هل تعتقد أن مشاكل الأسنان والفك تؤثر في نطق بعض أصوات الكلام؟

كيف تؤثر مشاكل الفك والأسنان على الكلام؟


تؤثر العديد من العوامل المختلفة على كلامنا ومن بينها مشاكل الفك والأسنان، فقبل البدء بالجلسات نقوم بفحص أعضاء النطق للتأكد من سلامتها تشريحيا وبنيويا.

إذ تؤثر الأسنان المفقودة في بعض الحالات وليس جميعها على الكلام، لكن هذا لا يعني استمرارية مشكلة الكلام،

فقط بمراجعة أخصائي النطق وتحديد إمكانية التحسن واستعدادية الشخص للتحسن أو تحويله لأخصائي تقويم أسنان.

سنستعرض لكم بعض من مشاكل الأسنان والفك التي تؤثر على الكلام:


الأسنان المعوجة:

قد تؤثر الأسنان المعوجة على الكلام عندما تكون مشكلة في اصطفاف الأسنان فقد تعاني بعض الحالات وليس جميعها من تشويه في انتاج أصوات الكلام.


فقدان الأسنان المبكر:

فقدان الأسنان المبكر قد يؤثر على الكلام فقد يعاني الطفل من تشويه في انتاج بعض أصوات الكلام نتيجة فقدان بعض الأسنان، لكن ليس كل من يفقد بعض من أسنانه يجب أن يعاني من مشاكل في نطق بعض الأصوات.


الوعي الذاتي حول مظهر الأسنان:

قد يؤثر وعي الشخص المبكر لمظهر أسنانه على الكلام في بعض الحالات فقد يؤثر لون الأسنان الأمامية أو حتى رائحة الفم الكريهة بالشخص إلى التكلم وهو مغلق الفم ليخفي عيوي أسنانه بالتالي تقل مفهومية الكلام.


هيكل الفك:

يؤثر هيكل الفك على الكلام في بعض الأحيان يكون الفك مسؤول عن مشاكل الكلام إذا كان الفك صغير جدا بالتالي أسنان مزدحمة ومسافة أقل للسان وقد يطور الشخص لدغة بسيطة أو طريقة خاطئة في انتاج بعض الأصوات.


جهاز التقويم:

القطع المعدنية للتقويم قد يؤدي بشكل مؤقت إلى تصفير أو تشويه لبعض الأصوات لكن مع اعتياد الشخص على القطع المعدنية سيعود كل شيء كما كان، فقط يتطلب الأمر الممارسة والتحدث مع النفس بمفردك لتسريع عملية التعديل.

جميع ما ذكر تعد مشاكل في الفك والأسنان وتؤثر في انتاج بعض الأصوات لكن ليس بالضرورة أن يعاني الجميع من مشاكل في النطق فبعض الأشخاص لديهم تقدم بالفك ولا يعانون من مشاكل في النطق، في حال كان الشخص يعاني من مشاكل في النطق عليه مراجعة أخصائي نطق لتقديم المساعدة وحل المشكلة.


أخصائية النطق واللغة رهام غانم

Riham Ghanem

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Riham Ghanem

تدوينات ذات صلة