في السطور القادمة سوف نتعرف على اسباب حدوث قشرة الشعر وماهي افضل الطرق التي تتخلصين بها من قشرة الشعر كي تتمتعي بشعر اكثر صحة وحيوية ولمعانا

للاسف الشديد ..تعد قشرة الشعر هي العدو الأول لجمال وحيوية شعر المرأة والرجل على حد سواء ، حيث لا يقتصر قشرة الشعر على تخريب مظهر الشعر ومظهر الملابس ، بل تتسبب أيضًا في حدوث حكة وألم في الرأس وضعف في خصلات الشعر، كما انها تسبب الكثير من الاحراج خاصة في المناسبات الاجتماعية .


- في السطور القادمة سوف نتعرف على اسباب حدوث قشرة الشعر وماهي افضل الطرق التي تتخلصين بها من قشرة الشعر كي تتمتعي بشعر اكثر صحة وحيوية ولمعانا.

اسباب تكون قشرة الرأس عديدة، منها على سبيل المثال :


1-التغير في درجة حرارة الجو (الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة) مما يؤدي لجفاف فروة الرأس وتكوين قشرة الشعر.

2- قد تتكون قشرة الشغر كنتيجة للافراط في تناول الأطعمة الدهنية.


3-قد تتكون قشرة الشعر كنتيجة لتغيير الشامبو الخاص بكي لشامبو غير مناسب نتيجة لحدوث الحساسية تجاه الشامبو الجديد(التهاب الجلد التماسي).

4-قد يحدث تكوين لقشرة الشعر كنتيجة للعرق المفرط اثناء الجري او ممارسة الرياضه او حدوث ضعف للمناعة ، مما يؤدي لنشاط فطر "المالاسيزية "والذي يتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم البالغين.


٥- قد تتكون قشرة الشعر بسبب الاصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما .


قبل ذكر طرق لعلاج قشرة الشعر،لابد من التنبيه الى وجوب تحديد السبب الرئيسي او مجموعة الاسباب التى ادت لتكون قشرة الشعر، فبعد تحديد السبب وراء تكون القشرة ، سيكون من السهل تحديد ايا من الطرق الاتي ذكرها ان تستخدميها للتخلصي من قشرة الشعر وبغير رجعة .


طرق الحماية ومعالجة شعرك من قشرة الشعر:


١- تجنبي الحرارة العالية :

· الحرارة المرتفعة واحدة من اهم أسباب ظهور قشرة الشعر ، فخوفِك من الاصابة بنزلات البرد جراء غسل شعرك في الشتاء القارس قد يدفعك لتجفيف شعرك مباشرة بالمجفف عالي الحرارة بعد الاستحمام كمحاولة لتجفيف الشعر بسرعة ، الأمر الذي يعرض فروة رأسك للحرارة المرتفعة وبالتالي يؤدي ذلك لجفافها وظهور قشرة الراس.


· لهذا ، فبدلا من استعمال المجفف، قومي باستخدام منشفة قطنية لتجفيف شعرك بالكامل ثم اتركيه ليجف في الهواء دون تدخل ، وتجنبي المناشف ذات الملمس الخشن ، لأنها قد تسبب المزيد من التجعد وتكسر الشعر..


2-الاقلال من تناول السكر :


· هذه حقيقة مؤكدة، فالسكر مضر بصحة الجسم بشكل عام وللبشرة و الشعر بشكل خاص ، فارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي الى تكون القشور الدهنية ، ممايؤدي لزيادة قشرة الراس.

· لهذا يجب عليك الاقلال من تناول السكريات واستبدال السكر بالعسل الابيض او اي من بدائل السكر الصحية.

3-اشربي الماء بشكل كاف:


· نحن ننسى شرب الماء خاصة عند انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، وهو الامرالذي يؤدي لجفاف الجلد والشعر ، وبالتالي تبدأ قشرة الراس في الظهور بشكل تدريجي ، لذا يجب ان تعلمي ان متوسط احتياجاتك من الماء بشكل يومي هو حوال 4-5 لتر ، الا ان الكمية قد تقل قليلا في البرد الشديد !


4- المكملات الغذائية:



تناولي المكملات التي تحتوي على البيوتين..فقد ثبت علمياً ان البيوتين هو فيتامين هام للغايه لصحة الشعر، ويتوافر البيوتين في مجموعة متنوعة الاطعمة مثل : اللحوم الحمراء، والبيض، والحليب، والموز، كما أنه يتوفر في شكل مكمل غذائي يمكن حصوله عليه عن طريق الصيدليات .


قد يعجبك ايضا: 12 طريقة لملء فراغات الشعر في رأسك



5- قومي بتغيير نظامك الغذائي:


تُعد مجموعات فيتامين ب والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الهامة للغايه للشعر وفروة الرأس.

و تتوافر هذه العناصر في العديد من الاطعمة مثل البيض والسمك والبروكلي والسبانخ ، لذلك يجب ان تكون هذه الاطعمة متواجده بشكل منتظم في قائمة طعامك اليوميه.


6-تمشيط الشعر بانتظام


يساعد تمشيط الشعر بشكل منتظم ومستمر على تحفيز الدورة الدموية داخل فروة الرأس ، مما يعزز في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

7- استعمال انواع الشامبو المضادة القشرة:

· جربي استعمال انواع الشامبو المضادة القشرة والتي تحتوي على "بيريثيون الزنك" أو "سيلينيوم سلفايد" أو "كيتوكونازول المضاد للفطريات بتركيز ٢٪".

· بيريثيون الزنك هو عنصر فعال مضاد للفطريات والبكتيريا معا ، مما يعني قدرته في القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب حكة وقشرة الرأس.

· يجب ألا تقل فترة وضع شامبو القشرة على فروة الرأس والشعر عن 5 دقائق لتحقيق النتائج المرجوة من استخدامه مع الاخذ في الاعتبار ان ، هذه الأنواع من الشامبو تجعل الشعر جافاً، لذا استخدمي البلسم بعد غسل الشعر منها.


لاختيار شامبو طبي مناسب لمعالجة القشرة :اضغطي هنا

8-استعملي خل التفاح:



يعد خل التفاح من طرق العلاج الفعالة لقشرة الشعر ، ويعود ذلك إلى انه يمنع نمو الفطريات المسببة لقشرة الشعر كما يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس،

- كيفية استخدامه: قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، ثم قومي بغسل اغسلي شعرك بالشامبو ثم اسكب محلول خل التفاح على شعرك كآخر شطفة.


قد يعجبك ايضا:كيف اطيل شعري ٥ سم في الشهر ؟وهل توجد طريقة لتحفيز نمو الشعر ؟


9- حافظي عل نظافة شعرك:


حاولي دائما الحفاظ على نظافة شعرك وحماية فروة رأسك ، خاصة عند الخروج في الشمس، وذلك عن طريق استخدام قبعة او طرحة، فالشعر الخالي من الملوثات والتعرق ينمو بشكل أفضل وأكثر صحة.


للمزيد من المقالات عن العناية بالبشرة والشعر زوروا :


موقع ديفااكسبرت الطبي


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة