في هذا المقال أشرح كيف يمكنك إنشاء بوابة دفع إلكترونية لتتمكن من استقبال الأموال أونلاين بطريقة رسمية وبدون تعقيدات.

واحدة من أهم المشاكل التي تواجه رواد الأعمال أو الأشخاص الذين يرغبون بالعمل أونلاين هي كيفية استقبال الأموال بطريقة إلكترونية آمنة، مريحة، وسهلة نوعاً ما..


ولكن في البداية.. من أنا؟ ولماذا عليك إضاعة 7 دقائق من وقتك لتقرأ هذا المقال؟


اسمي طارق سمارة، رائد أعمال على الانترنت منذ عام 2004، عملت في عدة مجالات منها التجارة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، بناء وتطوير المواقع الإلكترونية، وتقديم التدريب والاستشارات للمدربين والأخصائيين والاستشاريين، وكل من يرغب بتحويل شغفه إلى مصدر دخل أونلاين..


ملاحظة: لقد حمّلت فيديو على قناتي في يوتيوب أشرح فيه المعلومات الواردة في هذا المقال إذا كنت تفضّل التعلم من خلال الفيديو، إضغط هنا لمشاهدة الفيديو


إذا كنت شخص لديه عمل أونلاين أو ترغب ببدء عملك أو مشروعك على الانترنت بغض النظر عن المجال، فإنك حتماً ستضطر لأن تستقبل المال من زبائنك وعملائك من دولتك أو من مختلف دول العالم.. لذلك يجب أن تكون مستعداً لاستقبال هذه المبالغ بطريقة ميسّرة وسهلة لك و لزبائنك أو عملائك


و واحدة من أهم هذه الطرق هي أن يكون لديك بوابة دفع إلكترونية.. ما المقصود ببوابة الدفع الإلكترونية؟


هي باختصار الرابط أو المنصة التي تسمح لك باستقبال المدفوعات الإلكترونية أونلاين مثل فيزا و ماستركارد وغيرها، بدلاً من أن يقوم العملاء والزبائن بالتحويل لك بالطرق التقليدية مثل الحوالات البنكية أو ويسترن يونيون أو المدفوعات النقدية.


ولكن، لماذا يفضّل أن يكون لديك طرق دفع إلكتروني؟


أحد أهم الأسباب هو سهولة ربط بوابة الدفع هذه مع موقعك الإلكتروني أو منصة الفانل التي تستخدمها بكل سهولة ويُسر.. لذلك فهي مهمة جداً لازدهار وتكبير عملك أونلاين


من أفضل بوابات الدفع العالمية هي سترايب - Stripe، وهي شركة موثوقة في مجال الدفع الإلكتروني تم إنشاؤها في سنة 2010 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.


ولكن سترايب في الأساس تخدم الولايات المتحدة وأغلب الدول الأجنبية والأوروبية، وحتى تاريخ نشر كتابة هذا المقال فهي تخدم كذلك دولة الإمارات، ولكن كيف يمكنك الاستفادة منها إذا لم تكن مقيماً في إحدى هذه الدول؟


قامت سترايب منذ عدة سنوات باستحداث خدمة جديدة للأشخاص غير المقيمين في الدول التي تخدمها، حيث تقوم بتوفير الخدمة لهم تحت اسم سترايب أطلس - Stripe Atlas، فما هي تفاصيل هذه الخدمة وكيف يمكنك الاستفادة منها؟


سترايب أطلس، هي خدمة توفر لك 3 عناصر رئيسية:

  • بوابة دفع إلكترونية من سترايب
  • تسجيل شركة في ولاية ديلاوير الأمريكية
  • الربط مع حساب بنكي تجاري أمريكي


وهو ما تحتاجه تماماً ليكون مشروعك أو عملك جاهزاً لاستقبال الدفعات بشكل إلكتروني احترافي، ولكن وقبل أن ندخل في التفاصيل، يجب أن تعرف أهم المزايا والعيوب الخاصة بخدمة سترايب أطلس..


