يأتي الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس. يأتي النبات في نوعين، واحد ينمو في الصين ويستخدم للشاي الأخضر والأبيض.

الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة، بالإضافة إلى أنه أقل الأنواع معالجة، لذلك فهو يحتوي على فوائد هائلة من أهمها احتواؤه على كمية عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيد.

ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر:



  • التخلص من السموم
  • فقدان الدهون
  • الحماية من السرطان
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • تحسين وظائف المخ
  • تقليل رائحة الفم الكريهة
  • منع الإصابة بمرض السكري
  • الحماية من الزهايمر

بالتأكيد هناك فوائد عديدة أخرى للشاي الأخضر، المشروب الأكثر شهرة في الدول الآسيوية المشهورين بالعمر الطويل والتمتع بالصحة. سوف نرصد لك كافة فوائد الشاي الأخضر، تابع معنا.


ما هو الشاي الأخضر؟


يأتي الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس. يأتي النبات في نوعين، واحد ينمو في الصين ويستخدم للشاي الأخضر والأبيض. النوع الثاني من الأدغال الموجودة في الهند ويستخدم لكل من الشاي الصيني الأسود والشاي الأسود.

من بين أنواع الشاي الأربعة، يحتوي الشاي الأخضر على معظم مركبات الفلافونويد وهي مواد كيميائية مضادة للأكسدة نباتية. الشاي الأخضر هو الأقل تأكسداً عند معالجته، وهذا هو السبب في وصفه بأنه الأكثر فائدة.


فوائد الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد الجسم في الحصول على العديد من الفوائد منها ما يلي:

1. حرق الدهون

تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك هو وسيلة أكيدة للشعور بالتحسن، وعندما تعمل أنظمتك الجسدية بأعلى قدرة، فهذه ميزة إضافية للصحة العامة، وهذا ما يقوم به الشاي الأخضر من أجل زيادة حرق الدهون، بمعنى أن بعد تناول كوب من الشاي الأخضر، سوف يتدفق دمك بشكل أفضل، وقلبك يضخ بالمعدل الذي ينبغي أن يضخه، وجهازك الهضمي يعمل بالطريقة الصحيحة، مما يساعده في عدم تراكم الدهون.

2. يحارب بعض أنواع السرطان

الشاي الأخضر قد يحارب السرطان بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة. ومن أبرز أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها بفضل الشاي الأخضر (الفم والكلى والبنكرياس والمعدة والغدد الثديية وغيرها).

3. يساعد في إنقاص الوزن

يساعدك الشاي الأخضر على إنقاص الوزن، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم، ففي دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، كانت النتائج أن الوزن ومحيط الخصر انخفض لدى الذين تناولوا كميات معتدلة من الشاي الأخضر.

4. يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على مستويات الكوليسترول التي تلعب دوراً في حالات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، مما يعني أن تناول الشاي الأخضر يعمل على خفض نسبة أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. يمنع مرض السكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني من أشهر الأمراض حول العالم، قد يكون ذلك بسبب النظم الغذائية الحالية، لكن بفضل الشاي الأخضر يتم تقليل حساسية الأنسولين في الدم، كما يتم أيضاً خفض مستويات السكر في الدم، وهو أحد مسببات مرض السكري.

6. فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم

صحة الفم مهمة جداً، حيث تنجم بعض الأمراض من قلة العناية بالأسنان واللثة، لكن شرب كوب من الشاي الأخضر يحارب بكتيريا الفم الضارة، عن طريق مادة الكاتيكين.

7. حماية الدماغ

إن مواد الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر توفر العديد من الفوائد، وقد ثبت أيضاً أنها تحمي الخلايا العصبية في الدماغ، ويتم تقليل الضعف الإدراكي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

8. يساعد على عمل الدماغ

يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر كمنشط، وبالتالي يحسن وظائف الدماغ، بما في ذلك وقت رد الفعل والمزاج والإنتاجية.

9. محاربة الالتهابات

ثبت أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر تحارب الالتهابات في الجسم، وذلك لأن مكون epigallocatechin gallate في الشاي الأخضر له تأثيرات مضادة للالتهابات، ويحمي DNA الخلية، وهناك أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات والتي تعمل أيضاً ضد الالتهابات.

