كتابة سيرة ذاتية إحترافية تعتبر من أهم التحديات التي تواجه حديثي التخرج ففي هذا المحتوى شرح مبسط لأهم محتويات السيرة الذاتية الإحارافية

السيرة الذاتية هي اختصار لكلمة لاتينية وهي "Curriculum Vitae" والتي تعني "مسار الحياة".


تعامل مع سيرتك الذاتية على أنها جواز سفرك حيث ستسمح لك بالسفر من مرحلة البحث عن وظيفة إلى مرحلة المقابلة وسوف نتحدث عن خصائص السيرة الذاتية حتى تزيد من فرصك في الحصول على مقابلة عمل:


القواعد الأساسية التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية هي:

  • أن لا تزيد عن صفحتين.
  • ان تكون منظمة ومرتبة بحيث يسهل على الشخص المسؤول عن التوظيف قراءتها.
  • يجب ملاحظة ان الوقت الذي يستغرقه الشخص المسؤل عن التوظيف بقراءة السيرة الذاتية هو 20-30 ثانية فتأكد من أن تترك انطباعًا أوليًا جيداً.
  • تأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية. اطلب مساعدة الآخرين إذا لزم الأمر.
  • تأكد من أت تكون سيرتك الذاتية مباشرة وواضحة وغير مبهمة، كلما قل عدد الكلمات كلما كان الهدف واضحًا لكل جملة. اذكر فقط النقاط التي يمكنك مناقشتها بثقة أثناء المقابلة.
  • حافظ على تحديث معلوماتك. على سبيل المثال، إذا قمت بتغيير رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو حصلت على شهادة جديدة، فتأكد من كتابة كل شيء وتحديثه في سيرتك الذاتية.


الآن سنتحدث عن تصنيف وتسلسل وترتيب المعلومات في السيرة الذاتية الناجحة:


1. معلومات الاتصال الخاصه بك:

  • مكان الإقامة (الأردن ، عمان / جرش ، الكرك. الإمارات ، دبي ، إلخ.).
  • رقم الهاتف مع رمز البلد (+962 لأرقام الهاتف الأردنية).
  • استخدم بريداً إلكترونياً مهني وإحترافي مثل ان تضع اسمك كمعرف بريد إلكتروني. يمكنك بسهولة أن تخسر فرصك للمقابلة إذا لم يكن بريدك الإلكتروني مهنياً.
  • استخدم رابط ملفك الشخصي على LinkedIn لأنه يعكس شخصيتك المهنية.
  • إذا كنت تعمل في مجالات الإبداع مثل التصميم الجرافيكي وغيرها فيجب عليك تضمين موقع الويب الخاص بك


2. اذكر هدفك الوظيفي ما هي أهدافك المهنية ولماذا تتقدم لهذه الوظيفة؟

يرغب الشخص المسؤول عن التوظيف في الحصول على هذا كإجابة أولية، تأكد من أن يكون الهدف واضح. عادة ما يكون هذا من سطرين إلى ثلاثة أسطر. كما يمكنك استخدام جوجل وغيرها من بحركات البحث للإرشاد ولكن لا تنسخ المحتوى. قم بتخصيص هذا القسم اعتمادًا على الوظيفة الشاغرة التي تتقدم بها.إذا كنت تتقدم لوظيفة مدير تدريب، فستختلف أهدافك عن التقدم لوظيفة مدير التطوير التنظيمي.


لا تعتمد أن جملة موحدة لهدفك ستلائم جميع الأدوار والوظائف فالشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية يمكنه أن يكتشف ذلك بسرعة ويمكنه بسهولة القضاء على فرصة سيرتك الذاتية بالذهاب إلى المقابلة لهذا السبب. تأكد من أنك وضعت نفسك في مكان الشخص المسؤول عن التوظيف وأجبت على السؤال "ما هي القيمة المضافةلمنظمتي إذا قمت بتوظيف هذا الشخص؟"قبل أن نمضي قدمًا،


هناك دائمًا سؤال حول ما إذا كان يجب كتابة خبرتنا المهنية أولاً أو التعليم. الجواب يعتمد على مدى الخبرة المهنية التي لديك. إذا كنت مبتدئًا (0-3 سنوات من الخبرة)، استخدم تعليمك أولاً. لماذا ا؟ لأن صاحب العمل سيرغب في توظيف شخص لديه عقل جديد و خلفية تعليمية مناسبة، وبهذه الطريقة، ستجيب على أسئلة الشخص المسؤول عن التوظيف بطريقة أسرع. إذا كنت من المستوى المتوسط ​​إلى الأعلى (4 سنوات فما فوق) ، أضف خبرتك المهنية أولاً حيث سيركز الشخص المسؤول عن التوظيف على مستوى خبرتك ولن يهم ما إذا كان لديك المؤهلات المناسبة بقدر مستوى الخبرة التي يمكنك تقديمها لشركتهم.


