حتى نحقق اهدافنا و نصل للاحلام التي نرسمها في خيالنا علينا الخروج من دائرة راحتنا و خوض التجارب. للوصول للقمة يجب أن لا نبقى مكاننا go big or go home

منطقة الراحة  comfort zone


  أحد أكثر الأسباب التي تمنعنا من تحقيق أهدافنا والحصول على ما نريد هو أننا نميل إلى الركون للراحة وللروتين المعتاد الذي نعيشه، أو ما يسمى بمنطقة الراحة (comfort zone )،

وهي حالة يشعر فيها المرء بالأمان أو بالراحة، وتعبيرٌ عن رفضنا للتغير، مع كل ما يحمله من مصاعب وتعب وتحديات، وربما ألم أيضا،


 الحقيقة أن منطقة الراحة ليس لها علاقة بالراحة بل بالخوف . يجب كسر منطقة الراحة  و الخروج خارجها لتعلم كيفية الاستمتاع بالحياة و خوض التجارب 


 5 أسباب تؤدِّي بنا إلى منطقة الراحةومن الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعلنا نُفَضِّل البقاء في منطقة الراحة هي: · 


الكسل: وهو عندما يشعُر الفرد بالتعب، أو الافتقار إلى الطاقة، أو اللَّامُبالاة، أو الاكتئاب، أو القلق، أو الشعور بالذَّنْبِ، أو عدم وجود حافز، أو جميعها في آنٍ واحد.

  

 الكبرياء: عندما لا تشعر بأي حاجة إلى تعلُّمِ أي شيء أو لتحسين ذاتك وصقلها بعلمٍ نافع، والظنّ بنفسك أنك دومًا على استعداد لأي شيء. الروْعَة والكمال شعوران مُتلازمان في تلك الحالة.


 الخوف: عندما يخاف المرء من مواجهة مخاوفه، مثل: الخوف من المجهول، أو الخوف من المخاطر والشكوك، أو الخوف من النتائج، أو الخوف من فقدان السيطرة على زمام أمرٍ ما، أو الخوف من أراء الآخرين فيه.


قصر النظر: عندما لا نتمكَّن من رؤية الآثار والعواقب لبعضِ المواقفِ والسلوكيات في حياتنا، على المدى المتوسّط أو البعيد.


أنت بحاجة لتغير طريقة تفكيرك!  غيّر الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك، فالحديث الداخلي يتحول رويدا رويدا لواقع. اغمر نفسك بالحديث الإيجابي معها. استبدل "أنا فاشل " ب "أنا ناجح “،”أنا خائف" ب "سأحاول و سأنجح


"يقول رالف والدو إمرسون: “أنت ما تفكر به...تأملها!  



كيفية الخروج من منطقة الراحة:


 1.     أعرف ما يوجد خارج منطقة الراحة 

ما هي الأشياء التي تعتقد أنها تستحق القيام به ولكن، تخاف من القيام بنفسك بسبب احتمال خيبة الأمل أو الفشل؟

ارسم دائرة و أكتب ما يوجد خارج منطقة الراحة أسفل الدائرة. هذه العملية لن تسمح لك فقط لتحديد بوضوح ما يزعجك ولكن،توضح وسائل الراحة الخاصة بك.

اكتب وسائل الراحة التي تم تحديدها داخل الدائرة مثل عدم خسارة المال ، الاحتفاظ بالوظيفة ...الخ.


2.    كن واضحا بما تهدف التغلب عليه و تجاوزه

خذ قائمة الاشياء العدم مريحة لك وتعمق أكثر. تذكر، ان الشعور الذي تحاول التغلب عليه هو الخوف.كيف ينطبق هذا الخوف بشكل فريد على كل حالة؟ كن محدداً جداً.

هل أنت خائف من المشي إلى الناس وتعريف نفسك في المواقف الاجتماعية؟ لم؟ هل لأنك غير آمن بشأن صوت صوتك؟ هل أنت غير آمن بشأن مظهرك؟ أم أنك خائف من أن يتم تجاهلك؟


3.      احصل على الراحة مع عدم الراحة

طريقة واحدة للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك هي توسيعها حرفيا. اجعله هدفًا لتجنب الهروب من الاشياء المزعجة لك. إذا كنت تبدأ الشعور بالذعر قليلا عند التحدث إلى شخص قد اجتمعت به للتو، حاول البقاء معه لفترة أطول قليلا مما كنت تفعل عادة قبل التراجع للراحة. إذا استطعت البقاء لفترة اطول ومارست ذلك في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية، وسوف تبدأ بالراحة أكثر.


4.    اعتبر الفشل معلمكابدأ في التعامل مع الفشل كمدرس.

ماذا تعلمت من التجربة؟ كيف يمكنك أن تأخذ هذا الدرس إلى المغامرة القادمة لزيادة فرصتك في النجاح؟


5.     ابدأ بخطوات صغيرة      Take Baby Steps

التغيير مُرهِقا، ما يجعلك تُصاب بالإحباط وتفضّل البقاء في المساحة التي تمنحك الراحة والأمان، لذلك لا تحاول القفز خارج منطقة الراحة دفعة واحدة، تعلّم شيئا جديدا كل يوم، تعلّم عادة مختلفة كل مرة، تخلّص من عادة سلبية بالتدرّج.. إلخ.

إذا كنت ترغب في تخطي خوفك من التحدث أمام الجمهور، فابدأ باغتنام كل فرصة للتحدث إلى مجموعات صغيرة من الأشخاص الذين حولك،  يمكن أن تجرّب ذلك مع العائلة والأصدقاء.


6.    صاحب محبي المخاطرة   Risk Takers

إذا كنت تريد أن تصبح أفضل في شيء، يجب أن تصاحب  الناس الذين يفعلون ما تريد القيام به والبدء في تقليدهم. سوف يبدأ تأثيرهم  على سلوكك.


7.  كن صادقا مع نفسك عندما تحاول تقديم الأعذار

لا تقل " ليس لدي الوقت لهذا الآن." بدلا من ذلك ، أن نكون صادقين و قل  "أنا خائف من القيام بذلك".لا تختلق الأعذار فقط كن صادقاً سوف تكون في مكان أفضل لمواجهة ما يزعجك حقا وزيادة فرصتك للمضي قدما.


7.     حدد كيف سيفيدك الخروج

ما الذي سوف تفعله القدرة على المشاركة في التكلم مع الناس من أجل تطورك الشخصي والمهني؟ ضع هذه الفوائد المحتملة في الاعتبار كدوافع لدفع الخوف من حياتك


8.    لا تأخذ نفسك على محمل الجدتعلم أن تضحك على نفسك عندما ترتكب الأخطاء.

سوف تواجه حتما  الفشل والنكسات التي سوف تجعلك تبدو في بعض الأحيان أحمق للآخرين ،لا تكترث و اضحك.


9.    ركز على المرح

استمتع بعملية الخروج من حدودك الآمنة. استمتع باكتشاف  نفسك و صفات ربما لم تكن على علم بها من قبل.


يبدو مخيفا في البداية الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. ولكن كما قلت، لا تحتاج إلى القفز مباشرة من منطقة الراحة 



الحياة تبدأ في نهاية منطقة الراحة الخاصة بك – نيل د. والش   


التعليقات

Bayan
Bayan ٢٩ أيلول ٢٠٢٠

أبدعت 😍

Lina Murshed Zubaidy ٢٤ أيلول ٢٠٢٠

الله يسعدك يا رشا رائعة.. فعلاً لازم يجي وقت التغيير والانطلاق