الناس السلبية مثل الإسفنجة، تمتص طاقتك، تستنزف مشاعرك...و ما تستاهل تكون في حياتك!

هل أخذت لحظة لتقيّم محيطك من؟


هل تحسّ أن الناس حواليك تشعرك بالإيجابية و التفاؤل و الحب؟


أم بالسلبية و التشاؤم و الرفض؟


هل تحّس أنّ المحيطين بك يقدّرون وجودك، يشجّعون طموحك و يثرون أفكارك؟


أم ينتقصون من قيمتك، يحاربون شغفك و يمتصون طاقتك؟


هل تحّس أن هناك أشخاصا يساهم وجودهم في نموّك و تطوّرك؟


أو شغلهم تحطيمك و تحطيم أحلامك؟


هل تحس أن دائرة معارفك تدعمك عند السؤال؟


أم تأخذ منك دائما من غير مقابل؟ ❌


إن كان جوابك ب "نعم" على الفئة الثانية غالبا.. فقد حان الوقت لتعيد النظّر في محيطك .. و ربما تعمل عملية سوبر تنظيف!


فيما يلي 9 طرق للتعامل مع الناس السلبية:


1.رسم الحدود:

من مساوئ عقلية الجماعة، أنه الكل حاشر نفسه في الكل. تعلّم تضع حدود في علاقاتك مع الجميع؛ ما هو المسموح في التعامل معك؟ ما هو "لا"؟ وضّح الخطوط الحمراء بالنسبة لك، و لما يتعداها شخص، حطّه عند حده على طول حتى لا يعيدها مرة ثانية. طبّقها على نفسك كذلك؛ لا تتعدّى حدود الغير


2.اخلق مساحتك الخاصة:

تعوّد و عوّد الناس حواليك على وجود منطقة خاصة فيك؛ وين تحتفظ بأسرارك لنفسك، ما تحكي لمشاريعك لأحد، ما تنشر أخبارك في الصحف. لما يحاول حدا يحشر أنفه؛ خلّيه يعرف أنها من خصوصياتك لي عندك كامل الحق تخليها لنفسك، و ما عنده صلاحية يناقشك أو يلومك

٣. خلّيك غير متاح:

لما تكون دايما حاضر و متوفر، كل الناس راح تجيك و تحكي لك و تشكي و تخرَب عليك مزاجك. قلّل من فرص وصولهم إليك "أنا مشغول"، "عندي عمل"، "مش اليوم" "أعتذر بس ما أقدر". طفّي جوالك، go offline، لا تفتح بابك..


٤. احمي فقاعتك الإيجابية:

انت إيجابي، حاول أنك تحتك و تتعامل مع الناس لي نفس تفكيرك، اذا كنت حول ناس الهالة تبعها كلها كآبة و سوداوية و سلبية، انسحب أو ركّز طاقتك على داخلك، على أفكارك، على ذكرى جميلة. تجاهل، ما تحاول تجادل و لا تناقش (خاصة اذا حاولت من قبل و انت الحين متأكد أنه حالتهم من خيارهم و إصرارهم).

٥. انفض الكلام عنّك:

مثل ما تنفض غبار ع ملابسك، انفض كلامهم من عقلك. فيك تتخيّل العملية، و تستمع فيها و تضحك بعد و أنت تطبّقها. تعامل بطريقة، دخلت من أذن و طلعت من الأذن الثانية؛ ما تخلّيها تدخل لعقلك و لا تشغل حيّز في فكرك.

٦. تجاهل مباشرة:

الحر.. بالغمزة يفهم.. مرات ما تحتاج تضيع طاقتك الثمينة على ناس ما تستاهل، ما ترد عليهم، لا تكلمهم، لما تشوفهم، و كأنك ما شفتهم.. الرسالة راح توصل لهم، و انت راح ترتاح من ذبذباتهم المنخفضة و السلبية..

٧.المواجهة:

تنفع مع شخص قريب و نحبّه؛ نحكي معه بحب، بتفهّم، باحتواء لمشاكله و اضطراباته الداخلية، بتأكيد على وجود الدعم... لكن؛ بطلب صريح للتوقف - التقليل من هذه العادة و شرح للأثر لي يخلّيه كلامهم عليك. و هنا راح تعرف الشخص لي يحبك، لأنه راح يحس بذنبه

٨. البلوك:

فيه البلوك الفعل و فيه المجازي، ينفع مع ناس ما تصلح لشي، وجودها من عدمه ما يفرق، و كل همها نفث سمومها هنا و هناك.. اعمل لهم بلوك عالسوشل ميديا و في حياتك، الغي ملفاتهم من أرشيف حياتك، و خلّي مساحة لناس أفضل.


٩. السر الداخلي:

لما تكون تعرف نفسك، تحبها، تقدّرها، تفهم خياراتها و قراراتها.. مهما قالوا الناس حواليك، كلامهم مش راح يهّز منك شعرة.. ليه؟ لأنك مقتنع، ثابت، واثق و عارف أنه أقوالهم ما لها أساس من الصحة، بل هي إنعكاس فقط لما يوجد بداخلهم... اتركهم "يموتوا بغيظهم" و حافظ أنت على جنّتك الداخلية المزهرة.


تذكـر: من الأفضل أن تكون وحيدا، على أن تكون محاطا بالناس الخطأ!



أي طريقة راح تبتدي تعتمدها من اليوم؟

شاركنا في التعليقات.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

فعلاا كلماتك درر أستاذتي❤وفقك الله في كل خطوة ممتنة لوجودك ❤

إقرأ المزيد من تدوينات فاطـمة محــمد

تدوينات ذات صلة