تحفيز لوضع اهداف للحياة بطريقة الهدف ذكي SMART GOAL


هل لديك هدف ترغب بتحقيقه؟


وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

هل حلمت يوماً بأن تحقق هدفاً معيناً؟ مثلاً بناء منزل أو شراء سيارة أو فتح عمل خاص بك او الحصول على شهادة علمية او غيرها من الأهداف، هل فات الأوان على تحقيق هدفك ام انك اصبحت تعتقد ان هدفك لا يمكن تحقيقه؟

إذا لم يكن لديك هدف، فإنك على الأغلب ستكون جزءاً من مخططات الآخرين لتحقيق أهدافهم ومشاريعهم وأفكارهم، بدلاً من تحقيق أهدافك التي تحلم بتحقيقها.

ماذا حصل لأهدافك الآن؟!

يقال: أن أكبر مستودع للأفكار والأهداف موجود في المقبرة؛ ماتت مع أصحابها!

بالتأكيد إن الهدف بدون خطة عمل لتحقيقه هو حلم أو وهم؛لذلك إبدأ بكتابة أهدافك الآن حتى تحققها في المستقبل، فإن عدم كتابتك لأهدافك يدل على أنك غير جاد في تحقيقها، إن كتابة الهدف يحث عقلك على التعامل مع تحقيق الهدف بجدية وحزم، أُرسم هدفك الأن وابدأ في التخطيط لتحقيقه.إن أكثر الطرق شهرة في كتابة الأهداف هي طريقة "الهدف الذكي" (SMART GOAL):


الهدف الذكي SMART GOAL: يكون محددا Specific قابلا للقياس Measurable متفق عليه Agreed واقعي Realistic والأهم أن يكون محددا بمدة زمنية. Time-Bound


مثال على كتابة الأهداف بطريقة الهدف الذكي

قد تقول أن هدفك هو (قراءة المزيد من الكتب في عام 2021)، وهو هدف غير مكتوب على طريقة "الأهداف الذكية"،

لذلك هيا بنا نكتبه بطريقة ذكية:

هل لديك هدف ترغب بتحقيقه بشده؟24447720748809652




يكون الهدف محددا (Specific): من خلال تحديد عدد الكتب التي ترغب بقراءتها في عام 2021، مثلا: ستة كتب، وتحديد المجالات التي ترغب بالقراءة فيها مثل القراءة في مجال عملك، او بمجال الإدارة وتطوير الذات اوقصص الأنبياء اوالتكنولوجيا او غيرها من المجالات.


يكون قابلا للقياس (Measurable): حيث يمكنك قياس مدى تحقيقك لهدفك بمقارنة الهدف مع الواقع (هل أنهيت كتاباً كل شهرين؟)، او حتى يمكنك قياس انجازك الاسبوعي (بحساب عدد أجزاء الكتاب التي انهيتها خلال الأسبوع)


يمكن متفق عليه(Agreed): هذه الخطوة تستخدم للإتفاق على المقياس وقبوله (في التخطيط التشغيلي يتم الإتفاق عليه مع المنفذين للخطة)


أن يكون واقعيا (Realistic): لا يفضل وضع هدف صعب التحقيق في البدايات حتى لا تفقد حماسك لتحقيق الهدف، وفي هذه الحالة قراءة ستة كتب هو رقم واقعي وبسيط جدا لهدف تريد تحقيقه خلال العام.


يكون محددا بزمن (Time-Bound): يتم ذلك من خلال تقسيم الهدف إلى أشهر وأسابيع وأيام وحتى ساعات وتحويله إلى مهام صغيرة يسهل إنجازها. مثلاَ: قراءة 10 صفحات في اليوم.

ليصبح الهدف بعد تطبيق طريقة الهدف الذكي كالآتي:


قراءة ستة كتب؛ بمجال الإدارة وتطوير الذات، وقصص الأنبياء، والتكنولوجيا، كتابين في كل مجال، وبواقع كتاب واحد كل شهر، خلال العام 2021.

والآن دعونا نحفز الأخرين لكتابة اهدافهم بطريقة الهدف الذكي، وذلك عن طريق مشاركة أهدافنا الذكية في التعليقات أسفل التدوينة...

AW

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكراً أسامة 🌷🌷

إقرأ المزيد من تدوينات AW

تدوينات ذات صلة