تتحدث التدوينة عن أثر القراءة على حياتي و أهم الكتب التي ألهمتني.

هناك العديد من المجالات التي أحب القراءة فيها, فلا أحبذ أن تقتصر الكتب التي أقرأها على مجال واحد, و لكن أفضل الكتب الواقعية و كتب الخيال العلمي مع القليل من الروايات.


أعتقد أن أفضل وقت للقراءة يكون في ساعات الصباح الأولى و نهاية اليوم, حيث أنه يجب على الإنسان لكي يحصل على بداية و نهاية صحيحة و صحية ليومه أن يبدأها و ينهيها بعادة حسنة, و لا يوجد أفضل من القراءة لذلك.


القراءة هي مهربي من الواقع, فجميعنا نتمنى أو تمنينا في وقت ما عيش أكثر من حياة واحدة, و الطريقة لذلك هي القراءة, فقراءة الروايات و كتب السير الذاتية تجعلني أتعايش تلك الأحداث المذكورة و أشعر بمشاعر كاتبها في أغلب الأحيان, و قراءة الكتب العلمية تغير من واقعي حيث أنها واحدة من طرق زيادة الذكاء الفعالة, و إن كنت تبحث عن وسيلة لزيادة معرفتك وثقافتك في شتى المواضيع, فالكتب هي أفضل وسيلة.


العادات الذرية, من المؤكد أنك سمعت بهذا الكتاب من تأليف جيمس كلير, هذا الكتاب يحتوي على طرق عملية و فعالة لبناء عادات ايجابية جديدة مجربة من قبل المؤلف نفسه, و أيضا يتحدث عن طرق التخلص من العادات السلبية التي لطالما حاولنا التخلص منها دون جدوى, و كيفية تحويل أهدافك اليومية الى عادات, و كيف نتعامل مع نقص المحفزات و الشغف تجاه شيء معين, و أيضا كيف نتعايش مع البيئة المحيطة بنا و نستغلها في بناء عادات ايجابية.


أحد أفضل الاقتباسات من هذا الكتاب و التي أثرت بي بحق:

"⁠‫لماذا من السّهل تكرار العادات السيّئة ومن الصعب بناء العادات الحسنة؟ قليلة للغاية هي الأشياء التي لها تأثير أقوى على حياتك من تحسين عاداتك اليومية. ومع ذلك فمن المرجح أن تجد في مثل هذا الوقت من العام القادم أنك تفعل بالضبط ما تفعله الآن بدلًا من القيام بشيء جديد"

كانت هذه الجملة من الجمل التي جعلتني أفكر جيدا بتبعات الروتين اليومي السيء الذي نعيشه, هذا الكتاب غير من حياتي باتباع الوسائل المذكورة فيه, حيث أصبح من السهل علي بناء عادات جديدة و تنمية عادات ايجابية لم أكن أركز عليها مسبقا.


بالإضافة الى العادات الذرية الذي ذكرته مسبقا, فإني أنصح الجميع بقراءة الأب الغني و الأب الفقير من تأليف روبرت كيوساكي, يهدف هذا الكتاب الى زيادة الوعي المالي لدى القارئ و تعريفه بأهم الأمور التي يحتاج الى معرفتها للوصول الى الثراء. و أيضا رواية شيفرة دافنشي من تأليف دان براون, و هي رواية خيالية مصنفة تحت بند تشويق و غموض, و تحتوي في طياتها على قصة خيالية في بيئة واقعية مع ذكر تفاصيل هذه البيئة وزيادة الوعي بها.


يختلف شغف القراءة من شخص لآخر, فنجد أشخاصا لا ينتهوا من قراءة كتاب إلا و يبدأوا بقراءة كتاب جديد, مما يزيد من رصيد معرفتهم وثقافتهم, و في المقابل أشخاص يفتقرون الى التحفيز الكافي لهم لإنهاء كتاب واحد. و أحد أهم الأسباب لذلك هو عدم تحديد الشخص للمواضيع التي تهمه و يحب القراءة فيها, و الاستمرار في قراءة الكتاب حتى و ان لم يعجبك أسلوبه, فهذا كفيل بقتل أي تحفيز تملكته للقراءة.


الكثير من الناس يحاولون تحويل القراءة الى عادة يومية لا ينهون يومهم إلا بالقيام بها, فكيف يتم ذلك؟ عن طريق عدة ممارسات منها: اختيار الكتب بناء على اهتماماتك و أهوائك, اختيار الأوقات المناسبة للقراءة, شارك رأيك في الكتاب الذي قرأته على المواقع المتخصصة مثل موقع ملهم و مناقشة تجربتك و رأيك مع آراء الآخرين.



حلا نصار

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حلا نصار

تدوينات ذات صلة