أهم المزايا:

  1. تسجيل وتوثيق شركة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي في ولاية ديلاوير يتطلب الحصول على جميع المستندات والأوراق اللازمة بما في ذلك رقم معرف ضريبي EIN. هذا الرقم ضروري لتفعيل حسابك على بوابة الدفع مثل سترايب أو أي منصة إلكترونية أخرى تتطلب شركة مرخصة في الولايات المتحدة.
  2. تسهيل فتح حساب بنكي في الولايات المتحدة لربطه مع شركتك على سترايب. حيث يمكنك استقبال المدفوعات على هذا الحساب سواء من سترايب أو من تحويلات مباشرة، ثم تحويل الأموال إلى حسابك المحلي.
  3. عملية التسجيل وتوثيق الشركة الإلكترونية عبر سترايب أطلس بسيطة للغاية. يمكنك التسجيل وتعبئة الأوراق المطلوبة خلال 10 دقائق فقط، وستقوم شركة سترايب أطلس بإكمال الخطوات القانونية وإرسال مستندات التسجيل لك خلال أسبوع إلى أسبوعين.
  4. تتيح منصة سترايب أطلس مكتبة كاملة من الأوراق القانونية المطلوبة للشركات في التعاملات المالية، جاهزة للتعبئة الفورية.
  5. يوفر سجل داخلي على لوحة تحكم سترايب أطلس لتخزين وترتيب جميع الأوراق المالية والقانونية لشركتك الإلكترونية، مما يعتبر أرشيفًا خاصًا بالشركة.
  6. سهولة إرسال روابط الدفع التي تدعم أبل باي - Apple Pay، مما يسهّل عليك استقبال الدفعات بشكل سريع وباستخدام هاتفك
  7. لوحة تحكم سترايب أطلس سهلة الاستخدام ولا تتطلب خبرة تقنية للتعامل مع الأمور المصرفية أو المحاسبية لمتجرك الإلكتروني.
  8. وجود تطبيق للهاتف الذكي يضم أهم الوظائف والإشعارات
  9. تخضع منصة سترايب أطلس لبروتوكولات الحماية من الدرجة الأولى المعمول بها في البنوك الأمريكية، مما يجعلها موثوقة في التعاملات المالية.
  10. تدعم منصة سترايب أطلس التعامل في 140 دولة حول العالم، بما في ذلك معظم الدول العربية، وتتيح سحب وإيداع الأموال بأكثر من 100 عملة مختلفة. وبالتالي الاستفادة من بطاقة الخصم المباشر سواءاً في المشتريات العادية أو الإلكترونية أو السحب من الصراف الآلي.


أهم العيوب:

  1. تكلفة التسجيل الأولية تعتبر مرتفعة نسبياً، حيث تكلف 500$ دولار، وكل سنة هناك ضريبة للولاية حوالي 100$ دولار
  2. عدم وجود دعم فني مباشر مثل الدردشة، ولكن يمكنك الاستعاضة عنه باستخدام البريد الإلكتروني [email protected]
  3. وجود الشركة والبنك في الولايات المتحدة الأمريكية مما قد يعتبره البعض أمراً مقلقاً، ولكن طالما أنك تستخدم البوابة بشكل قانوني فليس هناك خوف على عملك
  4. عدم توفر محاسب قانوني ضليع في هذا النوع من الشركات - ولكن هذه المشكلة يمكن أن أساعدك في حلها إذا أكملت المقال للآخر وضغطت على "ألهمني" وقمت بالتعليق أسفل المقال
  5. يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني أو فانل حتى تستفيد أكبر استفادة من سترايب أطلس


والآن، هيا بنا أن نتعرف على خطوات التسجيل في سترايب أطلس وكيفية الاستفادة من هذه الخدمة الرائعة..


