا يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر وتساقط الشعر وتباطؤ نموه.


· يساعد فيتامين سي في حماية الجسم من الاجهاد التأكسدي والذي ينتج عن الجذورة الشاردة ، وهذه الجذور تمنع نمو الشعر بشكل طبيعي وسليم .

· ايضا يساهم فيتامين سي في مساعدة الجسم على امتصاص عنصر الحديد الهام والضروري لبناء الشعر وزيادة نموه .


· لهذه الاسباب ،يعد فيتامين سي من الفيتامينات الهامة للشعر والاظافر، حيث نجد انه لابد من وجود فيتامين سي في اي حبوب او مكملات غذائية على شكل فيتامينات للشعر والأظافر، ففيتامين سي لا ينتجه الجسم ويحتاج الرجال إلى 90 مجم والنساء الى 75 ملغم يومياً.

· يتواجد فيتامين سي بكميات لا بأس بها في البرتقال ، والفراولة، ، والكيوي و الفلفل الحلو، والخضروات الخضراء، والطماطم تحتوي عليه بكميات عالية جداً..

فيتامين ب12 للشعر والاظافر:


· يلعب فيتامين ب 12 دوراً حيويا في امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء ، ولهذا ففيتامين ب12 ضروري للحفاظ على الشعر والأظافر قوية وصحية .

· يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور أظافر زرقاء بالكامل، او حدوث تقصف في الشعر وتساقطه.


· يمكنك العثور على فيتامين ب12 في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان ، وكذلك في الخضراوات الداكنة، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو.

فيتامين أ للشعر والاظافر:


· يلعب فيتامين أ دورًا هامًّا في نمو الخلايا والأنسجة ، وهذه تشمل الأنسجة المكونة لخصلات شعر الرأس.

· كما يحفز فيتامين أ إنتاج الزهم في الفروة بطريقة طبيعية والذي يساعد على :

o تقوية جذور الشعر.

o الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من التكسر.


· يحافظ فيتامين أ أيضاً على لون الشعر الطبيعي ويعزز من مقاومة الشيب المبكر.

· يمكن أيضاً العثورعلى فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب، والبيض، والزبادي، وزيت كبد الحوت. البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ.


لقراءة المقال كاملا من على موقع ديفااكسبرت الطبي


الفيتامينات الهامة للشعر والاظافر


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة