خلال السطور القادمة سوف نتعرف على مجموعة من التقنيات التي يستخدمها الاطباء وخبراء العناية بالبشرة في علاج تجاعيد البشرة ..فتابعونا:

هل يمكن علاج تجاعيد الوجه نسبة بشكل كامل ؟


الاجابة : للاسف لا ، فلا يوجد حتى الان علاجا ناجحا بنسبة 100% يستطيع القضاء تماما على تجاعيد الوجه ، حيث ان تجاعيد الوجه تظهر كنتيجة طبيعية لترقق وتمدد الجلد بعد انخفاض مستوى بروتين الكولاجين وحمض الهيالورنك والياف الايلاستين ، مما يجعل أمر عودة البشرة لسابق عهدها امرا اقرب الى المستحيل.


ولكن ، كنتيجة لتسارع وتيرة التقدم العلمي خاصة في مجال جراحات التجميل والطب التكميلي، فقد ساهم هذا التقدم في تحسين شكل البشرة بشكل كبير والتخلص من تجاعيد الوجه وتأخير ظهور علامات تقدم العمر بنسبة كبيرة ، من خلال الاجراءات الجراحية التجميليه او غير الجراحية .

خلال السطور القادمة سوف نتعرف على مجموعة من التقنيات التي يستخدمها الاطباء وخبراء العناية بالبشرة في علاج تجاعيد البشرة ..فتابعونا:


دليلك الشامل لعلاج تجاعيد الوجه


1. عمليات شد الوجه جراحيًا:


· تعد عمليات شد الوجه من اكثر العمليات رواجا ، حيث تستهدف علاج تجاعيد الوجه و الحصول على مظهر اكثر شبابا وحيوية ونضارة .

· تقلل عمليات شد الوجه جراحيًا من علامات التقدم في السن ، والتي عادةً يتأثر ظهورها بالعديد من العوامل مثل فقدان دهون الوجه أو الإجهاد البدني ، الضغط، أو الآثار الضارة للتعرض للشمس أو التدخين أو حتى العوامل الوراثية.

· يتم هذا الاجراء عادة لمن يعاني من ترهل شديد في الجلد او البشرة ، لهذا يزداد هذا الاجراء للاشخاص ، خاصة النساء ، الذي تجاوزت اعمارهم ال60 عاما ..

· في هذه العملية ، يقوم الطبيب المعالج باحداث شقوق دقيقة في الجلد بالقرب من الشعر ، ثم يقوم بشد تلك الترهلات بحذر وقص الزائد منها ، ليقوم بعد ذلك بخياطة الجلد بعضه البعض .

.

2. شد الوجه بالخيوط


شد الوجه بالخيوط هو اجراء غير جراحي ،والذي يعتمد على غرز خيوط مصنوعة من مواد مختلفة داخل المكان المراد شده بواسطة إبر خاصة ، وهذا يعني عدم الحاجة لاجراء فتحات كبيرة داخل الوجه .


فوائد شد الوجه:

· معالجة الترهلات الموجودة في الوجه ورؤية النتائج خلال بضعة ايام.

· من الفوائد الهامة لشد الوجه بالخيوط ، هو تحفيز إنتاج الكولاجين في الطبقة أسفل الجلد، وهو البروتين المعروف في وظيفته إمداد الجلد بالقوة والنضارة..

· لاتحتاج تقنية شد الوجه بالخيوط لفترة نقاهة بالممقارنة بعملية شد الوجه .

3. حقن البوتكس


تستخدم حقن البوتوكس عادة لارخاء عضلات الوجه المنقبضة باستمرار ،حيث ان طريقة عملها هو منع الإشارات الكيميائية القادمة من الأعصاب والتي تؤدي إلى انقباض العضلات وهو الذي يتسبب في ظهور خطوط التجهم والخطوط التعبيرية الاخرى والذي يؤدي في النهاية لظهور تجاعيد الوجه .

عادة ما يظهر مفعول حقن البوتوكس خلال 1-3 أيام بعد الحقن، اما النتيجة النهائية فقد تظهر بعد مرور أسبوع أو أكثر.

يدوم مفعول حقن البوتوكس في علاج تجاعيد الوجه في المتوسط لفترة تتراوح مابين 4-6 اشهر على الاكثر ، ولهذا سيحتاج لمن يلجأ لتلك الحقن ، إلى حقن البوتوكس بانتظام وذلك بغرض الحفاظ على النتائج التي حصل عليها بعد الحقن .

4. حقن الدهون الذاتية


· بسبب التقدم في العمر او عامل الجاذبية المستمر قد تبدأ ظهور التجاعيد بقوة والتي تنعكس على بشرة الوجه بشكل واضح ،حيث تقل الخلايا الدهنية تحت الجلد ويحدث انخفاض تدريجي في الوجه ،او نجد حالات تعاني من تسطح الوجه خلقيًا ولديهم ملامح أكثر تسطحًا.

· والان بفضل تقنية حقن الدهون الذاتية في الوجه على ايدي الاطباء المختصين ، يمكنك إعطاء وجهك مظهرًا ممتلئًا وأكثر شبابًا وحيوية ونضارة ، حيث يمكنك إعطاء الوجه شكلا ممتلأ أو التخلص من المنخفضات التي تظهر على وجهك كما يمكنك إعادة تشكيل الخدود المسطحة وابراز عظام الخد المسطحة والفك المستقيم.

