كل منا لديه القدرة على اكتشاف حل سحري لحل مشكلة ما يعاني منها.

من منا لم يقرأ على الأقل كتاباً واحداً في مجال تطوير الذات ؟ ومن منا لم يتلقى سيل من الترشيحات عن كتب تطوير الذات ؟ مئات وآلاف الكتب تمت كتابتها لتخبرك كيف تفكر، كيف تصبح أكثر إنتاجية، كيف تتعامل مع رئيسك في العمل، كيف تحفز ذاتك، وغيرها.


من وجهة نظري أرى أن هذه الكتب ليست دائماً الحل السحري لكل مشاكلنا، بالتأكيد هي تحتوي على الكثير من الحقائق العلمية المستندة على أبحاث وبها نظريات ومقترحات مفيدة يمكن أن تساعدنا في حل بعض المشاكل.

ولكن لماذا لا نعطي لأنفسنا تلك الفرصة للتفكير في الحل المناسب لمشكلاتنا، ففي النهاية نحن أكثر من على علم بها وبأبعادها، ونحن أيضاً أكثر من نفهم ذواتنا.


أنا لا أقصد بكلامي أن نهمل هذه الكتب، بالعكس، الاطلاع عليها مفيد لتوسيع المدارك وتنشيط العقل وتطوير طريقة التفكير، لكن الخطأ هو اعتبارها الحل الصحيح الوحيد لمشكلاتنا. كاتبوا هذه الكتب كانوا أشخاص يعانون من مشكلات مثلنا تماماً، منهم من تأمل شخصيته ومشكلاته حتى وجد الحل الأمثل لها ثم دونه في كتاب وقرر نشره، ومنهم من قام بالبحث عن الأسباب والحلول العلمية للمشكلة ثم أضاف وجهة نظره، ومنهم من خطرت له فكرة فقام بتجربتها ووجدها فعالة فقرر نشرها. تعددت الطرق ولكن في النهاية هم أشخاص عانوا من مشكلات مثلنا، هم فقط حاولوا إيجاد الحلول بأنفسهم.


إذا قرأت كتاب أو أكثر من هذه الكتب واطلعت على الحلول والطرق التي تقدمها، قم بتجربة الذي تراه مناسبا لك منها بناء على معرفتك بشخصيتك وحياتك. وإن لم تجد ما يناسبك، فاحتمال أن تكون الحلول والطرق المناسبة لك لم تخطر على عقل بشر وارد. أعطِ لنفسك فرصة لاكتشافها، خصص وقت للتفكير، راقب عاداتك، افهم ذاتك، تعرف على دوافعك الخاصة، واكتشف بنفسك الطريقة الأمثل كي تصبح أكثر انتاجية أو تنظم حياتك أو تحقق هدف معين.


كل منا مختلف بطريقة ما، كل منا لديه القدرة على اكتشاف حل سحري لحل مشكلة ما يعاني منها. يمكن أن تحتفظ بهذا الحل لنفسك لأنه لا يناسب أحداً سواك، أو يمكن أن يكون فعالاً لأشخاص آخرين ويستحق النشر في واحد من تلك الكتب التي تندرج تحت مجال تطوير الذات. فقط أعطِ لنفسك الفرصة.

صبَّارة

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبَّارة

تدوينات ذات صلة