البودكاست كلمة باتت تظهر في جلسات المثقفين والمتابعين للإعلام العربي والعالمي لكن الكثيرين يستغربون الكلمة و الاسم فما هو البودكاست ؟

ماذا لو استطعت تاجيل برنامج الراديو المفضله لديك من ساعه الظهيره الى وقت استراحتك في المنزل ليلا؟

هل تمنيت لو كان بالامكان سماع البرامج الليليه من اذاعه على أثير ال اف ام وقت تمرينك في نادي الرياضي؟


هذا ما حدث فعلا فكما فكت فيديوهات اليوتيوب ونتفلكس تقييد التلفاز الى فسحة المشاهده وقتما نحب، اخذ البودكاست عالم البرامج المسموعة ووضعه بين يدينا. فبدل الحلقه نسمع حلقتين وثلاثه او كلها.

(لما بييجي على بالنا).


البودكاست يا سادة هو أي إنتاج مسموع تستطيع الاشتراك به لسماعه مجانا. مجانا؟ نعم مجانًا. ببساطه برنامج راديو ولكن ليس للراديو.. حتى أن هذا المسموع أصبح يأخذ طابعا مصورًا في كثير من الأحيان. لشخصين حول طاولة. تغطي أذنيهما سماعات الرأس و يتكلمون على الميكروفون مباشرة. هذه الحالة تسود أغلب البودكاست الناجية فما يرال الفيدو وسيلة صنع المحتوى الأبرز و الأكثر قربا للمشاهد.



إذن عن ماذا يتحدث؟ يتحدث عن كل شيء، حرفيا كل شيء. رياضة، فنون، جدل، تحفيز، سجالات اجتماعية، تعليم عن بعد، لغات، دردشات شبابية، محتوى انساني، محتوى ترفيهي، صداقة، استضافات لشخصيات بارزة وعكس ذلك.


لكن انتاجاته فقط انجليزية؟ لا لا لا لا لا في السنوات الاخيره الى جانب المنتجات الفرديه الشائقة، بدات مؤسسات إعلاميه كبيره بانتاج برامج بودكاست والترويج لها كجزء من دورتها البرامجية. ما بين الجزيرة والعربية ومن أبرز المنصات لعرض برامج البودكاست وصناعتها شركة صوت الأردنية.


بعد هذه المقدمة أقول لكم أن البودكاست العربي ما زال ينمو ويثري والفرصة مفتوحة أمام محبي محتوي الصوت لصناعة هذا القالب من المحتوى العربي والريادة فيه.


في مقال وفيديو قادم سأقدم مجموعة من برامج البودكاست العربي حسب الموضوع وطريقة الاخراج.

لكن السؤال يقول: أين يمكن سماع هذه الحلقات و الأعمال؟؟ الجواب في الفيديو التالي: للمزيد تابعوا حساب @abd.hato في انستغرام



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ماشاء الله اللهم بارك اول مرة اقرا لحضرتك بس بجد تحفة بجد شكرا لك كثيرا هل ممكن لو تخبرني ما هي اساسيات لصنع البودكاست

إقرأ المزيد من تدوينات عبدالرحمن الحتو

تدوينات ذات صلة