"لابد وأن تظهر النخبة وأن تعبر عن نفسها بإنتاجها وبأسلوب بسيط، ومتميز "



أري وأسمع كل يوم عن نفوس غالية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات رحلت عن الحياة في أعمار مختلفة منهم من جيل الشباب، ومنهم من جيل الوسط، ومنهم من الشيوخ ومنهم رجال الرعيل الأول الذين شاركوا في انشاء العديد من الأقسام والكليات، بل وأحيانا الجامعات. ومنهم من تولي مراكز قيادية حساسة كان لها الأثر البالغ في تشكيل اتجاهات المجتمع الجامعي سواء علي المستوي العام أو مستوي البحث العلمي أو التعليم أو خدمة المجتمع.


وبقدر حزني علي رحيل هذه العقول النيرة بما اكتسبته فيها من علم متنوع وغزير وخبرات علمية وعملية كبيرة، بقدر حزني علي عدم ترك أوعية دونوا فيها خبراتهم للأجيال الحالية والقادمة. لن أسمي رحيل هذه العقول بنزيف العقول لأنها إرادة السماء، ولكل أجل كتاب مهما تعددت الأسباب. ولكني قد أصف ذلك بنزيف الخبرات.


فمن يرحل ويترك ارثه العلمي مدونا لهو حي بين طلابه ومريديه.

ولذلك فأنا أدعوا زملائي وأساتذتي من السادة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والباحثين في المراكز والمدن البحثية إليّ تدوين خبراتهم العلمية والمجتمعية والبحثية والإدارية بأي صورة من الصور مثل الكتب، الكتيبات، المقالات ، الأفلام ، والسمعيات .


ومن حسن حظ الجميع أن عصرنا هذا يتيح كل هذه الوسائل جميعا ومجانا، وما علينا إلا أن نستخدمها من هذا المنطلق وهو التدوين. فأبسط الوسائل هو استخدام الصفحة الشخصية للفيسبوك في التدوين. وأنا شخصيا استخدم صفحتي لذلك إما في تدوينات علمية أو أدبية، آيا كانت منشورة أو خاصة بي أو مترجمة أو سيرة ذاتية يستفيد من يقرأها بعضا من دروس الحياة.


الموت والرحيل هما الحقيقة المؤكدة، ولكن الرحيل بما فيه العقل وما حوي دون تدوين الإرث العلمي الذي اكتسبه، فهو نذير بخراب علمي وثقافي من النخبة.


ترك ابحاث ورسائل علمية لا يكفي لتدوين الارث. ولكن يجب أن يكون لكل فرد من النخبة وسيلته في تدوين خبراته الخاصة والعامة والا فما وظيفة النخبة في حياة العامة.


لا بد من أن تظهر النخبة وأن تعبر عن نفسها بإنتاجها وبأسلوب بسيط، ولكن مميز والا فالجميع يتساوى في الافراز الفكري ، وهنا تضيع هيبة النخبة ودورها المحوري في تشكيل الحالة الثقافية والعلمية والادبية والوجدانية للمجتمع.


خالص تحياتي

ا.د. محمد لبيب سالم




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. محمد لبيب سالم أستاذ جامعي واديب

تدوينات ذات صلة