.3. أدرج تعليمك من الأحدث إلى الأقدم. على سبيل المثال: لقد تخرجت بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال في عام 2020، وكان البكالوريوس في عام 2015 وكان مدرستي الثانوية في عام 2010. أولاً ، اكتب مؤهلاتك لعام 2020، ثم تأتي عام 2015 وأخيرًا المدرسة الثانوية لعام 2010. إذا حصلت على امتياز أو درجة عالية نسبيًا في مؤهلاتك، فقم بإدراجها. إذا كانت علامتك الإجمالية متوسطة أو أقل، فلا تدرجها.

مثال: * سنة التخرج - شهر التخرج *

* اسم الجامعة - التخصص أو مجال الدراسة *

2020 - أغسطس

عمان الأهلية - نظم المعلومات الإدارية


4. الخبرة المهنية: تنطبق نفس القاعدة على سرد أحدث دور أولاً وصولاً إلى الأقدم. اكتب فقط شهر تاريخ البدء وتاريخ انتهاء الخدمة.

المثال: من أغسطس 2019 إلى يوليو 2020 (التاريخ)

مبيعات متدرب (العنوان)

التسويق والمبيعات ، كارفور (قسم واسم الشركة)

ثم قم بإدراج المهام والمسؤوليات التي قمت بها أثناء دورك


.5. المهارات: هذا يعني مهاراتك الشخصية مثل المهارات اللغوية أو مهارات البرمجيات.

أنا مؤمن أنه إذا لم تكن لديك لغة ثالثة (إضافةً للعربية والإنجليزية) فلن تكون هناك حاجة لإدراج أي لغات. أخبر الشخص المسؤول عن التوظيف ما هو مستوى إتقانك لهذه اللغات إذا اخترت إدراجها. ومع ذلك ، فإن سرد اللغتين ليس خطأ أيضًا.


إذا كانت لديك مهارات برامج غير Microsoft Office مثل Photoshop أو Illustrator أو Microsoft Project أو أي برنامج آخر غير شائع إستخدامه، فاكتبه. أكتب فقط المهارات التي تمتلكها بصدق حتى تتمكن من مناقشتها أثناء مقابلتك


.6. المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد (يوم / شهر / سنة) وبلد الأصل. تتطلب بعض الشركات مثل المنظمات غير الربحية ذكر حالتك الاجتماعية. وتذكر انه من غير المهني بأن تذكر الديانة أبداً.

كما يرجى العلم أنني أيضًا ضد إضافة صورتك الشخصية إلى سيرتك الذاتية حتى لو كان الأالبعض يشجع على ذلك لأنني سأحصل على وظائف لمهاراتي وليس لمظهري وبعض الدول تعتبر الصورة على السيرة الذاتية نوع من انواع المخالفات العنصرية.


7. العمل التطوعي: يُنظر إلى هذا القسم بأهمية في السيرة الذاتية خاصةً من قبل المنظمات غير الربحية.


8. المراجع: عندما يرغب صاحب العمل المحتمل في أن يطلب من صاحب العمل السابق تأكيدًا أو توضيحًا للنقاط المتعلقة بك أو بالسيرة الذاتية الخاصة بك. فلا تسرد أقاربك أو الأشخاص المقربين إليك مطلقًا. اذكر شخصين فقط ربما يكونا قد إحدى مرسينك بالجامعة من قبل ، أو أحد كبار مسؤوليك في العمل أو زميلك (زملائك).


أتلقى سؤالاً حول إمكانية إعداد سيرة ذاتية مليئة بالتصميم و الألوان. الجواب هو التركيز على المحتوى الجيد ثم أضف أي رسوم بيانية أو أي تصميم تراه مناسبًا لإظهار للشخص المسؤول عن التوظيف أنك تهتم بالتفاصيل.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تطوير الذات

تدوينات ذات صلة