10. الحماية من فقدان العظام

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يحفز المعادن في الجسم والتي بدورها تساهم في تكوين العظام وحمايتها، وقد تكون هناك حماية إضافية ضد هشاشة العظام بسبب تقوية العظام.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

مضادات الأكسدة هي أفضل ما تقديمه لبشرتك لمساعدتها في مكافحة علامات التقدم في السن من خطوط وتجاعيد، لأنها تعمل على تقليل الالتهابات والجذور الحرة التي تسرع شيخوخة الجلد. يعتبر الشاي الأخضر مكوناً ذا قيمة خاصة عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة لأنه يحتوي على EGCG أحد أقوى المضادات التي يصعب العثور عليها والتي تقاوم آثار التلوث وأضرار أشعة الشمس والمواد الكيميائية.

فمن أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة ما يلي:

1.يقلل من التقشر

العوامل البيئية مثل الطقس البارد، يتسبب في ظهور قشور بيضاء على جلد البشرة، وهذا يعني جفاف الجلد بدرجة كبيرة، مما يثير التقشر والتهيج. يعمل الشاي الأخضر على التخلص من هذه القشور بترطيب البشرة العميق وتحفيز خلايا الجلد من خلال مضادات الأكسدة.

طريقة الاستخدام:

  • امزجي حوالي 2 ملعقة من الشاي الأخضر مع ملعقة من العسل.
  • ضعي المزيج على بشرتك لمدة من 15-20 دقيقة.
  • اشطفي بشرتك بالماء البارد.
  • استمري على الوصفة مرتين في الأسبوع.

2.مكافحة الشيخوخة

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر ممتازة في مكافحة الشيخوخة المبكرة. يعد تلف الجذور الحرة أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، ويزداد الأمر سوءاً باتباع نظام غذائي غير صحي بالإضافة إلى التدخين والعوامل البيئية مثل التلوث.

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقضي على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لأنها فعالة في تجديد خلايا الجلد المحتضر، مما يمنح البشرة الباهتة توهجاً أكثر صحة.

الشاي الأخضر غني أيضاً بفيتامين ب وفيتامين هـ، وهما مركبان ضروريان لصحة الجلد، حيث يساعد فيتامين ب في الحفاظ على إنتاج الكولاجين مما يزيد من مرونة الجلد. الكولاجين هو أحد المركبات الرائدة في منتجات مكافحة الشيخوخة، لأنه يشد البشرة ويمنع التجاعيد. يساعد فيتامين هـ في تعزيز تجديد الخلايا، يعمل هذا الفيتامين على ترطيب وتغذية البشرة.

طريقة الاستخدام

  • يُمزج 4 أونصات من الشاي الأخضر البارد، مع 2 أونصة من عصير الرمان النقي، وملعقة كبيرة من جل الصبار، ونصف ملعقة صغيرة من نشا الذرة.
  • سخني المكونات في الميكروويف لمدة دقيقة.
  • اتركيها تبرد وانقليها إلى علبة مستحضرات تجميل نظيفة.
  • ضع كمية صغيرة من الجل على الجلد كل ليلة قبل النوم.

3. يعالج البشرة الدهنية

يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانينات وهي جزيئات حيوية ترتبط بالأحماض الأمينية في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات قابضة للمسام بشكل طبيعي. هذا يعني أنها تعمل مباشرة كمنظف للبشرة لتوحيد مظهر البشرة وتقليص المسام وتقلل انسدادها.

مضادات الأكسدة تنظم أيضًا إنتاج الزهم، وهو زيت الجلد الطبيعي، ويميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى إنتاج الكثير من الدهون، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. تهدف معظم منتجات البشرة الدهنية إلى إزالة الدهون الزائدة عن سطح الجلد، لكن الشاي الأخضر يستهدف السبب الجذري عن طريق تقليل إنتاج الزيت في خلايا الجلد.

طريقة الاستخدام

  • امزجي 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون والعسل مع 1 ملعقة كبيرة من مسحوق البندق و3 قطرات من فيتامين هـ و4 قطرات من زيت شجرة الشاي وملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • تخلط جيداً وتخزن في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • اغسلي وجهك واتركيه حتى يجف قبل وضع التونر باستخدام كرة قطنية.

اتركي التونر يجف قبل وضع المرطب أو المكياج.


مصدر المقال اضغط هنا


https://www.hadotaa.com/2021/05/green-tea.html


Ahmed Abdel Bast

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Ahmed Abdel Bast

تدوينات ذات صلة