أولاً، عليك الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بسترايب أطلس من خلال الرابط التالي:

https://stripe.com/atlas

كيف يمكنك استقبال الأموال لمشروعك الإلكتروني - سترايب74204767767210990


و من ثم الضغط على Start your company، قم بإدخال بياناتك: الإيميل، الاسم الأول واسم العائلة، وكلمة المرور الخاصة التي ستستخدمها في حساب سترايب أطلس، ثم إضغط على Create account


كيف يمكنك استقبال الأموال لمشروعك الإلكتروني - سترايب12788734329469986


سيطلب منك أن تتحقق من بريدك الإلكتروني لكي تؤكد أنه إيميلك من خلال الضغط داخل الإيميل على زر "Verify email"

كيف يمكنك استقبال الأموال لمشروعك الإلكتروني - سترايب61664271145443260

ومن ثم تقوم باستكمال كافة الخطوات بشكل سهل، والأهم أن تختار نوع الشركة أن يكون: Limited liability company LLC

كيف يمكنك استقبال الأموال لمشروعك الإلكتروني - سترايب64645921822772060

و من ثم سيطلب منك الموقع أن تعطي اسم لشركتك التي ترغب بإنشائها، هنا يجب التأكيد على موضوع مهم.. عند اختيار اسم شركتك، لا بد أن يكون تفكيرك بعيد المدى.. بمعنى، لا تسميها باسم مشروع مؤقت أن على وشك البدء به قد ينجح وقد لا ينجح وبالتالي فإنك ستعلق مع اسم هذا المشروع..


بل على العكس، يجب أن يكون الاسم عاماً نوعاً ما لكي يلبي كافة الاحتمالات، فإذا كنت أنت مدرب أو استشاري أو خبير وتقوم بمشاركة معلوماتك وخبراتك واستشاراتك.. فأنصحك باختيار اسمك كإسم للشركة..


أما إذا كنت تبيع منتجات ملموسة أو تعمل في التجارة الإلكترونية، فيمكنك اختيار اسم أشمل قليلاً من اسم موقعك الإلكتروني.. تماماً كما تفعل شركات مثل جوجل (حيث أن اسم شركتها الأم هي ألفابيت - Alphabet) أو فيسبوك (حيث أن اسم شركتها الأم ميتا - Meta)..

كيف يمكنك استقبال الأموال لمشروعك الإلكتروني - سترايب17033330246615618


ثم سيطلب وصف بسيط للشركة، وأن تزودهم بعنوان الموقع الإلكتروني، وإذا لم يكن لديك موقع إلكتروني بعد، بإمكانك تزويدهم برابط السوشال ميديا الخاص بعملك أو مشروعك أو شركتك..


بعدها ستقوم بتعبئة معلوماتك الشخصية، وتأكيد نسبة الملكية 100% لشركتك إذا لم يكن لديك أي شركاء، والتأكيد أنك أنت مدير الشركة، واستكمال باقي المعلومات والضغط على: I do not have an SSN وهو رقم الضمان الخاص بالمواطنين الأمريكيين..


وفي النهاية سيطلب منك مراجعة كافة المعلومات والبيانات التي قمت بإدخالها، وتقوم بالتوقيع إلكترونياً من خلال كتابة اسمك الأول واسم العائلة.. ويفتح لك الشاشة الأخيرة وهي شاشة الدفع لمبلغ ال500$ دولار..


وبهذا تكون قد أنهيت عملية التسجيل في سترايب أطلس، وكل ما عليك هو انتظار الموافقة المبدئية لتسجيل الشركة، ومن ثم الانتظار لرقم التعريف الضريبي الأمريكي EIN الذي يأخذ عادة بين 3-5 أسابيع حتى يكتمل، وسترايب ستبلغك من خلال الإيميل بكافة هذه التحديثات فور حصولها..


وبعد أن تتم الأمور بشكل كامل، يجب عليك أن تفتح حساب تجاري في بنك أمريكي من خلال الرابط التالي

https://mercury.com وتقوم بكل شفافية استخدام بياناتك المتوفرة في حسابك الجديد في سترايب أطلس..


مقال طويل ولكنه مليء بالفائدة العظيمة :)








ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريادة أعمال الانترنت مع طارق سمارة

تدوينات ذات صلة