حلقة بودكاست صحةdose في موسمه الأول صحتك مع رنا ، اهمية القراءة والتعلم في تحفيز القدرة الإدراكية والعقلية

مدونة هذا الأسبوع من WCLPodcast من بودكاست صحةDose مع الصيدلانية رنا معطي في موسمه الأول صحتك مع رنا اضغط هنا




لماذا يجب أن نتعلم كل يوم شيء جديد؟


من يرى كلمات متقاطعة و لا يحاول حلها بمختلف الطرق؟

أو يحاول أن يحل لغز ما ؟


الدماغ يحتوي على مسارات عصبية عديدة , و تتحرك النبضات الكهربائية بشكل سريع مثل أسلاك الكهرباء , تسمى المادة البيضاء بالدماغ المايلين و "هي عبارة عن مادة عازلة تتشكل حول الأعصاب و تتكون من البروتين و الأحماض الدهنية " , المايلين يسمح للنبضات الكهربائية بالأنتقال بسرعة و كفاءة على طول الخلايا العصبية مما يضمن عمل الخلايا العصبية على أكمل وجه.فممارسة مهارة جديدة ستساعد على زيادة كثافة المايلين في الدماغ مما يعني كفاءة في التعلم و التخزين بشكل أفضل و أسرع.


لكن كيف ندرب الدماغ للقيام بهذه التحديات و نحفزه لنتجنب الخرف أومرض الزهايمر؟


حسب دراسة ضمت 488 شخص كبير بالعمر و بصحة جيدة مارسوا لعب الكلمات المتقاطعة باستمرار , وجودوا أن هذه المهارة (لعب الكلمات المتقاطعة) أبطأت من تدهور الذاكرة بما يصل الى عامين و نصف. و دراسة أخرى في عالم 2014 وجدت أن لعب الورق أو الشطرنج ارتبطت بزيادة حجم الهايبوكامبس (و هي منطقة بالدماغ تتدمر أو تصغر بسبب مرض الزهايمر ). و أيضا دراسة جديدة أوجدت أن سائقي التكاسي بسبب وظيفتهم في تخيل الطرق لوحظ زيادة مادة بالدماغ gray matter فعرضتهم للخرف أقل.

ما هي القواعد الأساسية للتحفيز العقلي Mental stimulationبغض النظر عن العمر , المستوى التعليمي أو الوظيفي عندك الوقت الكافي لبناء مخزون عقلي.كيف أحول يومي العادي و أدخل عملية التحفيز يوميا؟


عليك اتباع القواعد التالية...اضغط هنا



للتعرف اكثر علي WCLPodcast اضغط هنا



WCL Podcast

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات WCL Podcast

تدوينات ذات صلة