نستعرض في هذه التدوينة كيفية تجهيز حقيبة الكوارث الشخصية،بالإضافة إلى صناديق وإمدادات الطوارئ

نبدأ بتجهيز لائحة الإمدادت والتي يتم كتابتها من قبل كل فرد في الأسرة على حدة وتحتوي على الأشياء المهمة فقط :(مثل الأدوية للأمراض المزمنة،الوثائق...)


ننتقل الان لتصنيف صناديق الإمدادات و التي من الضروري أن يعرف كل أفراد العائلة مكانها،أن تكون في مكان سهل الوصول إليه عند حدوث الكارثة مثل:الملاجئ المنزلية ، أن يتم وضع ملصق على كل صندوق يوضح ماذا يحتوي.


الصندوق الأول : أدوات الإسعاف والأدوية

نبدأ بالصندوق الأول والذي يحتوي على الأدوية الطبية الموصوفة وغير الموصوفة الضرورية مثل المسكنات ومضادات الحموضة ، بالاضافة إلى أدوات الإسعافات الأولية والتي تحتوي على أهم أدوات الاسعاف مثل: شاش طبي معقم،رباط ضاغط،رباط مثلث،أدوات لوقف النزيف الشرياني،مرهم مضاد للالتهابات،مرهم للحروق...


من المهم الاتفاق على مكان موحد لوضع الوثائق المهمة مثل: البطاقات التعريفية،جوازات السفر،بطاقات البنوك،الوصفات الطبية ...

إذ يمكن وضعها إما في صندوق صغير منفصل أو مع أحد الصناديق.


الصندوق الثاني : الطعام والشراب

ننتقل للصندوق الثاني الذي يحتوي على الطعام المعلّب مثل البقوليات و الخضار والذي يجب أن يكون سهل الفتح و الأكل وليس بحاجة للطهي ،البسكويت ، حليب جاف للأطفال ، الماء ، مشروبات الطاقة الغير غازية طويلة الأمد.


الصندوق الثالث : أدوات مهمة

واخيراً صندوق الأدوات المهمة والتي قد نحتاجها خلال الكارثة ،نبدأ بالخريطة للمكان المتواجدين فيه مع وضع علامات لمناطق الإخلاء و المستشفيات القريبة ، بوصلة، ضوء كشّاف مع بطاريات احتياطية ،صافرة،اكياس بلاستيكية،ملابس احتياطية لكل فرد ،صابون،كحول معقم،بطانيات،بنك طاقة لشحن الهواتف ، راديو مع بطاقات احتياطية مع ضرورة معرفة تردد قنوات الاخبار المحلية،دليل مطبوع للاسعافات الأولية


يتم تحضير هذه الصناديق لتكفي لمدة لا تقل عن 12 يوم .


الحقيبة الشخصية:

أما الحقيبة الشخصية للطوارئ والتي بدورها تكفي ل3 أيام

فتحتوي التالي:الوثائق الشخصية مثل جواز السفر و الهيوة الشخصية أو البطاقة التعريفية بطاقات البنك،ماء،بسكويت،طعام معلب طويل الأمد،الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة الضرورية،شاحن للهاتف، بنك طاقة لشحن الهواتف،بطانية.


في حال عدم انقطاع الإرسال يتم استخدام الهاتف الذكي في طلب المساعدة،استخدام الضوء ، الاتفاق مع العائلة على صوت معين لاستخدامه في حالة الطوارئ ، استخدام الخريطة ، متابعة الاخبار المحلية.


رافقتكم وأحبتكم السلامة دائماً وحفظكم الرحمن .


اضغط هنا لمشاهدة فيديو عبر منصة انستغرام يلخص التدوينة.

سجى داود

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سجى داود

تدوينات ذات صلة