ما بين ضفرين التكنولوجيا والعالم الرقمي وفوائد أستخدامه وسهولة أدمانة وكيفية تحييده



ديباجة

العام 2004 كان عام تحوا الكشكول الطائر الجامعي اللي مشروع اللي كائن أزرق أصبح صديق الجميع وحياة كاملة لبعضهم.

فيس بوك منصة نشأة من فكرة ألبوم الصور الموجودة لدينا في الون العربي وفي مصر تحديداً بأسم الكشكول الطائر وهو كشكول عادي يدور ما بين طلبة الفصل الواحد ليضع البعض معلومة أو صورة أو نكتة أو فكرة أو خاطرة ويكون مزين بالصور الملونة لزوم أضافة البهجة.

فكرة بسيطة قادت مؤسس فيس بوك نحو الثروة والمجد وجعل الكائن الأزرق محبوب الجميع ,فقد قام مارك زكر بورج بتحويل الفكرة مع شغفه ودراسته لعلوم الحاسب اللي موقع للصور لأصدقائه في الجامعة وسرعات ما تبلورت الفكرة اللي ملف بالصور وتواصل رقمي بالدردشة وألعاب وخواطر وأفكار .




الكشكول الطائر والكائن الأزرق31171445298703772



ال7 أنواع الذين يرتادون منصة الكائن الأزرق:

لكن تطور الأمر ليصبح الكائن الأزرق خاج عن السيطرة فقد أصبح الفيس بوك أدمان ليس له علاج وأفرز كائنات زرقاء جديدة تتعدد أنواعها ولكن على سبيل العرض وليس الحصر فتلك الكائنات الزرقاء لها 7 أنواع :

1- الكائن الأستعراضي وأسمه الحركي فوشيا

كائن يضع صوره بكثافة ويضع حياته الشخصية داخل الملف الأزرق

على غرار أنا أشعر بالسعادة بالأحباط بالأنكسار وبالشغف وبالحب

أنا في علاقة أدعولي

أنا تعبان صلولي

قدر الله وما شاء فعل أنا وقعت

العين صابتني ورب العرش نجاني

أمي عيانة أدعوالها

صوري في الساحل الشمالي

صوري في الجيم


دا موجود والشخص ده فاضي جداً من الداخل أو بقى فاضي لأنه لقى نفسه في العالم الموازي أستعراضي قوي لحياته بيدمر حقيقة مشاعره بأنه مفرط في كسر أبواب الخصوصية.

أذا كنت ذلك الشخص توقف لا تنتهك خصوصية روحك لأنك ستجد نفسك تنزلق نحو الهاوية وستجد أن ذلك الملف الأحمق الأزرق دمر حياتك.


.

أذا أردت أن تجد نفسك فلا تذهب للشاطيء ساحر ولا لصحراء فاتنة ولا لواحة يانعة ولا لمنصة زرقاء جذابة بل أذهب اللي خالقك وتفكر وتدبر سبب وجودك من الأساس.




2- الكائن المٌصلح الأجتماعي ويسمى الأصفر:


ستجد ذلك الكائن الأصفر هو شخص يدعي الأخلاق وينصب نفسه المنظر ومصلح الكون ودائماً هو كائن أجتماعي يحاول حشد الأصدقاء لمناصرة أفكاره والهجوم على الأخرين يرى العالم من منظور أنا قوي وغبي ومكلم فلابد أن أجعل الجميع مثلي وذلك الشخص يجادل للجدال يتشاجر لكي يرضي غرور ونرجسية ,يعاني من ضعف في الشخصية ولكن يتنمر على الأخرين بأفكاره ويزيد مناصريه لسبب واحد أنه يتنمر تحت رداء الأخلاق والفضيلة وأحياناً الدين وستجده معظم الوقت يضع صور أيات قرأنية وحكم هو لا يعي تفسيرها ولا معناها ولكنه يفعل ذلك لجعل أطار ملفه يتسم بالمصداقية.

أذا كنت ذلك الشخص فبرجاء أن تعيد تشكيل حياتك فالتنمر الفكري موضة تضع من يقوم بها في سجن نفسي لن يخرج منه فالزيف يجعلك تشبه من يعانون من البارنويا فأنت شخص وملفك شخص .

لن تجد البركة أو الخير وأنت تغش نفسك وتدعي ما ليس فيك فطالب العلم يدرس ويتعلم ويتفكر بغية مرضاة الله وليس أصلاح المجتمع عبر منصة فأذا كنت تريد أصلاح المجتمع فهناك طرق كثيرة.


