لماذا تحذر من دخول عالم المدونات ، عليك أن تعرف حقيقة التدوين وتقرر أم الدخول أو الابتعاد لهذا أطلع على المقال التالي:

لا أحد يتجاوز حقيقته لهذا نكتب ، لا يوجد مبرر للكتابة غالبية من يمارس الكتابة لم يعتقد بأنها ستكون سلاحه في معارك التعبير ومضمر الشعور ، الكتابة تنفجر عن حُب لا أحد يكتب لأنه يكره أو يمارس كراهيته في النصوص ،

إن النصوص أبناء ذواتنا فلا يؤذي أحد أبنه .قد تكون الكتابة سرداً أو شعراً أو نثراً الأهم أن تجاوز العدد مقدار سطرين فأنك تكتب نصاً ،

في السابق كانت الكراسات مسرح النصوص ودهاليز الفكرة ثم قبعت الكلمات في بئر الإنترنت لكي تواكب كل جديد لأن الهدف في أن تصل ، كان الطريق المثالي للاحتفاظ بالنص هو كتاباته في مدونة فوجود مدونة لشخصً ما هي تأريخ لفترة محددة من حياته وقد تكون بداية لحياة أخرى ،

السؤال الأكثر الحاحاً ما هي فضيلة التدوين ؟!

التدوين :قبل أن تقرر افتتاح مدونة أو عدم ذلك عليك أن تنظر الى رغبتك وأولوياتك وعليك أن تتذكر أن المدونة مدينتك الفاضلة فأنتَ تختار سُكنها ،

لا يقرأ الناس !

هذه الجُملة قد تسمعها وقد تشعر بها ، يجب عليك أن لا تعيرها اهتمام ، قد يبتعد الناس عن القراءة لكنهم لا يتركونها ، لا يوجد نشاط إنساني احتفظ بفعاليته كما احتفظت القراءة والا لماذا وجدت المكتبات.

فكر وقرر

عليك أن تتذكر أن المدونات كالمكتبات لم تفقد أهميتها فروادها معروفين وملامحهم راسخة ، قد لا تكون جماهير كبرى لأن التدوين أصبح فضيلة ليس الجميع يتحلى بها .

خطوات التدوين :

1. كتابة الأسباب التى تجعلك تتجه للتدوين.

2. عليك أن تتجول في عالم المدونات وتشاهد أساليب المدونين وطرقهم فقد يخلق ذلك بداخلك إلهاماً.

3. اختيار المحرك أو الموقع المثالي الذي ترغب بصنع مدونتك فيه .

4. بعد أن تبدأ بإعداد مدونتك عليك أن تكون دقيق في إنها جزءً منك لهذا عليك أن تهتم بمظهرها وتنسيقها لأنها شخصيتك لدى زوار مدونتك.

5. تقسيم المدونة الى أقسام بحسب اهتماماتك يسهل على زوار المدونة معرفة نوعية المحتوى في مدونتك ومدى توافقك مع اهتماماتهم .

من هم زوار المدونات ؟

للمدونات زوارها الذين يشعرون بأنها عالمهم وأسلوبهم المثالي لتخاطب وتبادل الأفكار ،فأسلوب التدوين عملية عميقة من تبادل المعلومات ومشاركة التجارب .

مدونة شخصية أو عامة :

المدونات شخصية بطبعها ، لكن المحتوى هو الذي يحدد عموميتها أو خصوصياتها فالبعض يستعرض أسلوبه في الحياة وتجاربه والبعض يمارس هوايته كنشر المواضيع الثقافية أو النقد أو تقييم الكتب ، الأمر في مجملة مسألة مبنية على الأولويات .

في الأخير :المدونة أرث فكرك وتاريخ أفكارك فلا تهدر طاقتك خارج حدودها.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عَائِشة بنت السُلطَان

تدوينات ذات صلة