5.استعمال الليزر


· تعد تقنية الليزر هي الأشهر في مجال علاج تجاعيد الوجه وشد الجلد المترهل داخل عيادات التجميل حيث يتميز بالدقة والنتائج الفعالة والسريعة في علاج ترهلات البشرة خاصة الحالات البسيطة والمتوسطة .

· كما تصلح تقنية الليزر ايضا لشد جلد منطقة البطن المترهل بدون جراحة، فمعظم النساء تلجأ اليها بعد الولادة نظراً لأمانها ونتائجها المذهلة ، بالاضافة لاستخدام الليزر ، بعد عمليات تكميم أو تدبيس المعدة، وفي اعقاب عملية شفط الدهون.

هناك مجموعة من النصائح التي يُمكن أن تُساهم في الوقاية والعلاج من تجاعيد الوجه، ومن أبرز هذه النصائح الآتي:


1-احمي نفسك من أشعة الشمس


يؤدي التعرض المستمر لاشعة الشمس لفترات طويلة دون حماية لالحاق الضرر البالغ بجلدك مثل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة المبكرة ببشرتك .

لذلك ينصح الاطباء وخبراء العناية بالبشرة بضرورة استخدام كريم واقي من الشمس واسع المجال وذلك بشكل يومي منتظم صيفا وشتاءا ، وذلك لتوفير الحماية من الاشعة فوق البنفسجية الضارة ، بالاضافة لارتداء قبعة عريضة وملابس ذات الوان فاتحة لتعكس اشعة الشمس .

2- ترطيب البشرة


تشير الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أن استعمال مستحضرات الترطيب التجميلية بشكل منتظم والتي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين "سي" تساهم بفعالية كبيرة في منع ظهور التجاعيد، حيث تساهم تلك المكونات في تغذية وترطيب البشرة، وتكتسب عملية الترطيب أهمية بالغة مع تقدم بالعمر حيث تصبح البشرة اكثر جفافا وبالتالي تصبح اكثر عرضة لظهور التجاعيد .

3- استخدم فيتامين " أ "


يعد فيتامين "أ" من أكثر المكونات المقاومة للشيخوخة والتي اهتم الباحثون بدراستها، حيث يتمتع هذا القيتامين بقدرة على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يدعم الجلد والبشرة ويساهم في علاج تجاعيد الوجه ، كما أن فيتامين "أ " يحفز تجديد خلايا الجلد ويعمل على تكوين اوعية دموية جديدة ، مما يساعد في تحسين مظهر البشرة وملمسها بشكل عام.

4- شرب المياه


توصلت دراسة حديثة أجريت على مجموعة من النساء إلى أن استهلاك المياه بشكل كبير له تأثير فعال على فسيولجية وترطيب البشرة وعلاج تجاعيد الوجه، كما أن هناك دراسة اخرى تم اجرائها في عام 2017 أكدت فيه الى ان شرب مستخلص اوراق بلسم الليمون يعزز من مرونة الجلد وعلاج تلف الانسجة.

5- تناولي أطعمة غنية بالفيتامينات


· في دراسة هولندية حديثة شارك فيها اكثر 2750 شخص ، كشفت تلك الدراسة ان العادات الغذائية الخاطئة خاصة عند النساء قد تسرع بظهور التجاعيد والترهلات.

· حيث كشفت الدراسة أن الاشخاص الذين تحتوي وجباتهم على كمية كبيرة من اللحوم الحمراء او تكون الوجبات غير صحية هم الاكثر عرضة للاصابة بتجاعيد وترهلات الوجه بالمقارنة مع الاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي قائم على تناول الفاكهة و الشاي الأخضر وزيت الزيتون وسمك السلمون والأفوكادو والرمان.

· حيث ان تلك الأطعمة الغنية بقيمة غذائة عالية وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من التلف والشيخوخة المبكرة وتساهم بفاعلية في علاج تجاعيد الوجه.


6- النوم على الظهر

قد يكون لوضعية النوم تأثير على ظهور التجاعيد ، حيث تبين ان السيدات الذين ينامون على جوانبهم أو على بطونهم هم اكثر عرضة وأكثر احتمالية لظهور التجاعيد والترهلات .

لهذا حاولي التعود ان تنامي على الظهر بدلا من الجنب او البطن ، ولا تنسي استبدال الوسائد القطنية بوسائد حريرية لانها تقلل من الاحتكاك والذي يساعد على منع تآكل الجلد .


7- تجنبي التدخين


من المعروف ان التدخين يسبب تلف الكولاجين والإيلاستين، وهي الالياف البروتينية التي تستمد منها بشرتك المرونة والقوة .

كذلك تحتوي السجائر على النيكوتين الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم الذي يحمل الاكسجين والدم المغذي لبشرتك ، مما يستبب في تسريع ظهور التجاعيد والترهلات بجلدك .




وللمزيد من المقالات عن العناية بالشعر والبشرة زوروا


موقع ديفااكسبرت الطبي



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة