هل تجد أن ليس لديك الوقت الكافي لإنهاء الدراسة وإنجاز فروضك اليومية؟




هل ترى أنك تقضي الكثير من الساعات في الدراسة دون جدوى؟


ألن يكون من الأفضل أن تدرس بذكاء بدًلا من أن تدرس بجهد أكبر؟ حقيقةً، سيُساعدك ذلك على اختصار الكثير من ساعات الدراسة عديمة الجدوى والحصول في المقابل على علامات مرتفعة بالإضافة إلى عيش حياة متوازنة؛ حيث لديك حياة اجتماعية والتزامات أخرى.


يجدر الذكر هنا أن الهدف من التعليم ليس متمثلًا في الحصول على درجات عالية فحسب، إنما بتعلم مهارات حياتية تساعدك في المستقبل أيضًا.


لذا إليك النصائح التالية التي ستساعدك على الدراسة بذكاء:




1- تعلم نفس المعلومة بطرق مختلفة


أظهرت بعض الدراسات أن دراسة نفس المعلومة بطرق مختلفة يساعد على تحفيز مناطق مختلفة في الدماغ؛ وكلما كانت المناطق المحفزة في الدماغ أكبر كلما زادت احتمالية فهمك للمعلومات والاحتفاظ بها.


لذا، لتتعلم شيئًا معينًا، يمكنك فعل ما يلي:


اقرأ ملاحظاتك التي دونتها في المحاضرات.


اقرأ المعلومة من الكتاب المقرر.


شاهد مقطع فيديو على الإنترنت إن وجد.


ابحث عن مصادر أخرى للمعلومات على الإنترنت.


اصنع خريطة ذهنية (mind map).


علّم شخصًا آخر ما تعلمته.


بالطبع ليس عليك فعل جميع هذه الأمور مرة واحدة، لكن في كل مرة تراجع فيها المعلومة استخدم مصدرًا مختلفًا.




2- ادرس عدة مواد في اليوم الواحد بدلًا من التركيز على مادة واحدة


إن دراستك لعدة مواد في نفس اليوم سيساعدك على الحفاظ على تركيزك؛ لأنك من المرجح أن تخلط بين المعلومات المتشابهة إذا درست كثيرًا لنفس المادة في يوم واحد.


لذا كنصيحة للدراسة بذكاء؛ وزع وقت الدراسة على المواد، وبهذا يتسنى لعقلك ترسيخ ما تعلمته.




3- احرص على مراجعة المعلومات بشكل دوري بدلًا من مراكمتها إلى وقت الامتحان


تساعد المراجعة الدورية للمعلومات على نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد.


اجلس في المقدمة


عند جلوسك في الصفوف الأمامية في قاعة المحاضرات ستتمكن من رؤية السبورة وسماع المدرس بشكل أكثر وضوحًا، كما أن ذلك يساعدك في الحفاظ على تركيزك.




4- تخلص من عوامل تشتيت الانتباه أثناء الدراسة


لتحافظ على تركيزك أثناء الدراسة عليك التخلص من عوامل تشتيت الانتباه. تجنب الرد على الرسائل أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة التلفاز أثناء الدراسة؛ فذلك سيجعلك أقل إنتاجية ويفقدك تركيزك.





5- بسّط المعلومات ولخصها


لخص معلوماتك بطريقة تجعلها سهلة المراجعة فيما بعد؛ باستخدام التعداد النقطي والجداول والرسومات والخرائط الذهنية. استخدم الطريقة التي تناسبك وسيُساعدك ذلك على التعلم بشكل أسرع.





6- دوّن ملاحظاتك بخط يدك


دون ملاحظاتك بيدك بدلًا من استخدام جهاز الكومبيوتر؛ فالطلاب الذين يدونون الملاحظات يدويًا يميلون إلى معالجة وإعادة صياغة المعلومات، بينما الذين يدونونها باستخدام الكومبيوتر يدونون ما يقوله المدرس حرفيًا. وبذلك فإن تدوين الملاحظات يدويًا يساعدك على استيعاب المعلومات والاحتفاظ بها بشكل أكبر.





