العقلية المزعزعة هي عقلية المبدعبن والمبتكرين الذين يغيرون العالم بعقليتهم المميزة، ولكن ما هي العقلية المزعزة وكيف ينظرون هؤلاء للزمن؟

العقلية المزعزعة قد لا يكون راقك هذا المصطلح ولكني وجدتها الترجمة الأفضل لـ ( (disruptionmindset) فماذا تعني هذه العقلية؟ بنيت هذه العقلية على نظرية شهيرة قدمها كليتون كرستنسن في نظريته عن الابتكار المزعزع التي قدمها في أحد كتبه. يفسر صاحب النظرية السبب الذي أدى بشركات صغيرة الإطاحة بأخرى عملاقة وكيف استطاعت أخراجها من السوق. ولكن من يكون وراء هذه التغيرات والقدرة على قراءة الأسواق ومعرفة الحاجات يتصفون بأنهم أصحاب عقلية مزعزعة. تُعرف هذه العقلية بأنها مجموعة من أنماط التفكير، وهذه العقلية بالذات تتكون من سبعة برامج عقلية عليا أولها النطاق_الزمني (Time zone).



فكيف ينظر هؤلاء للزمن وكيف يتعاملون معه وما علاقته بهذه العقلية؟ينقسم البشر في تركيز انتباههم ثلاثة أقسام فمنهم من يركز على الماضي بتجاربه الإيجابية أو السلبية ويفسرون حاضر الأحداث بناء على تلك الخبرات والتجارب فالتعميم من صفاتهم وإطلاق الأحكام من سيماهم، أما القسم الثاني فيتصفون بتركيز انتباههم على المستقبل والتي قد تؤدي بهم للإصابة بحالة من القلق.أما القسم الثالث من البشر فيتصفون بتركيز انتباههم إلى الحاضر والمكان الذي يتواجدون به ما يحدث حولهم.


أما أصحاب

صاحب العقلية المزعزة لا يركز على الحاضر أو الماضي ولكنه يتعلم منها ويستقي أهم الدورس

صاحب العقلية المزعزة لا يركز على الحاضر أو الماضي ولكنه يتعلم منه ويستقي هم الدورس ولكنه يقضل أغلب وقته في التركيز على المستقبل فيراقب توجهات الزبائن في المنظمات والأسواق والصناعات باختلافها والتكنولوجيا والمجتمع من حوله يختيار الاستجابة الأمثل والتي تنعكس بشكل إيجابي على نوعية الاختيارات. فيكتشف الخدمات غير المتوفرة ويحولها لمنتجات تلبي رغبات شريحة معينة من الزبائن. هذا نمط تفكير واحد من عدة أنماط يتصف بها أصحاب هذه العقلية المزعزة، ولأن المجال لا يتسع لذكرها جميعها ارتأيت وضعها في عدة بوسات سأنشرها مقالات لاحقة.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أسامة بدندي

تدوينات ذات صلة