لنْ تستغربَ منْ أنَ الأبِ حيٌ في أسلوبِ كتابةِ الابنِ ، لتتعمق بفكرةٍ مفادها بأنَ الآباءَ لا يموتونَ في نظرِ أبنائهمْ !




لنْ تستغربَ منْ أنَ الكاتبَ هوَ ابنُ الروائيِ الراحلِ أحمدْ عودةً وقدْ تأثرَ بأسلوبِ والدهِ الأدبيِ .


ويجبُ أنْ تقرأَ للأبِ لتدركَ كمْ هوَ حيٌ في أسلوبِ كتابةِ الابنِ ، لتتعمق بفكرةٍ مفادها بأنَ الآباءَ لا يموتونَ في نظرِ أبنائهمْ !




مما قرأت   مراجعة رواية " لست أنا "16528566110080246





في مقارنةٍ سريعةٍ ستجدُ أنَ ل الأبَ مدرسةً مختلفةً ووجهةَ نظرٍ في الكتابةِ والسردِ تعتمدُ على إدهاشِ القارئِ ، ويبقى الأبُ سامقاً وينجحُ الابنُ في تخليدهِ ومجاراةِ تفردِ أبيهِ ليتفردَ بروايةٍ أكثرَ تعقيدا مما ينبغي لهُ في تجربةِ " الروايةِ " التي يخوضها وهوَ في الأصلِ شاعرَ لهُ تجربةٌ قصصيةٌ أيضا .


الروايةُ " لستُ أنا " تعتبر منْ الأعمالِ الأدبيةِ التي تتناولُ قضايا الهويةِ والانتماءِ بشكلٍ عميقٍ ومعقدٍ جدا.


تقدمُ رحلةٍ فريدةٍ للشخصيةِ الرئيسيةِ التي تكافحُ معَ التحولاتِ في حياتها وتسعى لاكتشافِ ذاتها ، ومعنى وجودها .


بالإضافةِ لتنوعِ الشخصياتِ والمواقفِ الغريبةِ والمدهشةِ في الروايةِ ، مما يضفي عليها طابعُ التعقيدِ والغموضِ الذي يعدُ سببا لجاذبيةِ الروايةِ ، لتعززَ هذهِ العناصرِ التفاعلِ بينَ الشخصياتِ وتطورِ الحبكةِ الروائيةِ .



وفي العودةِ للروايةِ " لستَ أنا " منْ الصعبِ أنْ يليقَ بها اسمُ آخرٍ أكثرَ تعبيرا ، ولنْ تجدَ مخرجا عندَ البدءِ بقراءةِ سطورِ منها ، فقدْ عرفَ الكاتبُ كيفَ يقدمُ مذاقا مختلفا للمتلقي ذا الذائقةِ العاليةِ كيْ يستسيغَ قراءةَ المزيدِ ويبحثُ عنْ الحقيقةِ التي لنْ يراها واضحةً بلْ سيبذلُ مجهودا لفهمها كلما تعمقُ في القراءةِ وسيتعبهُ السير في الطريقِ الذي يرسمهُ لكَ بحسبَ ما خططَ لهُ الكاتبُ .

روايةُ لنْ تكتفيَ بقراءةٍ واحدةٍ لها ، فكلُ جولةِ قراءةٍ ستكشفُ لكَ شيئا بينَ طياتِ الأحداثِ . وستشعرُ بخليطٍ منْ المشاعرِ التي تتراوحُ ما بينَ الحزنِ والسخطِ والقرفِ والتعاطفِ لتكتشفَ كمْ هيَ ممتلئةٌ بأبعادِ نفسيةٍ واجتماعيةٍ أرادَ أنْ يشارككَ بها الكاتبُ لتنغمس في فهمِ خلفياتِ الشخصياتِ وعوالمها الداخليةِ والخارجيةِ وعوالمها الثقافيةِ التي لنْ تكتفيَ بتخيلها فقطْ بلْ ستشعرُ بها وكأنها حقيقيةٌ ، وتراها كيفَ تعيشُ حولكَ على أرضِ الواقعِ .


إيمان أبوطربوش -الأردن



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات إيمان أبوطربوش

تدوينات ذات صلة