لأنّ وضع الخطّة هو بوصلتك اذا تُهتَ الطريق ، في هذه التدوينة كتبت لكم سبعُ نقاط أساسية لتبدؤوا بها عامكم الجديد .

النقطة الأولى :

تقييم العام الماضي وما تبقى من أهدافه


ابدأ عادةً عامي الجديد بتقييم العام الماضي ، وتحديد الأهداف التي أنجزتها وترحيل الأهداف التي لم أنجزها وتحديد سبب عدم انجازها ، فهذه البداية تجعلك قادراً على تحليل الأسباب التي ربما قد تمنعك من التقدّم في أهدافك وتجنبها للعام القادم ، وأيضاً أن تنجز ما تبقى لك من العام السابق .


النقطة الثانية :

تحديد أهداف سنوية منطقية لعامك الجديد


في هذه النقطة عليكَ عزيزي القارئ أن تحدد أهدافك الرئيسية بشكل عام ، ومراعاة الوقت والجهد الذي تحتاجه لتحقيقها ، فلا تضع أهدافاً كثيرة بشكل غير منطقي لا تستطيع إنجازها كي لا يصيبك الإحباط في النهاية ، راعي وجود عوامل مثل : الدراسة إذا كنتَ طالباً في المدرسة أو طالباً جامعياً ، العمل لأنه سيأخذ وقتاً منك ، وأي عامل آخر يأخذ وقتاً وجهداً في يومك .


النقطة الثالثة :

اكتساب عادة جديدة ومحاولة الإستمرار عليها


حدد عادات حسنة تريد اكتسابها - على الأقل عادة واحدة - ، وحاول أن تلتزم بها وقيّم استمراريتك ، مثل : رياضة لمدة عشرة دقائق يومياً ، تطوير موهبة معينة ، الأكل الصحي ، زيادة ساعات الدراسة اليومية أو أي عادة قد تحسّن بها من نفسك .


النقطة الرابعة :

ترك عادة سيئة


حدد العادة السيئة التي تريد أن تتركها وقيّم التزامك بتركها كل يوم ، مثل : التدخين ، الكسل ، تأجيل العمل ، تأجيل الدراسة وغيرها .


النقطة الخامسة :

التقرب إلى الله تعالى


ابدأ عامك بتقييم علاقتك مع الله ، جددها ، وضع لنفسك هدفاً يومياً بفعل شيء لتقوية دينك مثل : قراءة أذكار الصباح والمساء ، قراءة سورة الكهف كل جمعة ، الالتزام بالصلاة على وقتها ، قراءة القرآن ، حفظ القرآن ، الاستغفار ، الالتزام بإحدى السنن ، أو اترك معصية كنت تفعلها مثل : الغيبة والنميمة ، ايذاء الناس أو أي شيء قد يكسبك الذنوب .


النقطة السادسة :

إنهاء العلاقات السامّة أو الغير مرغوب بها


على أرض الواقع :

قم بإنهاء علاقتك بأي شخص يؤذيك أو يحبطك ، فالحياة قصيرة ولستَ مجبراً على أن تحيطَ نفسك بالأشخاص السيئيين ، لأنهم سيقفون في طريق تطورك ويجعلونك واحداً منهم أو مثلهم .


على صعيد العلاقات الإلكترونية :

قم بإلغاء متابعة أي شخص يسبب لك الإحباط ويجعلك تشعر بالنقص سواء في حياتك أو في نفسك .


وتابع من يضيفون لك ولو شيئاً بسيطاً لأنه مع مرور الوقت ستلاحظ أنك اكتسبت منهم وأضافواً شيئاً جميلاً إليك .


وتذكر عزيزي أن ما تراه على مواقع التواصل الاجتماعي ما هو إلا جزء بسيطٌ لا يكاد يذكر من الحقيقة ، فالإنسان بطبعه يحاول أن يظهر أفضل جوانبه للناس ، وما خفي أعظم .


النقطة السابعة :

أخبر الأشخاص المهمين في حياتك عن مكانتهم


برأيي أن هذه النقطة من أهم النقاط ، لأننا نرى مدى قُصر الحياة ، فاليوم أحباؤنا معنا ، ولا نعلمُ ما يخبئ لنا الغد ، فأصلح علاقتك بوالديك وإخوتك وأخبرهم عن حبك لهم ، وأخبر أصدقائك المميزين والمقربين عن حبك وتقديرك لهم أيضاً .


اتركوا لي تعليقاً برأيكم وماذا أضافت لكم هذه التدوينة ، أتمنى لكم عاماً جميلاً ومليئاً بالنجاح والسعادة ,

إقرأ المزيد من تدوينات روان الأحمد

تدوينات ذات صلة