التسويق يبدأ بحل مشاكل العملاء، والتركيز على خدمتهم و السهر على تحقيق الجودة والإستماع لهم وتلبية تطلعاتهم.

يرتكز نجاح الأنشطة بشكل عام على نجاح العملية التسويقية لاسيما إذا حققت هذه العملية التأثير المطلوب من خلال الرسائل التي تترتكز عليها عناصر المزيج التسويقي، وتنجح بالتأكيد إذا انطلقت من حل مشكلة لدى العميل..

لذلك فالتسويق يسعى للوصول إلى الجمهور في المكان والزمان المناسبين بهدف التسويق لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة، لذلك أولى محطات النجاح هو تحديد الجمهور المستهدف والملائم خلال بناء خطتك التسويقية وتحديد خصائصهم بشكل دقيق بهدف صناعة حلول تناسبهم وتجعلهم يدركون أنها قيمة بالنسبة لهم.

لذلك من المهم اتباع استراتيجيات التسويق الذكي عالية الفاعلية عبر جذب انتباه المستهلكين وتعريف وإيصال المنتج أو الخدمة لهم شريطة أن تظهر هذه الاستراتيجيات أن المنتج أو الخدمة هي الحل الأنسب لهم ويزيد من وعيهم بأنهم بحاجة له سواء أكانت استراتيجيات تسويقية مباشرة تحقق مبيعات سريعة أو استراتيجيات تسويقية غير مباشرة تؤدى ثمارها على المدى البعيد.

التسويق علم يقوم على إنشاء حلول نافعة ذات جدوى توفر الحاجة التي يبحث علنها العملاء وتوفر وقته وجهده وتحول أهدافهم وحاجاتهم وتقديم مستوى معيشي أفضل للفرد و المجتمع فضلا عن اعتباره فرصة لتحقق ربحا مستدام للشركة.

تذكر بأن أهم قواعد التسويق هي الاستجابة لاحتياجات العملاء وتوفيرها وإشباع رغباتهم وتوقعاتهم، وهي تنطلق من ثلاثة محاور هي الجودة والخدمة والقيمة.

من أكثر المفاهيم الخاطئة النظر إلى أن عملية التسويق هي التخلص من سلعة ما، فالتسويق في الحقيقة غير ذلك تمام كونه خلق القيمة الحقيقية للعميل والمساعدة في تحسين هذه القيمة لتحقق وتتجاوز توقعات العميل.

التسويق يبدأ بحل مشاكل العملاء، والتركيز على خدمتهم و السهر على تحقيق الجودة والإستماع لهم وتلبية تطلعاتهم.

يجب أن تدرك بأن مايدفع العملاء للشراء بشكل رئيسي هي منافع الخدمة أو المنتج وليست خصائصه، وللوصول إلى العملاء يجب أن تعمل على اقتناص العميل وجذبه ثم تعميق علاقة وثيقة بينه وبين المنتج أو الخدمة، من خلال توفير معلومات ذات أهمية بالنسبة له وتوظيفها في خطتك التسويقية باستخدام أفضل الأدوات المتاحة، لذلك يعتبر الخبراء بأن ميدان التسويق ساحة تتطلب إعدادا مبكرا وتخطيطا عميقا وأدوات مبتكرة وخطوات متسارعة.

صناعة التسويق ليست ثابتة، بل تتغير بتسارع وتتطور وتنمو بشكل هائل، لذلك إذا امتلكت مهارات ومعارف فأنت قادر على تطوير استراتيجيات تسويقية ناجحة والتالي ستنجح في الاستحواذ على شريحة من السوق.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أحمد علي العمودي

تدوينات ذات صلة