أشارككم في هذه التدوينة بشكل مختصر روتيني الصباحي اليومي وعاداتي الصحية والذي يعزز من الانتاجية و إدارة الوقت

كثير من متابعيني على الإنستغرام يسألونني بشكل دائم عن ماهية روتيني الصباحي وكيف أقوم بتنظيم برنامجي اليومي الصباحي لكل يوم ، لذلك أحببت أن أشارككم روتيني الصباحي في هذه المدونة كوني إنسانة صباحية أعشق ما يسمى بالصباح والإستيقاظ مبكرا ، حيث أن بداية يومي هي ما تحدد انجازي وإنتاجيتي خلال اليوم بكامله.





عادة أول ما أفعله بعد استيقاظي من النوم هو ارتداء ساعتي الخاصة بحساب السعرات حيث أنها تذكرني دوما بأهمية الحركة وأن أزيد من خطواتي خلال اليوم ، بالإضافة إلى أن هذه الساعة تبين لي بشكل تقريبي كمية السعرات الحرارية التي استهلكتها خلال اليوم وعدد الخطوات التي خطوتها وبالتالي أستطيع معرفة مقدار نشاطي بشكل دائم.


بعد ذلك أقوم بفتح الستائر لكي يدخل ضوء الشمس الطبيعي إلى المنزل وذلك لأنني أشعر بأن ضوء الشمس الطبيعي هو طاقة إيجابية خالصة نبدأ بها يومنا ، حيث أن الدراسات الحديثة تؤكد أن البقاء في مكان لا يدخله ضوء الشمس يؤثر سلبيا على نفسيتنا طوال اليوم .





بعد ذلك أحب عادة أن أقوم بتشغيل فواحة الزيوت العطرية والتي أنصح بها في كل بيت ، حيث أن لهذه الزيوت الطبيعية فوائد صحية رائعة كزيت شجرة الشاي وزيت الأوكاليبتوس وزيت عشبة الليمون والنعناع الطبيعي أو حتى زيت البرتقال ، حيث أنها تساعد على تطهير البيت من كثير من أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات كما أنها تساعد على التخلص من الكثير من الروائح غير المستحبة في المنزل ، بالإضافة إلى فائدتها على تحسين التنفس وتقليل التوتر  ، حتى أنه لبعضها القدرة على تخفيف الصداع ، والأهم من كل ذلك رائحتها العبقة التي تبعث البهجة عند الصباح وخلال اليوم.




في الاونة الاخيرة بدأت بتأخير فنجان القهوة اليومي الصباحي وأن أشرب فور استيقاظي إما كوبا من الماء على الريق أو مشروبا من الماء المضاف إليه شرائح الخيار وشرائح الليمون ، وهذا المشروب أكثر من رائع حيث أنه يساعدك على جعل جسمك في حالة ترطيب مستمرة بالإضافة إلى أنه مليء بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم ، كما أن الخيار يحتوي على حمض البانتوثينيك الذي له آثار علاجية في علاج حب الشباب ، أما الليمون  فيزودك بفيتامين سي ، كما أن هذا المشروب يساعدك أيضا على خسارة الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع.




بعد ذلك  أقوم بتمارين اليوغا لمدة عشر دقائق كنوع من تحريك جسمي . وأكيد فلا غنى عن القهوة في الصباح ، فأقوم بعد انتهائي من التمارين بإعداد فنجان من القهوة السادة التركية او كوب من الكابتشينو الخالي من السكر ، وأحب تناول التمر مع الطحينة بجانب فنجان القهوة فهي بالإضافة إلى أنها لذيذة جدا مع القهوة فهي غنية جدا بالدهون الصحية و بمضادات الاكسدة.




وهناك عادة جديدة قمت بإضافتها إلى روتين حياتي الصباحية في سنة 2021 ألا وهي الكتابة ، وذلك بعد أن قرأت عن شيء اسمه صفحات الصباح والتي زادت من علاقتي بالحياة الصحية ، وهي عبارة عن صفحات أسجل فيها أية ملاحظات تهمني أو الأمور التي تزعجني ، كما أسجل فيها أيضا أية مهام خلال اليوم يجب القيام بها وأية أفكار لليوتيوب او الانستغرام أو ملاحظات عن جدول التغذية الخاص بي. كما أحب أن أدون بها أي تقصير بموضوع التغذية من ناحية معينة أو أي تعديل بجدول الرياضة الخاص بي أو أن أضيف أشياء جديدة إلى حياتي. بهذه الطريقة أجد جميع أفكاري أمام عيني على ورق ، هذا الشيء الذي أراحني نفسيا لحد درجة كبيرة وأنصحكم بالقيام بها في تنظيم حياتكم وخصوصا إذا كنتم تشعرون بنوع من عدم التركيز في تنظيم أهدافكم وأموركم اليومية.





 عندما يأتي وقت وجبة الإفطار ، أفضل أن تكون سهلة وسريعة التحضير ومغذية في نفس الوقت ، خصوصا عند كون برنامجي مشغولا وأشعر بنوع من ضيق الوقت. مثلا قد يكون الإفطار عبارة عن وجبة الشوفان اليومية والتي أحضرها من نصف كوب من الشوفان مع كوب ماء او حليب اللوز حسب رغبتك ورشة صغيرة من بذور الشيا المليئة بالدهون الصحية ، ثم أضعها على نار متوسطة حتى ينضج الشوفان وأزينه بالموز والعسل.


كان هذا بإختصار برنامج روتيني الصباحي اليومي الذي أحببت أن أشاركه معكم ، وإن أحببتم المزيد من المعلومات المفيدة عن التغذية والحياة الصحية بإمكانكم زيارة صفحاتي على اليوتيوب والانستغرام. 




التعليقات