"لدي ما يكفي" تلك هي الكلمات التي قالها الكاتب الشهير جوزيف هيلر ردًا على سؤال صديقه الكاتب كورت فونيجت

"لدي ما يكفي" تلك هي الكلمات التي قالها الكاتب الشهير جوزيف هيلر ردًا على سؤال صديقه الكاتب كورت فونيجت في حفلة أُقيمت على جزيرة شيلتر. حيث كان كلاهما في حفلة أُقيمت من قبل ملياردير على جزيرة شيلتر. وقال كورت فونيجت لجوزيف هيلر: "جو، كيف تشعر عندما تعلم أن مضيفنا ربما كسب في اليوم السابق مالًا أكثر مما حصلت عليه روايتك 'catch 22' طوال تاريخها؟"، فأجاب هيلر بكل بساطة "لدي شيء لا يمكنه أبدًا أن يمتلكه، معرفة أن لدي ما يكفي."


* كم هو المقدار الكافي من الناحية المادية؟ هل هو عندما تمتلك مجموعة من الجزر التي تمكنك من عيش حياة الرفاهية؟ أم عندما تجد نفسك في موقف مالي مستقر وتستطيع تلبية احتياجاتك الأساسية مثل شراء الطعام وتوفير سقف فوق رأسك؟ أم أنه عندما تكون قادرًا على طلب الطعام المفضل لديك دون النظر إلى قائمة الأسعار؟ أم أنه امتلاك ما يكفي من المال لشراء كل النسخ المتبقية من رواية "Catch-22" واستخدامها لبناء قصر خاص لجوزيف هيلر؟


* وماذا عن المقدار الكافي من الناحية العاطفية؟ هل هو عندما تجد شريكًا يحبك ويدعمك؟ أم عندما تحظى بأصدقاء حقيقيين يشاركونك الضحك والدعم في الأوقات الجيدة والسيئة؟ أم عندما تكون سعيدًا بوحدتك؟ هل المقدار الكافي يكمن في الحصول على عشرة عواطف إيجابية لكل عاطفة سلبية؟ أم أنه عندما تجد نفسك تبكي من الضحك بشكل يومي؟



* وماذا عن المقدار الكافي من الناحية الثقافية؟ هل يعني ذلك قراءة جميع الكتب المكتبية الكلاسيكية؟ هل المقدار الكافي هو عندما تتمكن من النقاش في الأحداث العالمية الراهنة وتفهمها بشكل عميق؟ أم أنه عندما تمتلك المعرفة الكافية للإجابة جميع الأسئلة في برنامج "من سيربح المليون" دون الحاجة إلى الاعتماد على مساعد الجمهور؟ أم أنه عندما نعرف أنه لا يتعين علينا قراءة كل كتب المكتبة العامة لأننا بالفعل نعرف ما يكفي لنكون أذكياء ومثقفين؟


* وماذا عن المقدار الكافي من الناحية الاجتماعية؟ هل يكفي أن تكون على علاقة بالأشخاص الذين يملكون مواقع هامة ومؤثرة في المجتمع؟ هل يعني ذلك أن تمتلك آلاف الأصدقا على وسائل التواصل الاجتماعي؟ أم أنه عندما يتعامل معك الجميع بلطف واحترام؟


*وماذا عن المقدار الكافي من الناحية العملية والوظيفية؟ هل يكفي أن تتمتع بوظيفة مستقرة توفر لك دخلاً جيدًا؟ أم أنه يتطلب أن تعمل في مجال تهتم به حقًا ويقدم لك تحديات كل يوم؟ أم أنه عندما تكون قادرًا على الاستيقاظ في الصباح دون أن تشعر بالاشمئزاز من العمل الذي تقوم به؟



بالنهاية الكافي هو مسألة نسبية، يبدو أن الملايين للبعض لا تزال غير كافية، في حين أن البعض الآخر يرى أنه "من أصبحَ معافًى في بدنِه آمنًا في سِربِه عندَه قوتُ يومِه فَكأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا بحذافيرِها"!

تقوى يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات تقوى يوسف

تدوينات ذات صلة