كيف اختار التخصص الجامعي 2020 | كيفية اختيار تخصص ، طرق اختيار تخصص جامعي ، تخصص جامعي مناسب ، اختيار التخصص الجامعي

كيف اختار التخصص الجامعي 2020 | كيفية اختيار تخصص


كيف اختار التخصص الجامعي 2020 | كيفية اختيار تخصص 


الرغبة الشخصية في التخصص الذي ترغبه


الرغبة الشخصية في اختيار دراسة هذا التخصص من الأمور التي تعود عليك بالفائدة في المستقبل ، والتي تحقق بها رغبتك الشخصية في التخصص الذي تحب دراسته ، وبالتالي سوف تكون الدراسة الجامعية بالنسبة لك أمر محبب ، لأن دراسة تخصص لا ترغب أو لا يلبي طموحك الدراسي أمر غير مريح نفسياً في الدراسة .


رابط موقع اختر تخصصك الرسمي من هنا : اختر تخصصك 


صدر اليوم الخميس 17/9/2020 شروط جديدة للقبول الموحد للعام الجديد يجب أن تتعرف عليها : شروط القبول الموحد 20212



التأني في اختيار الطلب من أهم الأمور 


التأني مهم في اختيار التخصص ، هناك تخصصات راكدة وتخصصات جديدة ، وتخصصات لها سوق عمل ، فالتأني هو مهم بل من الممكن أن تختار بالشكل الجيد ، واستفيد من خبرات المرشدين الأكاديميين ولا تستعجل في اختيار التخصص ، بل هناك تخصصات لا يوجد لها أي فرص عمل ، كن حريص على التخصص الذي له سوق عمل .


رتب إرادتك وشغفك في التخصص المناسب لك


هنا تكون وضعت أول خطوة صحيحة بعد الثانوية العامة ، البداية في الدراسة الجامعية تكون أفضل إن كان هناك شغف بالتخصص الجامعي الذي تحبه ، وبالتالي أنت سوف تدرس تخصصك ومن ثم تعمل به وهذا من أفضل الخيارات التي تلبي شغفك وطموحك ، فكن حريص على التخصص الذي تحب أن تتخصص به .


 استفد من خبرات الطلاب السابقين 


الاستفادة من خبرات الطلاب السابقين مهم أيضاً ، فأنت سوف تتعلم الخبرات التي تعلموها في اختيار التخصص ، وبالتلي توفر وقت وجهد ، وتكون على علم بفوائد هذا التخصص الدراسية وفي سوق العمل بعد التخرج من الجامعة ، في مرحلة البحث عن تخصص دراسة جامعي يجب عليك في الاستشارة .


اختار تخصص مناسب لسوق العمل


التفكير في تخصص جامعي له سوق عمل خطوة صحيحة جداً في التفكير الصحيح للدراسة والعمل بعد الدراسة ، فأنت الأن تكون على ثقة في هذا التخصص الذي يلبي لك فرصة العمل بعد التخرج ، كم من طالب اختار تخصص دراسي جامعي ، وبعد التخرج من الجامعه لم يجد فرص عمل في السوق .


 التخصص الذي يناسب طموحك ويحقق حلمك


الطموح من المحفزات على الاستمرار النجاح ، وجميعنا نحب أن نخصص طموحنا في الحياة بشكل عام ، وفي التخصص الجامعي الذي يكمل مشوار طموحي ، تروى في اختيار التخصص الذي تحبه والذي يكون بداية مشوار في حياتك العملية ايضاً ، لولا الطموح لما وصلت إلى هذا اليوم  في اختيار التخصص .


لا تختار التخصص الذي يستهلك وقتك وتفكيرك


استثمر من البيانات الموجودة في ديوان الخدمة المدنية ، وابحث عن التخصصات التي تلبي حاجة سوق العمل ، المنافسة كبيرة هذا العام على التخصصات القوية ، لذلك كن حريص على أن تختار تخصص مناسب لك بكل معنى الكلمة ، فلا تختار تخصص يستهلك وقتك و جهدك وتركيزك ، بل كن متفوق في اختيار التخصص كما تفوقت في المرحلة الثانوية .


التخصصات الجامعية الجديدة في الأردن


  • تخصص الذكاء الإصطناعي
  • تخصص علم البيانات 
  • التسويق الرقمي
  • الطاقة البديلة والمتجددة
  • تخصص الروبوتات
  • الواقع الافتراضي والواقع المعزز
  • علوم البيانات الضخمة 


التخصصات الجامعية الجديدة في الاردن ، أو التخصصات الحديثة هي التي تم استحداثها لتوافق متطلبات الحياة الحديثة ، العالم يتطور في كل يوم إلى الأمام ، ومن هنا نشأت تخصصات جديدة مثل التسويق الرقمي الذي أصبح أكثر تطوراً واستخداماً من التسويق الاليكتروني والتسويق العادي ، وتخصص الذكاء الإصطناعي .


قائمة الجامعات في الأردن 


تخصص الذكاء الإصطناعي من التخصصات الحديثة التي سيكون لها مستقبل ، بالإضافة إلى التميز في هذه التخصصات سيكون له أثر كبير على الطالب في مواكبة كل تطور تكنولوجي في العالم .


هذا العام 2020 وفي ظل ارتفاع المعدلات في الثانوية العامة سيكون هناك منافسة شديدة على التخصصات في القبول الموحد وخصوصاً تخصصات الطب والصيدلة ، بالإضافة إلى تخصص الهندسة .


عناصر القبول الموحد


  1. نتائج الثانوية العامة 
  2. تقديم طلبات الإلتحاق
  3. عدد المقاعد التي سيخصص مجلس التعليم العالي بقبولها في كل تخصص لكل جامعة 

سوف يكون منافسة شدسدة على التخصصات العليا هذا العام ، وهنا على الطالب أن يقدم طلبة بتأني وتروي ليصل إلى طريق الأمان ، ويجب الإبتعاد عن الطلبات الراكدة والمشبعة أثناء اختيار التخصص .


يوجد بوابة خاصة أسمها اختر تخصصك والدخول عليها تجد رابطها في العنوان الأول في الشرح في الأعلى ، قم بالدخول عليها وستجد كل التخصصات التي تبحث عنها ، ستجد كم كبير من المعلومات يوجهك حول كل ما تريد من معلومات عن التخصصات ، والتخصصات المناسبة لسوق العمل.


في الختام ، كل التوفيق لجميع الطلاب ومبارك نجاحكم في الثانوية العامة ، ونتمنى لكم التوفيق في التخصص الجامعي .


موضع ذات صلة : الشباب ودور اﻷهل في اختيار مهنة المستقبل


الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام و الشراب، لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه





التعليقات

Ahmad Hmood ١٦ آب ٢٠٢٠

كل الشكر على الشرح وخصوصاً على التخصصات الجديدة