7- نفسك باستمرار


ادرس بذكاء عن طرق اختبار نفسك حول المفاهيم الأساسية التي درستها، وبينما تستعد للاختبار قم بإجراء أكبر عدد ممكن من أسئلة التدريب من مصادر مختلفة؛ فذلك سيُساعدك على اختبار مدى فهمك للمادة التي تدرسها.





8- اربط المعلومات التي تتعلمها بشيء تعرفه مسبقًا


تشير الدراسات إلى أنه كلما ربطت المفاهيم الجديدة بقوة بالمفاهيم التي تعرفها تفهمها بالفعل، كلما زادت سرعة تعلمك للمعلومات الجديدة.


على سبيل المثال، يمكنك التفكير في خلايا الدم البيضاء على أنها الجنود الذين يدافعون عن أجسامنا ضد الأمراض. هل أصبحت الفكرة أكثر وضوحًا الآن؟ قد تجد هذا صعبًا في البداية، لكن عند ممارستها ستجد أنها فعالة.





9- خصص فترات استراحة منتظمة


إن تخصيص فترات استراحة منتظمة يعزز إنتاجيتك وتركيزك أثناء الدراسة؛ لذلك ليس من الحكمة أن تحبس نفسك في غرفتك لمدة ست ساعات متواصلة للدراسة للامتحان. قد تشعر أنك تنجز الكثير، لكن سرعان ما ستفقد المعلومات.


لذا خذ استراحة لكل 40 دقيقة من الدراسة مثلًا، يمكنك استخدام ساعة توقيت لتذكيرك بوقت بدء وانتهاء الاستراحة. يُفضل عدم استخدام الهاتف أو الكومبيوتر أثناء الاستراحة نظرًا لأنها تمنع العقل من الاسترخاء.





10- كافئ نفسك بعد انتهائك من الدراسة


كافئ نفسك بعد كل جلسة دراسية؛ ستدرس بذكاء وتتعلم بشكل أسرع بهذه الطريقة. يمكن أن تكون المكافأة شيئًا بسيطًا مثل الذهاب في نزهة للمشي أو تناول وجبة أو الاستماع للموسيقى المفضلة أو الاستمتاع بحمام ساخن للاسترخاء.





11- ركز على العملية لا على النتيجة


اجعل هدفك التعلم وليس الحصول على العلامات العالية فحسب.





12- احرص على شرب الماء بوفرة وتناول الأغذية الصحية


عليك شرب كميات وفيرة من الماء؛ فالجفاف مضر لعقلك وكذلك لدرجاتك في الامتحانات. كذلك احرص على تناول الأغذية الصحية التي من شأنها تعزيز نشاط دماغك بدلًا من الوجبات السريعة غير الصحية.





13- احصل على القسط الكافي من النوم.


عند حصولك على القسط الكافي من النوم ستكون أكثر تركيزًا، كما ستتحسن ذاكرتك وتتعلم بشكل أسرع.





14- مارس التمارين الرياضية


التمارين الرياضية جيدة لكل من جسمك ودماغك؛ فهي تحسن ذاكرتك وتنشط دماغك وتقلل من احتمالية الاكتئاب وتقلل من الإجهاد وتحسن مزاجك. كما أنها تساعد على الوقاية من أمراض مثل السكري والسرطان وهشاشة العظام.


لذا مارس الرياضة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 إلى 45 دقيقة وسيكون جسمك ودماغك أكثر صحة وحيوية.





ليس عليك تطبيق جميع النصائح مرة واحدة، يمكنك تنفيذ واحدة في كل مرة، وبمجرد أن تصبح هذه النصيحة عادة دراسية ثابتة انتقل إلى الخطوة التالية. لا تدع هدف الحصول على أعلى العلامات يصبح هاجسًا؛ فالتعليم أكثر من مجرد الحصول على العلامات، بل إنه متعلق بالسعي وراء التميز وتنمية نقاط قوتك.




صافي

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

هذه المقاله جدا محفزه شكرا لكاتب هذا الموضوع المفيد والمميز

إقرأ المزيد من تدوينات صافي

تدوينات ذات صلة