3-الكائن المتحرر أو المتحررة ويٌدعى الكائن الأحمر:

رجل أو أمرأة يدعون اللي التحرر واللي كل قضية تصنع جدل وتتعارض مع الأخلاق وذلك لأاعتلاء تريند

يناصرون حقوق غير شرعية وقضايا شائكة فالمرأة تتبنى دور ال independent women والرجل يدعو الرجال لعدم الزواج لعدم أستحقاق المرأة ,يدعو لكراهية عامة وتسفيه للنساء وهي تدعو لتحقير دور الرجل .

الأشكالية هنا أن المعركة لها أنصارها الكٌثر فالحياة أصبحت أصعب من الأول والمشاكل الزوجية وضغوط الحياة تزيد من أوجاع سواء الرجل أو المرأة والحل ليس في أيجاد جاني ومجني عليه ولكن الحل في أيجاد جسر من العشرة والحب تكمل به العلاقة طريقها بعيداً عن أي منصات رقمية أو تداخل أطراف خارجية .

ذلك الكائن أدعو له بالهداية وتذكر أن الدين لا يسقط وخاصةً أذا كان دين أخلاقي فمن قتل يقتل ومن حث الناس على الكراهية بأفكار شريرة سيكتوي حتماً بنارها.



العلم نور لمن يعي كيفية أستخدامه ولكن ظلام دامس لمن يعبث بمقدراته فهو هالك لا محالة. يًقال في هذا الشأن الناس معادن وأنا أخبركم أننا في الأالفية الثانية أيقنا أن الناس كائنات تحت التصنيف تبعاً لملفاتهم الرقمية الدونية.



4-الكائن البنفسجي (الفيلسوف)

كائن غير مُضر يتصنع العهلم والفلسفة ولكن لا ينظر فقط يحاول أن يضع هالة من النور حول صورة الملف الشخصي الأزرق.

5-الكائن البرقالي وهو كائن يبعثر مطبخه داخل الملف الأزرق:

تجده يضع طعام الأفطار والغذاء والعشاء ...وصفات أكل....يتسوق عبر الملف الأزرق من مجموعات الأدوات المنزلية والطعام....كائن يعشق الطعام وغير مُضر.


6- الكائن المستفز وهو الكائن الأسود

يسعى لتقمص دور البطورة وهو مجرد ضيف شرف ...يسرق أفكار وخواطر ويتبناها ....يقوم بالتنظير والسخرية والمنظرة من كل شيء وأي شيء ...يصنع الأعداء ويسفه بهم .....يحمل ملفه فوق ال 2000 صديق ونفس العدد للمتابعين ,,,,,يهاجم بشراسة ويدافع بأستماتة وينظر بظرف هو حتماً يعتلي وظيفة CEO أو صاحب مصنع أو شركة عملاقة ينظر للمجتمع ككل بنظرة دونية مثل هتلر فهو بلغ من النرجسية الحد الذي يرى نفسه أنه أفضل خلق الله رغم أنه مجرد مخلوق أنهم الله عليه وللأسف لم يراعي تلك النعمة في الغالب سيصاب بأبتلاء سيجعله يعيد حسابته وأما لن يرده أحد فهو يمتلك المال والبطانة الفاسدة والنرجسية المفرطة.


7- الكائن الأبيض وهو العقلاني والطبيعي

لا يبالغ في أستخدام ملفه الشخصي يحافظ على خصوصيته ويتبادل التهاني والمناسبات مع أصدقائه ويستخدمه فقط في جزء من التواصل وليس كله.

ذلك الكائن لا يستخدم الفيس بوك مدة أكثر من نصف الساعة على الأكثر طيلة اليوم.




الكشكول الطائر والكائن الأزرق53887287361568936




الفطرة ليس البداوة ولا البدائية ولا عودة للخلف ,الفطرة هي الحقيقة والأساس ولكن رتم الحياة حول كل شيء اللي كائن هٌلامي يدعى الحضارة والمدنية والتحضر والحداثة والتقدم حتى ضل الأنسان درب الحقيقة وتوغل في دروب قادته نحو متاهة رقمية دائرية مفرغة



الخاتمة

-لا تسمح للكائن الأزرق المٌدعو فيس بوك أن يستقطع أكثر من ساعة واحدة في يومك على أقصى تقدير في البداية وصولاً لنصف ساعة كأقصى مدة بعد مثابرة وتدريب

-أستخدمه كأداة تسلية لمدة محددة ولا تستخدمه كحياة داخل حياة .

-ليس هناك تواصل رقمي ولكن التواصل حسي فقط وكل الوسائل الأخرى مجرد بدائل ةالبديل ليس بكفائة الأصل.

أدمان الفيس بوك مثل أدمان المخدرات سوف تعاني كثيراً من التخلص منه كعادة تستخدمها بشكل سىء ولكن ستشعر بالحياة بعد أن تقوم بتحييده وتحديده أطاره.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أفكار ملونة (الروائي كريم غريب)

تدوينات ذات صلة